كيفية التكبير في عشر ذي الحجه

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 22 يوليو 2020 , 21:07
كيفية التكبير في عشر ذي الحجه

كيفية التكبير في عشر ذي الحجه وما هي أنواع التكبير في أيام العشر من ذي الحجة؟ تعد تلك التساؤلات من بين أبرز الأسئلة التي تتبادر إلى أذهان المسلمين في كل مكان ويبحث الكثيرون لها عن إجابات وافية خاصة مع بداية أيام عشر ذي الحجة في جميع أنحاء العالم الإسلامي ورغبة البعض في اغتنام تلك الأيام والاجتهاد في العبادة والأعمال الصالحة والتي يأتي في مقدمتها التكبير والتهليل.

تكبيرات عشر ذي الحجة

قبل الحديث عن كيفية التكبير في عشر ذي الحجه يجب في البداية أن نتحدث عن تكبيرات العشر من ذي الحجة تعد من بين أهم العبادات والطاعات التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يجب على المسلم أن يداوم عليها في تلك الأيام، وتنقسم تكبيرات عشر ذي الحجة إلى نوعين وهما:

  • التطبيق المطلق: وهو ما يجهر به الرجال وتسر به النساء ويستمر من بداية شهر ذي الحجة وحتى أخر أيام التشريق ويجوز الجهر به في الأسواق والطرقات والمساجد.
  • التطبيق المقيد: وهو التكبير بعد الصلوات المفروضة ويبدأ من فجر يوم عرفة وحتى صلاة العصر في أخر أيام التشريق.

شاهد أيضًا: دعاء دخول العشر من ذي الحجة

كيفية التكبير في عشر ذي الحجه

وردت العديد من النصوص الدينية التي تحث المسلم على التكبير في أيام العشر من ذي الحجة، كما وردت بعض الأحاديث عن صيغة التكبير وطريقته سواء كان التكبير المطلق أو التكبير المقيد في عشر من ذي الحجة.

وقد جاءت صيغة التكبير في أيام عشر ذي الحجة على النحو التالي:

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.

افضل ما يقال في عشر ذي الحجه

هناك العديد من الأذكار والأدعية التي يمكن أن تقال خلال أيام عشر ذي الحجة وقد ورد حديث نبوي يوضح لنا أهم الأعمال والأدعية في أيام عشر ذي الحجة وقد جاء على النحو التالي:

عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صل الله عليه وسلم-: «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

 أجمل أدعية عشر ذي الحجة فقد جاءت على النحو التالي:

  • اللهم إني أسألك برحمتك وبفضلك، وعظمتك، وباسمك الأعظم وجلالك، وهيبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه وتعفو عنا، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، اللهم ارزقنا من رزقك، وظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد غفرت خطايانا وسترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وتقبلتنا من عبادك الصالحين وفرجت همومنا، وأزحت عنا ما يضيق صدورنا واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

شاهد أيضًا: هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا خلاله عن كيفية التكبير في عشر ذي الحجه وكذلك تطرقنا لشرح ما هي أنواع التكبير ومتى تستخدم وكذلك تحدثنا عن أهم العبادات والأعمال الصالحة التي يجب على المسلم الاجتهاد فيه خلال أيام العشر من ذي الحجة.

1863 مشاهدة