كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية خلال هذه الفترة؟، هذا التساؤل يتوارد إلى أذهان الكثير من المواطنين والمقيمين في السعودية، خاصة بعدما أصبح متاح الاستعلام عن المعلومات الشخصية للمواطنين من خلال مكاتب السجل المدني بكافة أنحاء المملكة العربية السعودية ولكن بشروط وضوابط معينة.

السجل المدني السعودي

قبل الحديث عن إجابة تساؤل كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية، يجب في البداية أن نتحدث عن السجل المدني السعودي وعن أهم الخدمات التي يقدمها السجل المدني في المملكة العربية السعودية سواء من خلال فروعه المنتشرة في جميع أنحاء المملكة أو من خلال موقعه عبر شبكة الإنترنت.[1]

  • السجل المدني السعودي: هو الجهة المسؤولة عن إصدار وتوثيق الأوراق الرسمية في المملكة العربية السعودية وعلى رأسها بطاقات الهوية الوطنية وشهادات الميلاد وشهادات الوفاة وغيرها من تلك الأوراق والمستندات.

شاهد أيضًا: تغيير المهنة في الاحوال المدنية .. شروط تغيير المهنه في الاحوال المدنية

كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني

يتيح السجل المدني التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية خدمة البحث عن معلومات شخص بالسجل المدني، ولكن ذلك لا يحدث بشكل عشوائي بل هناك عدد من الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن الشخص من الاستعلام ومن الإطلاع على المعلومات الشخصية لشخص آخر داخل السجل المدني، حيث إن أغلب الأوراق والمستندات في السجل المدني هي أوراق هامة ولها خصوصية شديدة.

شروط الاستعلام عن شخص بالسجل المدني

وضعت السلطات السعودية بعض الشروط اللازمة من أجل أن يتمكن أي مواطن من الاستعلام عن شخص بالسجل المدني خلال هذه الفترة، وقد جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن يكون هناك صلة قرابة بين الشخص الذي يريد الاستعلام وبين الشخص المستعلم عنه.
  • يشترط أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة فقط.
  • في حالة عدم وجود صلة قرابة فإن يتم السماح بالاستعلام عن الشخص وذلك بسبب كون معلومات وبيانات السجل المدني هي معلومات ذات خصوصية كبيرة.

معرفة بيانات من السجل المدنى

لهناك عدة طرق لمعرفة بيانات شخص من السجل المدني والتي تجيب عن تساؤلات كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني السعودي، حيث أصبح الآن من الممكن معرفة بيانات الشخص من خلال رقم الهوية الوطنية والاسم الرباعي أو من خلال رقم الهاتف الجوال الخاص بالشخص.

وقد جاءت طرق معرفة بيانات شخص في السجل المدني بالمملكة العربية السعودية على النحو التالي.

  • معرفة رقم السجل المدني من الاسم الرباعي: أتاح السجل المدني السعودي خدمة معرفة رقم الهوية ورقم السجل لأي شخص من خلال الاسم الرباعي الخاص به، وذلك من خلال مكاتب السجل المدني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.
  • معرفة السجل المدني من رقم الجوال: عن طريق معرفة رقم جوال الشخص يمكن لأحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة معرفة رقم السجل المدني وبعض المعلومات حوله من خلال مكاتب السجل المدني.
  • معرفة تاريخ الميلاد عن طريق السجل المدني: يعد تاريخ الميلاد من بين المعلومات التي يمكن الحصول عليها من خلال السجل المدني بعد الاستعلام عن بيانات شخص باستخدام رقم الهوية أو الاسم الرباعي.

ولكن يجب التنوية على كونه من الضروري أن يحمل المواطن معه بعض الأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد وجود صلة قرابة بينه وبين الشخص المراد الاستعلام عنه حتى يتمكن من الإطلاع على بياناته.

شاهد أيضًا: نموذج تجديد بطاقة الاحوال المدنية وكيفية تعبئته بالتفصيل

بذلك نصل إلى ختام هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن كيف ابحث عن معلومات شخص بالسجل المدني في المملكة العربية السعودية، وكذلك تحدثنا عن شروط استخدام خدمات الاستعلام في السجل المدني السعودي.

المراجع

  1. ^ moi.gov.sa , السجل المدني - الأحوال المدنية , 8/6/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *