كيفية تعليم تنظيم التنفس في السباحة

كتابة نورا صالح -
كيفية تعليم تنظيم التنفس في السباحة

كيفية تعليم تنظيم التنفس في السباحة؟، التنفس في السباحة هو عملية منظمة بين الشهيق والزفير، ولكي تكون هذه العملية مجدية للسباح، فإن هناك نظامًا خاصًا يحدد ديناميكية العمل بها، وتعليم ضبط التنفس يعتبر من الأمور الهامة التي لا بد من العمل بها عند التدريب للسباحة.

كيفية تعليم تنظيم التنفس في السباحة

تعتبر آلية التنفس في رياضة السباحة من أهم الأمور التي قد تساعد السباح في متابعة السباحة وإتقان مهارات مختلفة، ومن المهم أن نتعلم كيفية التنفس بشكل صحيح، وعلى إيقاع منتظم لجعل هذا النشاط من السباحة أسهل، كما تساعد في زيادة السرعة والقدرة على التحمل، سوف نقدم لكم من موقع محتويات كيفية تعلم تنظيم التنفس في السباحة، من خلال النقاط الآتية:[1]

  • تدريبات بوب التقدم: يمكن ممارسة هذا التمرين من خلال التمايل البسيط، وذلك بالميل في الماء أثناء السباحة إلى خط الشعر، ثم التدرج بشكل أعمق ولوقت أطول، ولكن يجب الانتباه على خروج الفقاعات من الأنف أثناء ممارسة هذا التمرين، ويمكن التنفس من خلال الفم إذا دعت الحاجة لذلك.
  • السباحة مع وضع الجسم المناسب: نجد هناك بعض الأشخاص يقومون برفع رؤوسهم ووضع وركّهم أسفل، فهذه من الأخطاء الشائعة التي تجعل التنفس لديهم أقل، لذا يُنصح بممارسة السباحة في وضع الجسم المناسب، فهذه تعزز التنفس لدى الشخص وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • ممارسة التنفس الثنائي: عند ممارسة الزحف الأمامي أثناء السباحة، يُنصح بضرورة ممارسة التنفس الثنائي، وذلك من خلال تبديل الجانب الذي تحصل فيه على نفس.
  • ممارسة التنفس البطني: تساعد هذه الطريقة على جعل الرئتين يعملان بكفاءة أكبر، كما أنها تساعد الشخص في السيطرة في الشهيق والزفير أثناء التنفس، ولابد من الشخص أن يتعلم هذا التمرين أولًا قبل البدء بعملية السباحة، فهي تتميز بسرعة إتقانها.
  • اتباع نمط تنفس ثابت: إن اتباع نمط تنفس ثابت يساعد في الحفاظ على تزامن حركاتك، كما أنه يضمن أن لا يأخذ الشخص الكثير من الضربات بين الأنفاس وحبس النفس لفترة طويلة، هذه الطريقة جيدة للحفاظ على التنفس أثناء السباحة ولكنها قد لا تكون مفيدة عند السباحة لفترات طويلة.

شاهد أيضًا: كيفية زيادة ثقة المبتدئين في السباحة

فوائد التنفس السليم عند السباحة

تعتبر السباحة واحدة من أنواع الرياضة الأكثر صحة وسلامة، حيث أنه أثناء ممارسة السباحة تتحمل المفاصل المختلفة في الجسم الحد الأدنى من العبء، وتعتبر اتباع آلية التنفس بشكل صحيح من الأمور الهامة التي يجب إتقانها أثناء السباحة، حيث يرجع ذلك للكثير من الفوائد، نذكر أهمها:[2]

  • التنفس بشكل صحيح يساعد على السباحة بشكل أسرع، فعندما تمتلئ الرئتان بالكثير من الهواء يمنح الصدر القوة، وبالتالي يجعل الجسم يتحرك نحو الاتجاه الصحيح، فانعدام الاستقرار يؤدي إلى غرق الساقين في الماء، والذي يسبب في سحب المزيد من الماء مما يجعل الجسم أثقل وأقل استقرارًا، وبالتالي تقلل من السرعة أثناء السباحة.
  • تساعد السباحة في التخلص من التوتر خاصة عند الزفير باتجاه صحيح، كما أنه يساعد في جعل ضربات الغوص في الماء أسهل وأطول وأكثر سلاسة دون بذل الكثير من المجهود، فالشخص في هذه المرحلة يستخدم طاقته بشكل فعال.
  • أثبتت العديد من الدراسات بأن التنفس الصحيح أثناء السباحة يساهم في الحد من التوتر، مما يجعل الشخص يشعر بالراحة والهدوء، كما أنه يعتبر فرصة جيدة للتخلص من الطاقة السلبية وتقوية الذاكرة.

شاهد أيضًا: السباحة من الألعاب التي يستخدم فيها الانزلاق

نصائح لتحسين تقنية التنفس أثناء السباحة

إن عملية التنفس في السباحة تكون من خلال أخذ النفس من الفم وإطلاق الزفير من الأنف والفم، ولكل نوع من أنواع السباحة طريقة معينة في عملية التنفس، تختلف عن بعضها البعض حسب نوع السباحة الممارسة، وسنذكر من موقع محتويات أهم النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة السباحة لتحسين تقنية التنفس، ومنها ما يأتي:[3]

  • يجب الحفاظ على وضع الجسم بشكل ثابت عندما يميل الشخص للتنفس أثناء السباحة، اجعل الجذع الأمامي مقابل قاع حوض السباحة، مع تغيير وضع الرأس للحفاظ على التنفس، فعند تغيير وضع الجسم إلى الجهة الأخرى يؤدي إلى التخلص من الهواء تدريجيًا كما يصعب القيام بضربات كاملة بذراعيك، فإذا كان الشخص يقوم بضربة الظهر، فيجب أن يضع ظهره على جانب حمام السباحة ليتمكن من التنفس بسهولة.
  • استخدام تقنية التنفس الإيقاعي، والحرص على الخروج من الماء وأخذ الهواء كل ثلاث ضربات، وذلك للتأكد من شعورك بالراحة أثناء السباحة، ويمكنك زيادة أو تقليل عدد الضربات بين الأنفاس لإيجاد وضعيه تناسبك، ويجب الحرص على التأكد من الزفير أثناء السباحة، وتجنب استخدام الشهيق والزفير فوق الماء.
  • إن ضربات السباحة المتنوعة تحتاج إلى أنماط تنفس مختلفة، فمثلًا تتطلب السكتات الدماغية الحرة التنفس الأمامي بالزحف، بينما تتطلب ضربة الفراشة الخروج من الماء فورًا للحصول على التنفس.
  • يُنصح بالزفير بشكل تدريجي، والحرص على إتقان عملية الزفير قبل البدء بالسباحة، فالزفير يعتبر ذات الأهمية للتحرك بكفاءة عبر الماء ويحفز في القدرة على التحمل بشكل أكبر، كما أنه يزيد من نسبة الأكسجين.

شاهد أيضًا: كم يستغرق تعلم السباحة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على كيفية تعليم تنظيم التنفس في السباحة، كما تعرفنا على فوائد التنفس الصحيح أثناء السباحة، وفي نهاية المقال تحدثنا عن أبرز النصائح التي يجب اتباعها للتنفس بشكل صحيح أثناء السباحة.

المراجع

  1. ^ formswim , 6 Ways to Improve Your Swimming Breathing Technique , 30/05/2022
  2. ^ bluebuoy , The Most Important Training Step in Swimming Classes Is Breathing Techniques , 30/05/2022
  3. ^ masterclass , 4 Tips for Improving Swimming Breathing Technique , 30/05/2022
88 مشاهدة