كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج بطبيعة الحال تُعتبر من أهم ما يشغل أي طالب قد تخرج للتوّ من الجامعة من أجل التمكن من اقتحام سوق العمل والحصول على أولى الوظائف في مسيرته المهنية بقوة وثقة، ولقد أشار الخبراء إلى أن السيرة الذاتية الخاصة بحديثي التخرج تختلف عن الشخص الذي يمتلك سنوات من الخبرة في مجال العمل، حيث يتم التركيز عند عمل سيرة ذاتية لحديثي التخرج على المهارات التي يمتلكها بشكل أكبر، ولذلك؛ فإن فقرات هذا المقال سوف تتضمن الطريقة الصحيحة لعمل سي في لحديثي التخرج.

السيرة الذاتية

إن السيرة الذاتية (و باللاتينية: curriculum vitae) هي عبارة عن ملف يُعبر عن مختلف جوانب حياة الفرد المُتقدم إلى الوظيفة في ضوء ما يحتاج إلى معرفته مسؤول التوظيف، وعلى سبيل المثال؛ فهي تتطرق إلى مؤهلات الفرد وخبراته العملية إلى جانب  اهتماماته في الحياة ومهاراته التي تُساعد مكتملة على سبر أغوار شخصية هذا الفرد من الناحية العملية والمهنية والاجتماعية أيضًا إلى جانب التعرف على بياناته الأساسية الشخصية، ومن ثَم؛ فإن السيرة الذاتية تُعتبر هي نقطة التواصل الأولى بين الموظف المحتمل وصاحب العمل، ومن ثم اتخاذ قرار مبدئي بقبوله في صفوف العمل داخل المؤسسة أو رفض طلب التوظيف من البداية[1].

اقرأ أيضاً: شكر وتقدير لبحث تخرج جامعي

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

عند الرغبة في تصميم سي في احترافية لأي مُوظف جديد حديث التخرج أي لا يُوجد لديه خبرة عملية؛ فهو هنا يتطلب اتباع طريقة السيرة الذاتية الصحيحة التي من شأنها أن تُبرز أهم مهاراته وتُساعده على اقتناص هذه الوظيفة؛ طالما كان قادرًا على توضيح امتلاكه لأهم المهارات التي تتطلبها الوظيفة، ومن ثَم؛ إقناع مسؤول التوظيف بقدراته وأهليته للعمل، ويُمكن إعداد نموذج سيرة ذاتية للخريجين الجدد على النحو التالي[2]:

عنوان النموذج

لا بُد من كتابة عنوان هذا الملف الذي يتضمن على سيرة المتقدم الذاتية؛ لكي يكون كل فرد مُطلع عليه قادرًا على تحديد أن هذا الملف هو عبارة عن ملف سيرة ذاتية من الوهلة الأولى؛ حيث يتم كتابة كلمة (سيرة ذاتية) أو كلمة (curriculum vitae) كما يُمكن الاكتفاء بكتابة حرفي CV فقط.

البيانات الشخصية

يتم التطرق في هذا الجزء إلى البيانات الأساسية صاحب السي في والتي تبدأ بالاسم الرباعي، وتاريخ الميلاد، والنوع، ومحل الإقامة والجنسية، والحالة الاجتماعية، ورقم الهاتف الثابت، والهاتف الجوال، عنوان البريد الإلكتروني، ورابط موقع الويب إن وُجد، كما يُمكن إضافة صورة شخصية رسمية إلى جانب البيانات الشخصية.

الهدف الوظيفي

في ضوء كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية وخصوصًا في حالة حديثي التخرج أمر هام للغاية؛ حيث أنه هنا سوف يُوضح المهارة الأساسية التي يمتلكها والتي من شأنها أن تُساعده على إحداث التغيير المنشود في هذه الوظيفة أو المنصب داخل المؤسسة، ولا سيما أنه لا يملك خبرات عمل، ومن ثم؛ يكون إبراز المهارات هو الأساس.

المؤهلات الدراسية

يتم في هذا الجزء التطرق إلى أهم المؤهلات الدراسية التي قد حصل عليها صاحب السي في؛ وإذا كان لم يحصل بعد سوى على شهادة البكالوريوس، فعلية أن لا يعتمد على فكرة التسلسل الزمني، بل عليه أن يكتب هنا فقرة قصيرة تحتوي على عنوان المؤهل والتخصص والتقدير واسم الجامعة والكلية وسنة التخرج.

اقرأ أيضاً: كتابة الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية

الخبرات التدريبية

إذا لم يكن قد التحق صاحب السيرة الذاتية بأي عمل؛ فحق عليه هنا أن يُذكر أي من الدورات التدريبية سواء النظرية او العملية قدر الإمكان، حتى وإن كان موعد الحصول عليها قد تم خلال سنوات الدراسة، ولا سيما أن هذا الجزء سوف يُعزز من فرصته في نيل الوظيفة، مع التطرق هنا إلى أي فعاليات أو أنشطة قد حضرها وخصوصًا إذا كانت لها علاقة بطبيعة ومجال الوظيفة.

المهارات

جزء المهارات في السيرة الذاتية لحديثي التخرج؛ هو الأهم على الإطلاق؛ حيث أنه هنا سوف يذكر المهارات الأساسية التي سوف تُمكنه في حالة الالتحاق بالوظيفة من النجاح بها وتنفيذ كافة المهام خاصتها على أكمل وجه، وهنا لا بُد من التطرق إلى ثلاثة أنواع من المهارات دون إغفال أي منهم عند اتباع كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج وهي:

  • المهارات الشخصية والمهنية: مثل القدرة على التواصل الإيجابي، التفكير الناقد وحل المشكلات، القدرة على الإقناع، التمكن من مواجهة التحديات، العمل ضمن فريق أو العمل الفردي، القدرة على العمل تحت ضغط.
  • المهارات التقنية: لكي يتم قبول أي موظف في أي عمل؛ من اللازم أن يكون مُتقنًا لأهم أساسيات استخدام الحاسوب والإنترنت؛ وكلما كان ذو مهارة أكبر في التعامل مع برامج الحاسوب وتطبيقات الويب؛ كما زادت فرصه في اقتناص الوظيفة.
  • المهارات اللغوية: إتقان لغة أجنبية واحدة على الأقل إلى جانب اللغة الأم؛ يُعد عامل هام في المفاضلة بين الموظفين، ولا سيما إذا كانت تلك اللغة هي اللغة الرسمية داخل مؤسسة العمل محل الوظيفة.

الاهتمامات والهوايات

الاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية محل اهتمام أيضًا عند مسؤول التوظيف؛ حيث أن بعض الهوايات تعطي فكرة لصاحب العمل عن تميز وتفرد المُتقدم إلى الوظيفة، وعلى سبيل المثال إتقان بعض ألعاب الذكاء أو تدريب الفرق الرياضية؛ جميعها هوايات تدل على شدة الذكاء والقدرة على القيادة والنجاح.

المراجع

المراجع في نموذج السيرة الذاتية الخاصة بالخريجين الجُدد؛ من الأجزاء الهامة عند المقارنة مع الموظفين أصحاب الخبرة؛ حيث أنه يجب هنا عدم الاكتفاء بذكر عبارة (المراجع جاهزة للإطلاع عليها عند الطلب)، وإنما يجب على صاحب نموذج السي في أن يقوم بوضع اسم ورقم هاتف وعنوان البريد الإلكتروني لاثنين أو أكثر من الأساتذة الثقة الذين قد قاموا بالتدريس له وخصوصًا في مرحلة الجامعة.

نموذج سيره ذاتيه لطلب وظيفه

من أفضل نماذج السيرة الذاتية التي يُمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في إعداد تصميم سي في لأحد الموظفين المُتخرج حديثًا من الجامعة هي التي تكون متضمنة لأهم المهارات التي يبحث عنها مسؤول التوظيف في الموظفين الجديد.

وإذا كان يأمل في الحصول على وظيفة مناسبة ومرموقة منذ بداية حياته المهنية، فإن الأمر بالطبع يتطلب قدر من الجهد والوقت من أجل إعداد نموذج سيرة ذاتية احترافية وقوية تُساعد صاحبها على اقتناص الوظيفة من بين جميع المُتقدمين، ويمكن الحصول على نموذج سيرة ذاتية لطالب doc “من هنا” مع بعض نماذج كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج الأخرى بالعربية والإنجليزية، مثل:

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

نماذج سيرة ذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

من أجل معرفة كيف اسوي سيرة ذاتية جاهزة واحترافية في ضوء كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج فلا بُد من اتباع النصائح التالية الذكر[3]:

  • الحرص على أن تكون السيرة الذاتية خالية من الألوان والرسومات والنقوشات والصور المبالغ به والاكتفاء باللونين الأبيض للكتابة والأسود للخلفية قدر الإمكان.
  • تضمين أهم الأجزاء الرئيسية داخل نموذج السي في سواء الهدف المهني أو البيانات الأساسية أو المؤهلات والخبرات والمهارات والهوايات.
  • العمل على إبراز أهم المهارات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالوظيفة والتي من المؤكد هي أول ما يبحث عنه مسؤول التوظيف.
  • المصداقية المُطلقة في كل معلومة يتم ذكرها داخل السي في وعدم المبالغة في أي مهارات، لأن ذلك يُقلل من فرصة الحصول على الوظيفة.
  • يجب الإلتزام بالمفردات اللغوية السليمة عند تصميم سي في لكي تكون خالية تمامًا من الأخطاء الإملائية والنحوية، وكتابة النموذج باللغة التي قد تم الإعلان عن الوظيفة بها.
  • من المفترض أن لا يتعدى حجم السيرة الذاتية صفحتين على الأكثر.
  • يُفضل الابتعاد عن الألوان المرهقة للعين عند إعداد نماذج السيرة الذاتية.

أنواع السيرة الذاتية

فيما سبق؛ كان هناك نوعًا واحدًا فقط من أنواع السيرة الذاتية الذي يتم الاعتماد عليه عند التقدم إلى الحصول على وظيفة جديدة، ولكن أشار خبراء التوظيف إلى وجود نوعين أساسيين من نماذج السي في، ولكل منهم استخدام خاص أحدهما معتمد على إبراز خبرات العمل السابقة، والآخر معتمد بشكل أكبر على إبراز المهارات التي يتمتع بها الموظف، وهما:

السيرة الذاتية الوظيفية

وهي التي تكون معتمدة على إبراز المهارات والاهتمامات والقدرات الخاصة بالموظف وهي المناسبة أكثر لحديثي التخرج؛ نظرًا إلى أنها لن تكون محتوية على القدر المطلوب من خبرات العاملين وبالتالي فإن التركيز على المهارات والقدرات في هذا النموذج سوف يصب في صالح الموظف الجديد بشكل كبير ولذلك يتم التوجيه إلى استخدامها عند معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج وهي أيضًا من نماذج السي في المُناسية للأشخاص الذين يرغبون في عمل تحول وظيفي.

السيرة الذاتية التقليدية

هي التي تعتمد على ما يسمى الكرونولوجيا أو التسلسل الزمني، حيث يتم بها وعلى وجه التحديد في القسم الخاص بالمؤهلات وخبرات العمل بكتابة الأحدث أولًا ثم الأقدم بشكل متسلسل، وهي من أنواع السيرة الذاتية المُناسبة للأشخاص أصحاب الخبرات العملية وخصوصًا إذا لم يكن هناك فجوات زمنية بين تاريخ الالتحاق بكل وظيفة والأخرى.

وفي نهاية هذا الموضوع؛ نكون قد استرسلنا في التحدث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج بشكل صحيح مع الإشارة إلى الفرق بين السيرة الذاتية الخاصة بحديثي التخرج والسيرة الذاتية الخاصة بأصحاب خبرات العمل، وتطرقنا كذلك إلى أهم النصائح الواجب اتباعها عند تصميم نموذج سي في جديد وانواع السِيَر الذاتية أيضًا.

المراجع

  1. ^ themuse.com , The Ultimate Guide to Writing a Curriculum Vitae (Example Included!) , 25-10-2020
  2. ^ grb.uk.com , Graduate CV , 25-10-2020
  3. ^ grad.illinois.edu , Curriculum Vitae Tips and Samples , 25-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *