أفضل شامبو طبيعي للشعر .. وطرق منزلية تساعد على تحفيز نمو الشعر

أفضل شامبو طبيعي للشعر

الكثير من الشباب والفتيات يبحثون عن أفضل شامبو طبيعي للشعر ، وذلك بسبب رغبتهم في الاعتناء بشعرهم والاهتمام به والمحافظة عليه من التلف، أو معالجة التلف إن كان موجودًا، وذلك لأن الشعر  يعد الجزء المهم والملفت للآخرين، كما وأنه في بعض الأحيان يعبر عن شخصية كل شخص فينا، لذلك ستناقش هذه المقالة أهم هذه الأمور.

العناية بالشعر

يعد تكوين الشعر من أكثر الأمور تعقيدًا على سطح الجلد، حيث يوجد أكثر من حوالي 5 مليون بصيلة من بصيلات الشعر، وكما يعد تساقط الشعر أمرًا طبيعًا للجميع وبكافة الأعمار، ويتجدد بسرعة أيضًا،[1] ويصل نمو الشعر إلى 1.25 سنتيمتيرًا في الشهر، و15 سنتيمتيرًا في السنة، وتعتمد سرعة نمو الشعر على بعض العوامل مثل؛ العمر، والصحة، والوراثة، والنظام الغذائي.[2]

أفضل شامبو طبيعي للشعر

تعرض هذه الفقرة أنواع لأفضل شامبو طبيعي للشعر مع معلومات كل واحد:[3]

شامبو وبلسم خل التفاح من واو

يعد هذا النوع من الشامبو فريدًا من نوعه، ومن المعروف بأن خل التفاح ينقي الشعر أثناء إزالة التراكمات، وتعمل الزيوت الموجودة فيه على تقوية وإصلاح الشعر، ويعد جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الشعر الدهني، أو الأشخاص اللذين يعانون من الشعر التالف  أو الجاف.

شامبو زيت الأرغان النقي

يعد هذا النوع من الشامبو مضادًا للحساسية، وذلك لإحتواءه على زيت الأرغان النقي، وغيره من المكونات المضادة للحساسية، وإذ تساعد هذه المكونات جميعها على التقليل من التجعد، وتقوية الشعر، وتغذيته، وكما لا يحوي على ألوان صناعية أو أي إضافات أخرى، وبالتالي فإن النتيجة النهائية تكون شعر ناعم ولامع، ويقلل من تساقط الشعر.

شامبو وبلسم بزيت الأرغان المغربي العضوي

يعد هذا النوع من الشامبو مهمًا للشعر الدهني، إذ يعمل على إزالة الزيوت والاوساخ المتراكمة على فروة الرأس، دون ترك أي زيوت أو بقايا خلفها، كما ويُصلح تلف الشعر ويرطبه.

شامبو وبلسم النعناع الطبيعي من مابل هولستك

تم صنع هذا الشامبو لإضفاء حياة جديدة إلى الشعر الباهت أو الجاف أو الخفيف، ويجعله أكثر نعومةً ولمعانًا كما ويجعله ملسًا، وذلك لإحتواءه على النعناع والجوجوبا.

شامبو وبلسم الشعر النباتي العضوي من ديرما تشينج

يعمل هذا النوع من الشامبو على إزالة السموم من فروة الرأس، وينظفها من أي بقايا أو تراكمات المتراكمة من المنتجات الأخرى، وكما يُغذي الجذور من الأسفل باستخدام جذور الكسافا والمكونات النقية الأخرى مثل قشر البرتقال، ويتناسب تركيبه مع الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس والشعر.

طرق منزلية تساعد على تحفيز نمو الشعر

فيما يأتي الطرق المنزلية والتي هي عبارة عن أبرز الزيوت والأطعمة الغذائية التي تُساعد في تحفيز نمو الشعر والمحافظة عليه: [4]

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر غنيًا بمتعدد الفينول الذي يساعد في تحفيز نمو الشعر ويحتوي على مركبات نشطة حيويًا، والتي لها تأثير التكاثر في الخلايا الحليمية الجلدية في الشعر، كما أنه يقلل من تساقط الشعر، ويجب شرب الشاي الأخضر من مرة إلى مرتين في اليوم لتحفيز نمو الشعر.

الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة، وهي عبارة عن متممات غذائية من البكتيريا الحية أو الخمائر، والتي تقوي البصيلات لنمو الشعر، وتمنع تلف الشعر وتعزز نموه، وذلك من خلال تناول وجبة من الزبادي يوميًا.

الحلبة

تحتوي الحلبة على مركبات نشطة حيويًا، والتي تُحفز من نمو الشعر وتقلل من تساقطه، ويجب نقع ربع كوب من بذور الحلبة في الماء طوال الليل لتحفيز نمو الشعر، ثم طحن الحبوب لتصبح معجونًا، ثم وضعه على الشعر وتركه لمدة 30-45 دقيقةً، ويمكن استخدامها مرة في الأسبوع.

زيت جوز الهند

يمتلك زيت جوز الهند القدرة على التقليل من فقدان البروتين الذي من الممكن أن يسبب تلف الشعر في حال فقدانه، وكما يقلل من تساقط الشعر، ومن خصائص جوز الهند بأنه يُساعد في إنعكاس تأثير المنتجات الكيميائية القاسية، وذلك بإحضار ملعقتين من زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به، وتركه على الشعر لمدة ساعة، واستخدام ذلك على الأقل مرتين في الأسبوع.

زيت السمك

يعد زيت السمك غنيًا بالحمض الدهني أوميغا 3، وكما يحتوي أيضًا على حمض الدوكوساهكسانويك، والذي يُحفز من نمو الشعر، وذلك من خلال إظهار التأثير التكاثري على الخلايا الحليمية الجلدية في فروة الرأس، وفي هذه الحالة من الممكن أن يساعد في محاربة ترقق الشعر والصلع.

زيت إكليل الجبل

أو ما يعرف بحصى البان، والذي يُحفز من نمو الشعر من خلال اختباره على جزء صغير من الجلد لتحديد إذا كان الشخص يعاني من حساسية إكليل الجبل، وبع التأكد تمزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيوت الجوز، ثم يوضع المزيج على فروة الرأس ويترك لمدة ساعة.

القهوة

تشير الأبحاث إلى أن يمكن للقهوة أن تُعزز من إستطالة بصيلات الشعر، وتحفز نموه، وكما تقلل من الصلع وترقق الشعر.

وفي الختام يفضل الاعتناء بالشعر والاهتمام به، لمحاربة التلف، والمحافظة عليه، ويتم ذلك باختيار أفضل شامبو طبيعي للشعر ، بالإضافة لبعض الطرق المنزلية البسيطة التي يمكن الاستعانة بها لتحقيق ذلك، وكل ذلك تم ذكره بالتفصيل في هذه المقالة.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Hair Loss: The Science of Hair , 3/11/2020
  2. ^ healthline.com , The 14 Best Foods for Hair Growth , 3/11/2020
  3. ^ yogajournal.com , Best All-Natural Shampoos for Better Hair , 3/11/2020
  4. ^ stylecraze.com , 12 Natural Ways To Enhance Hair Growth And Thickness , 3/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *