كيف اعرف نوع الجنين من الشهر الاول

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2020 , 00:12 - آخر تحديث : 18 ديسمبر 2020 , 23:12
كيف اعرف نوع الجنين من الشهر الاول

كيف اعرف نوع الجنين من الشهر الاول ؟ حيث العديد من الأمهات يكونوا في شوق لمعرفة جنس أطفالهم مبكرًا، لكن التعرف المؤكد على جنس المولود وبشكل علمي  يكون من الشهر الثالث وبعد ذلك، وذلك بعد تشكل الأعضاء التناسلية للجنين، ومع ذلك تصر النساء على معرفة جنس المولود إن كان بشكل جدي أو بغاية الترفيه والتسلية.

معرفة نوع الجنين 

لمعرفة نوع الجنين بدقة وبشكل حقيقي فإن إحدى الطرق الدقيقة للتنبؤ بذلك هي إجراء الموجات فوق الصوتية، والتي يتم إجراؤها عادةً بين الأسبوعين 18 و 20 من الحمل، شريطة أن الطبيب أو فني الموجات فوق الصوتية يحصل على رؤية واضحة لذلك، بحيث تكون وضعية الجنين مناسبة لمعرفة جنس الجنين، ولا يعمل اختبار الموجات فوق الصوتية هذا حتى يتم تطوير تشريح الأعضاء التناسلية للجنين بما يكفي للرؤية، حيث أن هذه الطريقة دقيقة للغاية، حيث يكون الطبيب قادرًا على التمييز هل سيكون الجنين ذكرًا أو أنثى؛ كما ويمكن أن تكشف اختبارات الحمض النووي لدم الأم بدقة عن جنس الطفل، ولكن بسبب تكلفتها المرتفعة، تُستخدم هذه الاختبارات فقط في المختبرات المتخصصة، ويكون من الصعب على بعض الأمهات الحوامل إجراؤه، ويبقى السؤال كيف اعرف نوع الجنين من الشهر الاول ؟ [1]

كيف اعرف نوع الجنين من الشهر الاول

في الأشهر الثلاثة الأولى فقط يتشكل للجنين الوجه البدائي الذي يحوي هالات سوداء كبيرة للعيون، ويتطور الفم والفك السفلي والحلق، وتتشكل خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية، ولا تظهر الأعضاء التناسلية، لذلك من الصعب تحديد نوع الجنس علميًا؛ فتتجه النساء الحوامل إلى بعض الطرق غير العلمية أو المنزلية أو الخرافات التي تم تداولها على مر السنين والتي من الممكن مصادفةً أن تكون صحيحة، والتي من الممكن أن تجيب على سؤال كيف اعرف نوع الجنين من الشهر الاول ؟ وفيما يأتي بعض منها: [1]

  •  شكل البطن: إذا كان البطن منخفضًا أو باتجاه الأمام فهذا يعني أنه من الممكن أن يكون جنس الجنين ذكر، وإذا كان البطن مرتفعًا أو واسعًا في المنتصف فهذا يعني من الممكن أن يكون الجنين أنثى؛ ولكن فعليًا طريقة الحمل تتعلق بطبيعة عضلات البطن، والوضع الذي يكون فيه الطفل جنبًا إلى جنب مع شكل الجسم ومقدار الوزن الذي يكتسب أثناء الحمل.
  • نبضات القلب: إذا كان قلب الطفل ينبض أسرع من 140 نبضة في الدقيقة فهو أنثى، كما ومن الممكن أن تكون هذه الخرافة حقيقية بعض الشيء.
  • تأرجح الخاتم على خصلة من شعر رأس الرجل: ويكون ذلك بربط خاتم الزواج بخصلة من شعر رأس الزوج، مع تعليق دبوس على معصم الأم فإذا كان الخاتم يتأرجح في دوائر، فالجنين أنثى وإذا كان يتأرجح ذهابًا وإيابًا فهو ذكر.
  • نوع الأطعمة المحببة: المرأة الحامل التي تشتهي الحلوى تنجب ولدًا، أما إذا كانت تشتهي الأطعمة الحامضة فإنها تنجب فتاة.
  • شدة الغثيان: إذا كانت المرأة الحامل تشعر بالغثيان طوال اليوم، فإنه من الممكن إنجاب فتاة، حيث تميل مستويات هرمون الحمل، الذي يسبب غثيان الصباح إلى أن تكون أعلى عند الأمهات الحوامل بأطفال إناث.

معرفة نوع الجنين بالجدول الصيني من الشهر الأول 

يدعي البعض أن استخدام التقويم الصيني يمكن أن يكون دقيقًا بنسبة تصل إلى 93٪ في التنبؤ بجنس الطفل، ويتضمن الجدول الصيني بشكل أساسي إدخال تاريخ ميلاد المرأة الحامل، وتاريخ الحمل، والذي يحول الأرقام إلى عمر المرأة الحامل القمري عندما حملت والتاريخ القمري للحمل، ثم يخبرنا سواء كان الطفل ذكرا أو بنتا، وذلك بالذهاب إلى هذا الجدول واختيار عمر المرأة الحامل وشهر الحمل، ومنها يتم تحديد الجنس؛ ولكن لا يجب أخذ النتيجة على محمل الجد، فمن الممكن استخدام هذه التجربة من أجل المرح والضحك والتسلية مع العائلة والأصدقاء. [2]

الطرق المؤكدة لمعرفة نوع الجنين

وبعد التعرف على بعض الطرق لمعرفة نوع الجنين والتي من الممكن أن تكون صحيحة وفي أغلب الأحوال خاطئة، فيما يأتي بعض الطرق الطبية والعلمية المتعلقة بمعرفة جنس الطفل، حيث لا يوجد اختبار واحد يتم استخدامه للجميع، فالطبيب يختار الطريقة المناسبة لأي مرأة حامل تزوره، وفيما يأتي بعض هذه الطرق: [3]

  • الاخصاب في المختبر مع تحديد الجنس: تكمن عملية التلقيح الاصطناعي في اختبار جنس الجنين هل هو ذكر أو أنثى، ويساعد التلقيح الاصطناعي في التخصيب، عن طريق الجمع بين البويضة الناضجة والحيوانات المنوية خارج الجسم، وبعد تلقيح البويضة يتم اعادتها الى الرحم.
  • اختبار ما قبل الولادة الغير جراحي: يجرى هذا الاختبار بدءاً من الاسبوع العاشر من الحمل، حيث يتم التحقق من عدد كروموسومات الجنين ، حيث يتم هذا الفحص عن طريق أخذ عينة دم من الحامل، ويتم إرسالها إلى المختبر لفحصها، بالإضافة إلى فحص الحمض النووي، حيث يتم فحص الكرموسومات لتحديد جنس الجنين بدقة عالية.
  • أخذ عينات من خلايا المشيمة: يمكن اجراء هذا الاختبار في الأسبوع العاشر أو الأسبوع الثاني عشر من الحمل للكشف عن جنس الجنين، كما ويعد هذا الاختبار أحد الاختبارات الجينية المستخدمة لتحديد إذا كان الجنين مصاب بمتلازمة داون، حيث يكشف هذا الاختبار عن معلومات وراثية عن الجنين.
  • فحص السائل الامنيوسي: هو فحص يساعد على تشخيص مشاكل النمو لدى الجنين وتحديد نوع الجنين، ويمكن اجراء هذا الفحص في الأسبوع الخامس عشر أو الثامن عشر من الحمل، حيث يقوم الطبيب بفحص الحامل من خلال الموجات فوق الصوتية( السونار)، لتحديد موقع الجنين في الرحم، ثم يقوم بإدخال إبرة دقيقة عبر البطن لسحب عينة من السائل الأمنيوسي، ولكن هذا الفحص يعد خطير، لأنه من الممكن أن يسبب تقلصات أو كدمات أو بقع لدى الحامل، وأيضًا هناك احتمال حدوث الاجهاض.
  • اختبار الموجات الفوق صوتية (السونار): وهو المتعارف عليه، كما ويعد اختبار روتيني خلال فترة الحمل، ويستخدم للتحقق من نمو الجنين وصحته، ومن الممكن من خلال هذا الفحص معرفة جنس الجنين مباشرة عند الأسبوع الرابع عشر من الحمل.

وفي الختام وبعد التعرف على كيف اعرف نوع الجنين من الشهر الاول ؟ نؤكد على أنه من المهم التطرق لطرق أكثر علمية وأكثر مصداقية، والأهم من ذلك كله هو الاهتمام بتغذية الأم الحامل وبصحتها وتناول الأدوية والفيتامينات التي ينصحها بها الطبيب، والمتابعة مع الطبيب بشكل دوري وأخذ النصائح منه على محمل الجد.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Can You Guess Your Baby's Sex? , 18/12/2020
  2. ^ whattoexpect.com , What is a Chinese gender predictor chart? , 18/12/2020
  3. ^ healthline.com , How Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby? , 18/12/2020
507 مشاهدة