كيفية كتابة المراجع وطريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر 2020 , 10:11 - آخر تحديث : 12 نوفمبر 2020 , 09:11
كيفية كتابة المراجع وطريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

كيفية كتابة المراجع ، فالمراجع من أهم ما يجب أن يُرفق به أيّ بحث سواء كان بحثًل علميًّا أو أدبيًا، فوجود المراجع يعطي البحث المصداقيّة، حيث تعدّ المراجع أحد أهم أجزاء البحث  لذلك يجب أن تُعرف الطرائق السليمة التي يتم من خلالها إيجاد المصادر والمراجع وكيفية توثيقها وإثباتها في البحث، وسيتم التعرف على كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

التعريف اللغوي والاصطلاحي للمراجع

قبل معرفة كيفية كتابة المراجع في الأبحاث، من الجيد أن نعرف ما هو تعريف المراجع سواءَ كان في اللغة أو في الاصطلاح، فالمرجع في اللغة من الفعل رجع وهو المكان التي يتم الرجوع إليه، أو الذي تُرد إليه الأمور، كالكتاب الذي يعدّ مرجعًا للباحثين عن المعرفة أو عن المعلومات[1]، أمّا التعريف الاصطلاحي فقد عرّف المتخصصون المراجع في البحث العلميّ بأنّها الأوعية التي يتم العودة إليها للحصول على معلومة ما لعلاج موقف أو قضيّة، كالقاموس الذي يتم الرجوع إليه لمعرفة معنى كلمة ما، وكيف تستخدم بشكل صحيح.

كيفية كتابة المراجع

في الحديث عن كيفية كتابة المراجع ،فإنّ عناصر التوثيق تُفصَّل عن طريق وضع علامة الشرطة السفلية فيما بينهم، ويكون التوثيق بحسب المرجع كالآتي:

  • كتاب ورقي: يكون كتابة المرجع كالآتي اسم المؤلف الأول_اسم المؤلف الثاني حتّى المؤلف السادس، ثم _عنوان الكتاب: عدد الأجزاء_ والمدينة: دار النشر، سنة النشر.
  • مقال من مجلة: يكتب الترتيب الآتي: اسم المؤلف الأول_ اسم االمؤلف الثاني،.. _العنوان:_ العنوان الفرعي._اسم المجلة._التاريخ._ رقم المجلد أو عدده._رقم الصفحة التي أخذت المعلومة منها: من صفحة رقم_إلى صفحة رقم.
  • كتاب إلكتروني: يكون الترتيب كالآتي: اسم المؤلفين أو المحررين._العنوان الرئيسي للموضوع:_العنوان الفرعي._الجزء._المدينة._الناشر._تاريخ الاطلاع على الكتاب (يوم-شهر-سنة)._رابط الاطلاع على الكتاب من الموقع._عنوان الموقع الإلكتروني
  • مادة إلكترونية: يكون الترتيب كالآتي: اسم الكاتب أو الكتّاب._عنوان المادة الرئيس:._ العنوان الفرعي._اسم المجلة:_تاريخ الاطلاع على المادة “يوم-شهر-سنة”._العدد._متاح من الموقع._عنوان الموقع الإلكتروني.

طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

وفي الحديث عن كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي، فإنّ طريقة توثيقها تختلف بحسب المرجع، فيختلف توثيق الكتب عن المجلات وعن الأوراق العلميّة وغيرها، وفيما يأتي سيتم توضيح كيفية كتابة التوثيق للعديد من أنواع المراجع:

الكتب

يكون توثيق المراجع منها كالآتي: اسم شهرة المؤلف، والاسم الأول، ثم الاسم الأخير، ثم الاسم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، يأتي بعده عنوان الكتاب، ومكان النشر: الناشر، وسنة النشر، وعدد الصفحات.

الصحف والمجلات

يكون توثيق المراجع منها كما يأتي: اسم شهرة المؤلف، ثم الاسم الأول، يأتي بعده الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، ثم تاريخ النشر بالسنة والشهر واليوم، وعنوان البحث، واسم الصحيفة، ومعلومات عن الجزء: رقم الصفحة، وأخيراً رقم العمود إن وجد.

الأوراق العلميّة والملخصات

ويكون توثق المراجع منها كالآتي: اسم شهرة المحرر، ثم الاسم الأول يأتي بعده الاسم الأخير، ثم الاسم الأول لمحررين آخرين إن وجدوا، يأتي بعده سنة النشر، وصف الملخصات وعنوان المؤتمر، ثم تاريخ المؤتمر بالسنة والشهر واليوم، ومكان المؤتمر، ومكان النشر، والناشر، وعدد الصفحات

الأطروحات الجامعية

 ويكون توثيق المراجع منها كالآتي: اسم شهرة المؤلف، يأتي بعده الاسم الأول،ثم الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، ثم عنوان الأطروحة، ومكان المؤسسة المانحة، واسم المؤسسة المانحة، وتاريخ الشهادة، وعدد الصفحات، ومعلومات متوفرة.

الوثائق والمخطوطات

يكون التوثيق منها كالآتي: عنوان الوثيقة/المخطوطة، ثم وصف وتاريخ الوثيقة/المخطوطة، وفي النهاية يكتب مكان الإيداع والدولة.

المجلات الإلكترونية

يكون التوثيق منها كالآتي: اسم شهرة المؤلف، ثم الاسم الأول، ثم الاسم الأخير، ثم الأول لمؤلفين آخرين إن وجدوا، ثم عنوان البحث، واسم المجلة بشكل مختصر يأتي بعده سنة النشر، والمجلد “رقم الإصدار” وعدد الصفحات.

وهكذا نكون قد عرّفنا ما هو المرجع في اللغة وفي الاصطلاح كما عرّفه المختصّون، ثم أدرجنا طرائق توضّح كيفية كتابة المراجع، وذكرنا بعدها طريقة كتابة المراجع في الأبحاث العلميّة المأخوذة عن الكتب والمجلات والأطروحات العلميّة، والمواقع الإلكترونيّة.

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى مرجع في معجم المعاني الجامع , 12-11-2020
1220 مشاهدة