كيف ابدا الكيرلي ونصائح هامة للعناية بالشعر الكيرلي

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر 2020 , 19:11
كيف ابدا الكيرلي ونصائح هامة للعناية بالشعر الكيرلي

كيف ابدا الكيرلي ؟، للإجابة على هذا التساؤل السابق والذي بات واحداً من أهم الأسئلة الشائعة والمنتشرة بين العديد من السيدات في تلك الأونة الأخيرة، لابد أولاً من ضرورة إدراك أن الشعر الكيرلي أو المجعد كما يطلق عليه يعد بدوره احد الروتينات الأساسية للعناية بالشعر، والتي يرجع ظهورها تحديداً في عام 2007 م، وذلك على يد المصففة والخبيرة العالمية “لورين ماسي”، حيث أنها وصفت هذا الروتين الشهير في كتابتها الخاص على أنه تلك الطريقة المثالية للعناية بالشعر، والتي تبتعد تماماً عن استخدام أي من العادات أو المنتجات الكيميائية الضارة، وذلك من أجل التمتع بشعر صحي مجدع ولامع.

كيف ابدا الكيرلي

كيف ابدا الكيرلي ؟، للإجابة على هذا السؤال لابد أولاً من ضرورة إدراك أن  الشعر الكيرلي أو المجعد كما يطلق عليه في الأغلب عادة ما يعتمد على عدد من القواعد والتعليمات الرئيسية، والتي ينبغي على جميع السيدات من اللواتي يرغبن في الحصول على طريقة كيرلي جيرل الشائعة، ضرورة اتباعها والاقتداء بها، ولعل أشهر هذه القواعد الأساسية كلاً من الآتي:

  • الابتعاد التام عن استخدام أي من المنتجات أو المركبات الكيميائية الضارة على الشعر مثل مركبات الكبريتات، البارابين، السيليكون.
  • ضرورة اكتشاف نوعية تجعيد الشعر، والتي تعتمد في الأغلب على الخصائص الأساسية والمميزة للشعر.
  • استبدال بعض المنتجات الضارة والشامبو بعدد من الوسائل والمنتجات الأكثر اعتدال كالبلسم أو الجل أو ماسك للشعر.
  • الابتعاد التام عن مصادر الحرارة المختلفة، وذلك مثل استخدام مصففات أو مجففات الشعر المختلفة.
  • الاعتماد على استخدام الاصابع في فك تشابك الشعر، والتقليل من استخدام الأمشاط أو فرشاة الشعر قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن تكرار غسيل الشعر على نحو مستمر.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تلوين أو صبغ الشعر.[1]

أنواع الشعر الكيرلي

يتميز الشعر الكيرلي بتواجد 4 أنواع رئيسية منه، والتي يتميز كل منهم بعدد معين من الخصائص والسمات المميزة، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تضم أنواع الشعر الكيرلي كلاً على حدى:[2]

  • الشعر المستقيم: يشير الشعر المستقيم غلى ذلك النوع من الشعر الذي لا يحتوي على أي تجاعيد أو تموجات ظاهرة، كما أنه يعد أيضاً بمثابة أكثر أنواع الشعور دهنية.
  • الشعر المموج: يأتي هذها الشعر المموج ليحتل مكانة متوسطة ما بين الشعر المستقيم والشعر المجعد، وعادة ما يكون أقل لمعاناً ودهنية مقارنة بالشعر المستقيم.
  • الشعر المجعد: يحتوي الشعر المجعد على الكثير من التجاعيد والتموجات المتعددة، كما أنه يعد أكثر أنواع الشعور تعرضاً للجفاف أو التقصف، وذلك لافتقاره للمزيد من الزيوت الطبيعية المغذية للشعر، مما قد يتسبب بدوره في سقوط الشعر.
  • الشعر الملفوف: يأتي هذا النوع من الشعر ليعبر عن خصلات الشعر الملفوفة بإحكام، كما أنه يعد أكثر أنواع الشعر تعرضاً للانكماش، وذلك بسبب شده تجعده.

خطوات العناية بالشعر الكيرلي

هنالك العديد من الخطوات الأساسية اللازمة لتطبيق العناية بالشعر الكيرلي على النحو السليم، والتي ستساعد بالفعل في تقديم اجابة نموذجية وكاملة على سؤال كيف ابدا الكيرلي ؟، وذلك للحصول في النهاية على شعر مجعد لامع وصحي، ويما يلي سيتم عرض أهم الخطوات الرئيسية الواردة في روتين الشعر الكيرلي:[3]

استخدام الأقنعة والماسكات المناسبة

تأتي هذه الخطوة الهامة بمثابة خطوة تمهيدية لمرحلة غسيل الشعر حيث أنها تساهم بالفعل في فك جميع أنواع التشابكات على نحو جيد، وتعتمد هذه الخطوة على وضع بعض الأنواع المناسبة من الأقنعة أو الماسكات على الشعر، ويتم تركها لفترات زمنية مناسبة لا تقل عن 20 دقيقة تقريباً، ثم يتم بعدها استخدام غسل الشعر بواسطة النوع المناسب من الشامبو

استخدام الشامبو المناسب

تعد خطوة غسيل الشعر هي الخطوة الأولى والأساسية الوراردة في سواء في روتين الشعر الكيرلي أو الشعر الناعم، وذلك حيث تأتي أهمية هذه المرحلة في العمل على تخليص الشعر من كافة أنواع الغبار أو الأتربة، وكذلك بقايا الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة والمتراكمة في فروة الرأس.

وفي حالات العناية بالشعر الكيرلي أو المجعد لابد من ضرورة الاعتماد على أنواع الشامبو الخالية تماماً من كافة المركبات الكيميائية الضارة كالبارابين والكبريتات وغيرها، ولابد أيضاً من ضرورة مراعاة استخدام كمية مناسبة من شامبو أو غسول الشعر الموضوع على فروة الراس بواسطة كمية قليلة من الماء، لضمان الحفاظ على صحة الشعر، وكذلك لعدم اهدار كميات كبيرة من منتجات العناية.

استخدام النوع المناسب من مرطبات (بلسم) الشعر

قد يتسبب الغسيل المتكرر للشعر بواسطة استخدام الأنواع المختلفة من الشامبو إلى إحداث حالة عامة من تلف أو جفاف الشعر بعد فترة زمنية معينة، ولتجنب هذا الأمر لابد من ضرورة الحرص على ترطيب الشعر بشكل دائم بعد غسل الشعر، وذلك بواسطة أحد مرطبات أو مكيفات الشعر كالأنواع المختلفة والمتواجدة من البلسم، وذلك بغرض الحفاظ على لمعة الشعر.

تمشيط الشعر الكيرلي (المجعد)

تأتي خطوة تمشيط الشعر كخطوة أساسية بعد الانتهاء من غسل وترطيب الشعر على النحو المطلوب، وفي حالة الشعر الكيرلي يفضل بأن يتم الابتعاد قدر الامكان عند استخدام الأمشاط أو الفرش الخاصة بتصفيف الشعر، وبأن يتم الاعتماد بشكل كلي على استخدام الاصابع في تفكيك تشابك الشعر.

ولكن في حالة الرغبة القوية أو الملحة في استخدام أحد أدوات تصفيف الشعر، لابد حينها من مراعاة استخدام الأمشاط ذو السنون الواسعة، وذلك في مرحلة ما قبل استخدام الشامبو، ولكن وبمجرد غسل الشعر لابد حينها من ضرورة الاكتفاء فقط بالاصابع في تصفيفه، وذلك تجنياً لتقصف وتساقط الشعر.

تصفيف الشعر الكيرلي (المجعد) بدرجة حرارة معتدلة

كما سبق وتم التوضيح بضرورة الابتعاد عن استخدام كافة أنوع مصففات أو مجففات الشعر، وذلك على نحو خاص في روتين العناية في الشعر المجعد، ولكن وفي حالة الرغبة في استخدام أحد أنواع هذه المجففات، فلابد حينها من ضرورة مراعاة استخدام نوع جيد من رذاذات الحماية من الحرارة، وكذلك استخدام مصففات ذات درجة حرارة معتدلة لحماية تجاعيد الشعر.

مستحضرات يمكن الاستعانة بها لتطبيق روتين الشعر الكيرلي

هنالك بالفعل عدد من المستحضرات والأدوات المختلفة التي يمكن الاستعانة بها في روتين العناية بالشعر المجعد، والتي منها على سبيل المثال:[4]

  • شامبو خالي من الكبريتات والبارابين والسيليكون.
  • بلسم أو مكيف عميق للشعر.
  • كريمات تجاعيد الشعر.
  • مجفف شعر ذو درجة حرارة متوسطة وملائمة.
  • مشط ذو أسنان واسعة.
  • منشفة من الألياف الدقيقة.

نصائح هامة للعناية بالشعر الكيرلي

هنالك مجموعة واسعة من النصائح والإرشادات الهامة التي يجب الانتباه لها أثناء الإجابة عن تساؤل كيف ابد الكيرلي ، والتي منها على سبيل المثال:[3]

  • الحرص على استخدام الماء البارد في غسيل الشعر، وذلك حيث أن الماء الساخن قد يتسبب بالفعل في جعل الشعر اكثر عرضة للتقصف والتكسر.
  • الحرص على ضرورة المداومة على قص وتقليم أطراف ونهايات الشعر كل 6- 8 أسابيع على التقريب لضمان تكثيف الشعر.
  • الحرص على ربط الشعر على هيئة كعكة أثناء عملية النوم، وذلك للتقليل من عمليات الاحتكاك بين الشعر وبين غطاء الوسادة.
  • المداومة على استخدام بعض الأقنعة أو الماسكات الطبيعية أو فيتامينات الشعر الموصوفة طبياً، وذلك للحفاظ على لمعان وصحة الشعر.
  • استخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع على الشعر الكيرلي، وذلك للحفاظ على ترطيب الشعر ولمعانه.
  • تجنب النوم على الوسادات القطنية، حيث أنها قد تتسبب بالفعل في ازدياد نسبة الاحتكاك بين خيوط الشعر.
  • الحرص على ضرورة البحث عن أنواع المنتجات المناسبة لنوعية الشعر، والإبتعاد التام عن استخدام أي من المنتجات الشائعة أو المنتجات ذات المقاس الواحد كما يطلق عليها.
  • الابتعاد التام عن غسل الشعر بشكل يومي ومتكرر.
  • التقليل قدر الغمكان من عمليات استخدام مجففات الشعر المختلفة.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن كيف ابدا الكيرلي ، وكذلك أيضاً عرض أشهر أنواع الشعر الكيرلي، ثم تم بعدها الانتقال للتعرف على خطوات العناية بالشعر الكيرلي، وكذلك استعراض عدد من أشهر المستحضرات والأدوات التي يتم استخدامها لتطبيق روتين الشعر الكيرلي، وأخيراص تم عرض بعض نصائح هامة العناية بالشعر الكيرلي.

المراجع

  1. ^ kurlify , how-to-steps-beginners , 25/11/2020
  2. ^ stylecraze , different-types-of-curls , 25/11/2020
  3. ^ skinkraft , how-to-take-care-of-your-curly-hair , 25/11/2020
  4. ^ createyourownreality , start-the-curly-girl-method , 25/11/2020
525 مشاهدة