كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها

كتابة لبنى الزق - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر 2020 , 18:12
كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها

كيف اعرف نوع بشرتي، وكيف أعتني بها؟ من أكثر الأسئلة المتداولة بين النساء اليوم، وذلك؛ بهدف معرفة أي منتجات العناية بالبشرة والوجه هي المناسبة، مثل؛ كريمات ترطيب البشرة، وغسولات الوجه، ومستحضرات التجميل الأخرى بمختلف أنواعها والتي يمكن استخدامها وتطبيقها على البشرة بأمآن، حيث إنّ عدم معرفة نوع البشرة؛ يتسبب للسيدات بالعديد من المشكلات غير المرغوب بها؛ كظهور البثور، وتهيج البشرة، وجفافها وأحيانًا تقشرها.

البشرة

يغلف جسم الإنسان الجلد؛ وهو عبارة عن الطبقة الخارجيّة من الجسم، والتي تحميه من الحرارة، والضوء، والتعرض للعدوى والأمراض المختلفة، كما يتم عن طريقه تنظيم درجة حرارة الجسم، والاحتفاظ بالماء، وبعض العناصر الغذائيّة مثل؛ فيتامين D، والدّهون، وبصورةٍ رئيسةٍ؛ يتكوّن الجلد من طبقتين رئيستين؛ طبقة داخلية تعرف بالأدمة، وطبقة خارجيّة تسمّى البشرة؛ تتكوّن هذه الطبقة من مجموعة من الخلايا المسطحة التي تشبه القشور وتسمّى؛ الخلايا الحرشفيّة، يوجد أسفلها خلايا مستديرة تعرف بالخلايا القاعديّة، أمّا أعمق جزء في البشرة، فهو عبارة عن خلايا صباغيّة تنتج الميلانين؛ والذي بدوره يعطي اللون للجلد، ويحافظ على الطبقة الخارجيّة منه.[1]

أنواع البشرة

تتعدد أنواع البشرة وتختلف من شخصٍ لآخرٍ اعتمادًا على بعض العوامل؛ كنسبة الماء في البشرة بحيث يؤثر نقصانها سلبًا على راحة البشرة، ومرونتها، ونضارتها، كما وتتأثر نعومة البشرة، ومدى حساسيتها بمحتواها من الدهون، والجدير بالذكر أن نوع البشرة قد يتغير مع مرور الوقت ومع التقدم في العمر وتتحول من نوع لآخر، أمّا أنواع البشرة فهي:[2]

البشرة العادية

يمتاز هذا النّوع بتوسطه، فمن يمتلكها لا يعاني من جفاف البشرة ولا من دهنيتها، كما وتمتاز بقلّة العيوب والشوائب والحساسيّة، وتتمتّع بتالّقها، ونضارتها، وبمسامٍ تكاد لا ترى.

البشرة المختلطة

تختلط فيها الأنواع الأخرى من البشرة فقد يمتلك الشخص مناطق دهنيّة، ومناطق جافّة، ومناطق أخرى عاديّة، في الحقيقة يوجد الكثيرين ممن يمتلكون هذا النّوع الذي يحتاج إلى رعاية خاصّة، تحتوي هذه البشرة على مسامٍ واضحة زمنتفخة، وبعض البثور، وقد تعاني بعض المناطق من الجفاف، وبعضها الآخر قد تكون لامعة.

البشرة الجافة

تتضمن هذه البشرة وجود مسامٍ غير مرئيّةٍ تقريبًا، وبشرة باهتة، وقليلة المرونة، وخشنة قليلًا، كما ومحتمل وجود بعض البقع الحمراء، وخطوطًا واضحةً، وقد يعاني البعض من تشقق الجلد، والتقشر، والحكّة، والتهيّج، والالتهاب، وإذا كان الجلد جافًّا جدًّا؛ سيصبح متقشرًا، وخشنًا.

البشرة الدهنية

تبرز فيها المسام الواسعة، والبشرة اللامعة، والرؤوس السوداء، والبثور، والشوائب، وتتأثر بالعديد من العوامل في شدتها مثل؛ البلوغ، والاضطرابات الهرمونيّة، والحرارة، والرطوبة.

البشرة الحساسة

تظهر هذه البشرة بسهولة ويمكن الكشف عنها من خلال ما تُظهره من احمرار، وحكّة، واحتراق، وجفاف، وغالبًا ما تتأثّر بمنتجات العناية بالبشرة أو مستحضرات التجميل الأخرى.

كيف اعرف نوع بشرتي

من الضروري معرفة وتحديد نوع البشرة للحصول على بشرة صحيّة، ومشرقة خالية من أي عيوٍب، ولتحديد أيّ المنتجات الطبيّة أو التجميليّة هي المناسبة للبشرة، وأيضًا لمعرفة ما هي الطرق المناسبة والتي يمكن اتباعها للاعتناء بالبشرة، ولتخصيص نظام عنايةٍ خاصٍ بالبشرة يضمن بقاؤها نضرة وصحيّة، والآن كيف اعرف نوع بشرتي موضحٌ من خلال الطرق المنزلية، والبسيطة الآتية:

كيف اعرف نوع بشرتي بالمنديل

تحتاج هذه الطريقة البسيطة إلى منديل ورقي، وماء، واتباع ما يأتي:[3]

  • غسل الوجه بالماء.
  • وضع منديل ورقي على الوجه، وتثبيته على منطقة حرف ال T التي تشمل الجبين، والأنف.
  • النظر إلى الأنسجة بعد ذلك لتحديد ما إن كان ظهر زيوت عليها أم لا.

ومراقبة النتائج لتصنيف البشرة كما يلي:

  1. إن وجدت بقع زيتيّة لامعة على الوجه فهذا يعد مؤشرًا على أنّ البشرة في منطقة ال T هي إمّا دهنيّة أو قد تكون مختلطة.
  2. في حال عدم وجود زيوت على الأنسجة والشعور بأنّ البشرة ضيّقة وجافّة بعد التنظيف، فهذا يشير إلى أن البشرة جافّة.
  3. أمّا بعد غسل الوجه مباشرة عند الشعور بنظافة البشرة فهذا يعني أنّ البشرة دهنيّة.
  4. لكن في حال وجود كلا الشعورين أي الشعور بالضيق عند الخدين وبالنظافة عند منطقة ال T فهذا يؤكّد على أنّ البشرة مختلطة.
  5. أمّا البشرة الحساسة؛ فهي سهلة الكشف وذلك؛ لتفاعلها مع بعض المنظفات أو منتجات العناية البشرة التي قد تسبب الحكّة لها أو تهيجها أو تعرّضها للطفح الجلدي، لكن عند الشعور باحمرار الوجه أو حتى الشعور بالحكة فهذا يعني أن البشرة حساسة.

لكن في حال عدم التعرّض لأيٍّ من المشكلات أو الاعراض السابقة فهذا يعني أن الشخص يمتلك بشرة عاديّة طبيعيّة تتطلّب القليل من العناية.

كيف اعرف نوع بشرتي بالنظر للمرآة

تكمن هذه الطريقة بفحص مسام الوجه، وتحديد حجمها؛ عن طريق النظر للمرآة، والكشف عن الآتي:[3]

  • ملاحظة وجود مسامٍ مرئيّةٍ، لكن غير كبيرةٍ هذا يعني أنّ البشرة عاديّة أو حساسة.
  • وجود مسامٍ مرئيّةٍ، وواضحةٍ حتى عند الابتعاد عن المرآة فهذه البشرة الدهنيّة.
  • خلو البشرة من المسام تمامًا هذا يشير إلى أن البشرة جافّة.
  • تعدد أحجام المسام يعد مؤشرًا واضحًا على أنّ البشرة مختلطة.

كيف اعرف نوع بشرتي بقرص الوجه

تعد هذه من أبسط الطرق للكشف عن نوع البشرة، فكل ما يزم هو الضغط على البشرة، وقرصها لتحديد نوعها:[3]

  • إذا تجعدت البشرة بعد الضغط عليها بسهولة؛ فهذا يعني إمّا البشرة جافّة أو مختلطة.
  • أذا شعر الشخص بنعومة البشرة، وعدم وجود تجعّد نهائيًّا بعد قرصها فهي بشرة دهنيّة تمامًا.
  • في حال عدم وجود أيًّا من العلامات السابقة بعد الضغط على البشرة فهي بشرة عاديّة.

كيف اعتني ببشرتي

بعد توضيح كيف اعرف نوع بشرتي، لا بدّ من معرفة كيفيّة الاعتناء والاهتمام بها، فجميع أنواع البشرة بحاجةٍ لأساليبٍ وطرقٍ خاصةٍ تناسبها عن غيرها لتحافظ عليها وتحميها من التعرّض للمشكلات غير المرغوب بها، لكن من أبرز النصائح والقواعد التي توفر الاعتناء بمختلف أنواع البشرة ما يأتي:[2]

  • استخدام واقٍ لأشعّة الشمس، ويوفر للبشرة الحماية من التعرّض للأشعّة فوق البنفسجيّة الضارة.
  • تجنب التعّرض المباشر لأشعّة الشمس.
  • ارتداء قبعة ونظارات شمسيّة في حال التعرض للشمس.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • المحافظة على رطوبة البشرة عن طريق شرب الماء.
  • غسل البشرة جيّدًا وبشكلٍ يوميٍّ.
  • إزالة وتجنّب وضع المكياج عند النوم.
  • وضع المرطبات على البشرة.

وبذلك تكون السطور السابقة سلطت الضوء على تعريف البشرة، وأشارت إلى أنواعها الشائعة، وقدّمت طرقًا بسيطةً جدًّا للإجابة على كيف اعرف نوع بشرتي، كما وقدّمت بعض النصائح لكيفيّة الاعتناء بالبشرة، وكيفية الحفاظ عليها نضرة وصحيّة خالية من العيوب والمشكلات الصحيّة.

المراجع

  1. ^ medicinenet.com , Medical Definition of Skin , 20-12-2020
  2. ^ webmd.com , What’s Your Skin Type? , 20-12-2020
  3. ^ wikihow.com , How to Determine Your Skin Type , 20-12-2020
426 مشاهدة