كيف افتح موضوع مع شخص

كتابة noura saleh - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 17:09
كيف افتح موضوع مع شخص

كيف افتح موضوع مع شخص ؟، إن التواصل هو جانب أساسي من علاقتنا البشرية بالآخرين، ليس من المستبعد أن نقول إن علاقتنا مع شركائنا في العمل وشركائنا وموظفينا وزملائنا ومن هم في شبكتنا الاجتماعية تتشكل من محادثاتنا معهم، وتحدد هذه المحادثات جودة علاقاتنا فإذا كانت محادثاتنا أصيلة وذات مغزى، فإن العلاقات لها جودة ممتازة، ومن ناحية أخرى إذا كانت سطحية وتفتقر إلى الأصالة، فإن جودة تلك العلاقات تتضاءل ويمكن حتى أن تكون عديمة القيمة، لذا سنتقدم في هذا المقال بعض الطرق التي علينا اتباعها لفتح موضوع ما شخص ما.

كيف افتح موضوع مع شخص

تعتبر المحادثة أساس للتواصل الاجتماعي، وهي لبنة رئيسية في إنشاء العلاقات والحفاظ عليها، كما أنها بمثابة بوابة يمكن التوجه نحوها وفتحها من أجل المعرفة، فلو تم فتحها بنجاح يمكنها أن تقودك إلى المعلومات أو النتائج التي تريدها، والمحادثة عبارة عن حوار بسيط بين الأشخاص وتبادل الأفكار ووجهات النظر في مواضيع معينة، ولكن من الداخل تنطوي على فرص غنية لتقوية العلاقات وبناء الروابط، واكتشاف معلومات جديدة و الإجابة عن استفسارات وتقديم معلومات خاصة بك، سنتعرف في هذه الفقرة على كيفية فتح موضوع مع شخص معين.

البدأ بالحديث عن الطقس أو الرياضة

إن التحدث بأمور صغيرة مثل التحدث عن أجواء الطقس الحالي، أو التحدث عن الرياضة يمكنها أن تقودك للوصول إلى العديد من النقاشات مع الشخص، وفتح الموضوع الذي تريده، وستتمكن من الإنتقال إلى الكثير من المواضيع الأخرى.

التحدث عن المكان

إن البدأ بالتحدث عن المكان أو البيئة التي تقطن بها تعتبر من الطرق الجيدة للتحدث مع الشخص عن الموضوع الذي تريد النقاش به، فمثلًا إذا كنت جالسًا في مكان العمل يمكنك التحدث عن المهام التي يتطلب منك إنجازها في هذا اليوم، كما يتيح لك بعد ذلك التنقل لإنشاء مواضيع أخرى.

طلب الخدمة

إن طلب خدمة ما من الشخص تعتبر طريقة مثالية لإنشاء التواصل مع الشخص، مما يجعله أكثر انفتاحًا للإنصات إلى حديثك، ولا تتطلب الخدمة بأن تكون شاقة أو تحتاج إلى جهد كبير لإنجازها، بل يمكن أن تكون بسيطة يسهل إنجازها.

طرح شؤالًا متعلقًا بالموضوع المقصود

يمكن البدأ بفتح نقاش مشابه مع الشخص بالموضوع الذي تريد طرحه، فمثلًا يمكنك تقديم بعض الأسئلة حول هذا الموضوع لتوجيهه نحو المحادثة والإنفتاح عليه، ثم الإنتقال بشكل تدريجي للوصول إلى الموضوع الذي تريد مناقشته معه.

شاهد أيضًا: مواضيع للنقاش بين الاصدقاء وأهم اسئلة للنقاش بين الأصدقاء

نصائح بسيطة للحصول على محادثة ناجحة

يبدو أن بعض الأشخاص لديهم موهبة في إجراء المحادثات والتواصل الناجح، بينما يكافح آخرون فقط لإجراء محادثات صغيرة وبسيطة، وتعتبر معرفة كيفية بدء محادثة مهارة اجتماعية مفيدة، سواء كنت ترغب في إقناع عميل محتمل، أو بدأ محادثة مع من تحب، أو مجرد الدردشة مع أحد معارفك الجدد، فإن معرفة كيفية بدء محادثة يمكن أن تساعدك على الشعور بالراحة والثقة في مجموعة متنوعة من المواقف الاجتماعية، سنقدم في هذا المقال بعض النصائح البسيطة التي يمكنك من خلالها الحصول على محادثة ناجحة، والتي تتمثل بما يلي:

الاستماع إلى الموظفين

لكي يكسب المدير احترام وتقدير وحبّ الموظفين، يجب عليه إتاحة الفرصة للإستماع إلى أفكارهم وارآئهم، وإجراء محادثة مفتوحة متداولة الأطراف بين المدير وموظفيه وذلك من خلال الإستماع إلى اسألتهم ومخاوفهم، فهذا الأسلوب المتبع يعزز من قدرة الموظفين في العمل ويزيد من انتاجيتهم.

تحديد وتتبع الأهداف

لكي يحصل المدير على محادثة ناجحة يجب عليه بناء علاقات مع موظفيه من خلال فتح باب الحوار معهم حول أهداف الشركة ورؤيتها، ويمكن أن يساعد ذلك على اكتساب رؤية حول كيفية تقدم الموظفين، وتحديد المشاكل التي قد تواجههم أثناء عملهم، وإيجاد الحلول للتغلب على هذه العوائق.

الاستعداد للتواصل مع الموظفين

إن التواصل مع الموظفين تعتبر فرصة جيدة لمعرفة العوائق التي تواجههم والعمل على حلها، ومعرفة المهام أو المشاريع التي توصلوا لها وقاموا بإنجازها، فهذا يوفر الوقت ويجعل الموظفين يشعرون بتقدير إنتاجهم في العمل، وهو يتيح الفرصة للموظفين أيضًَا لتقديم مخاوفهم وانتقاداتهم وارآئهم.

مواضيع للنقاش مع الزوج

يعد الحديث بين الزوجين من الأمور المهمة التي تقربهما من بعضهما البعض لأنه يسمح لهما بالتواصل ومشاركة الأفكار والمخاوف، والوصول إلى التفاهم الذي يعد أساس أي علاقة ناجحة ومتوازنة وسعيدة، وبخلاف الموضوعات العامة التي تتحاورين فيها مع شريك حياتك، هناك أمور محددة ينبغي فتحها ومناقشتها يوميًّا لتقوية الحب والتواصل بشكل أفضل والشعور بحميمية أكبر، ولكن من المهم التركيز على مستوى طاقة شريكك عند العودة إلى المنزل، وبناء عليه تخيري الطريقة المناسبة للحوار، لكي لا يشعر بأنكِ تقومين باستجوابه وينفر من الحديث معكِ، سنتعرف إلى بعض المواضيع التي يمكنك مناقشة زوجك بها، ومنها ما يلي:

  • يمكنك إجراء محادثة مع زوجك حول الأشياء التي تجعلكما تشعران بالسعادة والرضا، وإبداء الرأي كل منكما حول ما يسعده في الحياة، فهذا يساعدكما على التقرب من بعضكما البعض، ويحفزكما على القيام بالأشياء التي تجعل كل من الآخر سعيدًا بها.
  • إن من أكثر أسباب الطلاق شيوعًا في مجتمعاتنا هو تدهور الوضع المالي في الحياة الزوجية، وتراكم الديون والإلتزامات، لذا من الأفضل مناقشة زوجك بالأمور المالية، وتحديد المبلغ الذي يتم إنفاقه اسبوعيًا، والديون المترتبة عليكما.
  • من المهم مناقشة الزوج بأساليب الأبوة والأمومة، والأساليب المتبعة في تربية الأطفال، والأنشطة المسموحة لأبنائك القيام بها، وما يتعلق بتعليمهما .
  • من أسباب المشاكل بين الزوجين هي عدم فهم ما يزعج كل منهما في الحياة الزوجية، لذا يُفضل فتح النقاش حول الأمور المكروها والمزعجة لدى الزوجين، ولذلك لتجنب أحدهما من القيام بها، والوقوع في شجار.
  • يمكن للزوجين التحدث عن علاقتهما بالله عز وجل، ومواجهة التحديات والمشاكل التي تواجههم من خلال اللجوء إلله عز وجل والدعاء له، فلا تُهدم أسرة قائمة على محبة الله عز وجل وتتبع أوامره وتجتنب نواهيه.

شاهد أيضًا: اجمل مواضيع للنقاش الجاد مع الزوج

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف افتح موضوع مع شخص؟، كما تعرفنا على بعض النصائح بسيطة للحصول على محادثة ناجحة، وفي نهاية المقال تحدثنا عن بعض المواضيع الهامة التي يجب على الزوجين التحدث بها للحفاظ على علاقتهما الزوجية.

المراجع

  1. ^ inc.com , كيف افتح موضوع مع شخص
  2. ^ /quantumworkplace.com , نصائح بسيطة للحصول على محادثة ناجحة
  3. ^ livingwellspendingless.com , مواضيع للنقاش مع الزوج
37 مشاهدة