كيفية صيام يوم عرفه وفضله

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2020 , 08:07 - آخر تحديث : 29 يوليو 2020 , 20:07
كيفية صيام يوم عرفه وفضله

كيفية صيام يوم عرفه وما هي أهم الأعمال التي يجب أن يحافظ عليها المسلم في يوم الحج الاعظم؟، تلك هي أهم وأكثر التساؤلات التي تدور في أذهان المسلمون في كل مكان مع بداية يوم عرفة، ذلك اليوم الذي أخبرنا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ووصفه بأنه خير أيام الدنيا وحثنا على الإكثار من العبادات والطاعات والأعمال الصالحة فيه.

صيام يوم عرفة

قبل الحديث عن كيفية صيام يوم عرفه وما هي أهم أحكام الصيام في هذا اليوم المبارك، دعنا في البداية نوضح ما هو فضل الصيام في يوم عرفة وما هي أهم الأحاديث النبوية التي ذكرت في هذا الشأن.

  • فضل صيام يوم عرفة: أخبرنا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم بأن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية وذنوب سنة مقبلة، وأشار المصطفى عليه وعلى آله وصحبه أجمل السلام والتسليم بأن على المسلم أن يحاول الاجتهاد في العبادات والطاعات بكافة أنواعها ابتغاءً لمراضاة الله سبحانه وتعالى في تلك الأيام المبارك.

وقد جاء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليوضح فضل صيام يوم عرفة، فقال النبي: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة

اتفق العلماء على كون صوم يوم عرفة وهو يوم التاسع من ذي الحجة سنة مؤكدة بالنسبة لغير الحج، وذلك لما فيه من فضل عظيم أخبرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قال: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ» رواه مسلم.

وأكد العلماء كذلك بأن صوم يوم عرفه غير مستحب بالنسبة للحاج حتى ولو كان قويًا وقادرًا على ذلك، ويعد صوم يوم عرفة بالنسبة للحاج مكروه عند المالكية والحنابلة.

كيفية صيام يوم عرفه

الصوم في يوم عرفة يجب أن لا يكون صوم عن الأكل والشراب فقط، بل يجب أن يكون هو صوم الجوارح جمعيها عن الحرام، حيث يجب أن يقوم المسلم في تلك الساعات المباركات بحفظ الفرج وغض الفرج والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بكل الأعمال الصالحة سواء الصلاة أو الصيام أو الزكاة وصلة الرحم وقراءة القرآن والأذكار.

وعلى المسلم أن يذكر أصدقاءه وأهله بصوم يوم عرفة وبفضل صيام هذا اليوم، ويحتسب ذلك عند الله سبحانه وتعالى.

هل صيام يوم عرفة يكفر الكبائر

أجاب العلماء عن هذا التساؤل وأكدوا بأن الحديث النبوي يقول بأن صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والسنة التي تليه، ولكن أتفق أهل العلماء بأن صيام يوم عرفة لا يفكر الكبائر، إنما فقط يكفر الصغائر، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا في حديث نبوي وقال: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما لم تغشَ الكبائر”صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: افضل الاعمال يوم عرفة التاسع من ذي الحجة

بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كيفية صيام يوم عرفه وكذلك تطرقنا للحديث عن فضل الصيام والدعاء في يوم وما هو حكم الصيام في يوم عرفة بالنسبة للحاج وغير الحاج، كما تطرقنا للحديث عن إجابة تساؤل هل الصيام في يوم عرفة يكفر الكبائر.

936 مشاهدة