الهدف المهني في السيرة الذاتية .. نماذج للهدف الوظيفي

الهدف المهني في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يُعدُّ من النقاط الأولية والأساسية التي يبحث عنها مسؤول التوظيف ضمن بيانات ومعلومات السيرة الذاتية لأي موظف جديد، حيث كان التركيز فيما سبق على المؤهلات والخبرات فحسب، وإنَّما أصبح الآن أخذ بعض النقاط والأجزاء الأخرى في عين الاعتبار، ومنها الجزء الخاص بالهدف من تقديم طلب الالتحاق بهذه الوظيفة دون غيرها من الوظائف الأخرى، ومن هذا المنطلق؛ فإن الفقرات الآتية سوف تتناول توضيح أهمية وطريقة كتابة الهدف المهني في السيرة الذاتية مع عرض مجموعة نماذج للهدف الوظيفي.

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية 

الهدف الوظيفي “وبالإنجليزية: Job objective أو Professional summary” هو عبارة عن فقرة نصية قصيرة ومختصرة ومُعبرة في نفس الوقت يتم كتابتها في بداية أي نموذج سيرة ذاتية، ونظرًا لأنَّ هذه الفقرة تحمل اسم الهدف من الوظيفة؛ فلا بُدَّ أن يتحلَّى المتُقدم إلى العمل بالذكاء، وأن يقوم بتوضيح الأهداف الأساسية التي جعلته يرغب في الالتحاق بهذه الوظيفة وما الذي يمكنه أن يُضيفه إلى مهام هذه الوظيفة أيضًا، ولا بُد من التحلى بالموضوعية والثقة وعدم المبالغة.

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بالعربي 

عند كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية؛ فهنا يجب أن يتم كتابة الهدف بنفس اللغة أيضًا، ومن أمثلة الأهداف الوظيفية باللغة العربية، ما يأتي:

  • نموذج هدف وظيفي محاسب: “لقد حصلتُ على قدر من الخبرة في مجال المحاسبة في عدة مواقع عمل لمدة قد فاقت الخمس سنوات، ونظرًا إلى رغبتي بتطوير مهام مهنة المحاسبة في شركة مرموقة مثل خاصتكم، وحاجتي أيضًا إلى الحصول على قدر أكبر من الخبرة والمهارة عبر العمل ضمن فريق عمل محترف، كان قراري بالتقدم إلى شغل وظيفة المحاسب بالشركة”.
  • نموذج هدف وظيفي مهندس: “إن البحث عن العمل في مجال تخصصي، والتحاقي بالعمل كمهندس لديكم في شركة (……..)؛ سوف يُساعدني على استثمار ما اكتسبت من خبرات ومهارات في هذا التخصص، ومن ثَم؛ المُضي قُدما بهذا المجال في الشركة من أجل تحقيق الهدف الذي تنشده المؤسسة وهو السبق والتميز في هندسة الـ ……”.
  • نموذج هدف وظيفي مدرس: “معلمٌ لدي القدرة على تعليم المبتدئين، وغير المبتدئين؛ عبر خبرة في مجال التدريس قد امتدت إلى ثماني سنوات، جعلتني في حاجة إلى استثمار تلك الخبرة في تعزيز درجة إيجابية العملية التعليمية بين المتعلمين في مدرسة ……”.
  • نموذج هدف وظيفي باحث: “التنقيب دائمًا بين ثنايا المعلومات لكشف الستار عن أهمها هو أكثر مجال قد تميزت به وأبدعت به، ولقد وجدت الفرصة سانحة من أجل إتمام مفهوم المنفعة المتبادلة عبر الالتحاق بالعمل كباحث علمي في مركز ……، ومن ثم إثراء مساهمات المركز في البحث العلمي وإشباع الشغف العلمي لديّ”.

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بالانجليزي 

عند إعداد نموذج سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية؛ فيجب أن يتم إضافة الهدف الوظيفي هنا أيضًا بالإنجليزية، ومن الأمثلة على ذلك المناسبة لجميع الوظائف، ما يأتي:[1]

  • I want to work in (position name) In order to secure this very challenging position in your reputable organization and for expanding my knowledge, learnings, experience, and skills in this field.
  • I am a highly organized person, and I prefer always to be a hard-working individual; thus I am seriously looking for a responsible position to help me in gaining a huge practical experience.
  • I send my CV and job Application; In order to make use of my experiences and skills in …… field; and to be a member in achieving the company’s great goals to be the most reputable and perfect one in this field.

ماذا يجب أن اكتب في خانة الهدف الوظيفي

عند كتابة الهدف الوظيفي سواء باللغة العربية أو الإنجليزية؛ هناك مجموعة من النقاط الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار، حتى يكون الهدف من الوظيفة المطلوبة متناسب مع طبيعة تلك الوظيفة، ومن أهم تلك النقاط، ما يأتي:

  • يجب ألَّا يتجاوز الهدف الوظيفي أكثر من 30 إلى 60 كلمة، وألَّا يزيد بأيَّة حال عن خمسة أسطر وأن يتم كتابة عبارات واضحة ومختصرة، ومترابطة ببعضها.
  • كتابة الميزة والمهارة الأساسية التي تطلبها الوظيفة، وعلى سبيل المثال القدرة على الإقناع في حالة وظائف خدمة العملاء، القدرة على استخدام أساليب تعليمية متنوعة في حالة وظيفة المعلم وهكذا.
  • التلميح إلى وجود خبرة سابقة في حالة الالتحاق بنفس المجال الوظيفي سابقًا.
  • التحلي بالثقة بالنفس دون إسهاب أو مبالغة، مثل توضيح القدرة التي تمتلكها من أجل إحداث الفارق في هذا المنصب الوظيفي بمؤسسة العمل.
  • لا بُدَّ أن يتضمن إشارة صريحة إلى الميزة التي تجعلك المفضَّل بين المتقدمين لنفس الوظيفة؛ لتستقر عليك في نهاية الأمر، ويختلف ذلك بطبيعة الحال من مهنة إلى أخرى.
  • الإشارة في عبارة واحدة قدر الإمكان عن تطلعاتك للمستقبل والمكانة التي تودُّ الوصول إليها لك ولمكان العمل على حد سواء  عبر الالتحاق بالوظيفة.
  • عدم ذكر بيانات أو معلومات أو مهارات لا تمتُّ للوظيفة بصلة؛ حيث إنَّه من الخطأ التحدث عن مهارة الرسم على سبيل المثال فيما يخصُّ وظائف محاسبة وهكذا.

نماذج جاهزة للهدف الوظيفي

يُوجد مجموعة من النماذج الجاهزة من أجل الاعتماد عليها في كتابة الهدف الوظيفي، ويوجد مجموعة من النماذج المتوفرة باللغة الإنجليزية في ملف بي دي إف ويُمكن الإطلاع على بعض منها “من هنا“، كما يُمكن أيضًا الاطلاع على بعض من نماذج الأهداف الوظيفية التي قد تمَّ إعدادها باللغة العربية مثل: الموضحة في الصور التالية، ويُذكر أنَّ كلَّ وظيفة تتطلب الاجتهاد في توفير أفضل نموذج هدف وظيفي خاص بها وقادرا على إقناع مسؤول التوظيف.[2]

نماذج جاهزة للهدف الوظيفي

نماذج جاهزة للهدف الوظيفي

وفي خاتمة هذا المقال؛ نكون قد عرضنا لكم طريقة كتابة الهدف المهني في السيرة الذاتية مع عرض بعض من نماذج للهدف الوظيفي الجاهزة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الإبداع في الوصول إلى هدف وظيفي مميز في بداية السيرة الذاتية سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

المراجع

  1. ^ naukri.com , Career Objective Or Resume Objective Samples , 20-10-2020
  2. ^ regent.edu , Examples of Job Objectives , 20-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *