كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر 2020 , 05:12 - آخر تحديث : 11 ديسمبر 2020 , 05:12
كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا

كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا ؟ حيث أن الأحافير هي بقايا الكائنات الحية والنباتات التي عاشت قبل ملايين السنين في العصور القديمة وانطبعت على الصخور التي كانت ملتصقة بها بفعل أعضاءها الصلبة بالإضافة إلى تحلل بقايا الكائنات الحية في الطبيعة.

كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا

الوقود الأحفوري هو أي فئة من المواد المحتوية على الهيدروكربونات من أصل بيولوجي، والأصل البيولوجي هنا هو الأحافير، والتي تحدث داخل القشرة الأرضية والتي يمكن استخدامها كمصدر للطاقة، ويشمل الوقود الأحفوري الفحم والنفط والغاز الطبيعي والصخر الزيتي والبيتومين والقطران و الزيوت الثقيلة، وتحتوي جميعها على الكربون، كما أنها تشكلت نتيجة العمليات الجيولوجية على المواد العضوية والاحافير، ويدأت هذه العمليات منذ قبل ٤ مليار سنة من الآن، ومن  هنا نستنتج انه ترتبط الاحافير والطاقة معا لأن الأحافير تساهم في انتاج الوقود الاحفوري الذي يعد من مصادر الطاقة، كما ويمكن حرق جميع أنواع الوقود الاحفوري في الهواء لتوفيرالحرارة، حيث تستخدم هذه الحرارة مثلاً في الافران المنزلية، او استخدامها لانتاج البخار لتشغيل المولدات الكهربائية، كما ويستخدم الوقود الأحفوري في العديد من الصناعات. [1]

أنواع الطاقة التي ترتبط بالاحافير

الطاقة الناتجة من الأحافير هي الوقود الاحفوري، وتتعدد أنواع الوقود الاحفوري التي أساسها تعرض الأحافير لعمليات جيولوجية وتحت ظروف محددة، فبالتالي كل نوع تكون بفعل ظروف خاصة، ومن أهم أنواع الوقود الاحفوري الفحم، والبترول، والغاز الطبيعي. [2]

الفحم

الفحم هو مادة صلبة سوداء اللون تتكون من الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والكبريت، والأنواع الرئيسية للفحم هي أنثراسايت وبيتومين وليجنيت، وتُعرف عملية تكوين الفحم بالتحويل، وتم استخدام الفحم في البدايات لإنتاج البخار في محركات السكك الحديدية، وتم استخدامه لطهي الطعام أيضًا، كما ويتم استخدامه لتوليد الكهرباء في المحطات الحرارية، ويستخدم أيضًا في المصانع كوقود.

البترول

البترول. هو سائل زيتي صاف، وعادة ما يكون أخضر أو ​​أسود اللون، له رائحة غريبة جدًا وهي خليط من غاز البترول والديزل وشمع البارافين والبنزين وزيوت التشحيم وغيرها، ويُطلق عليه أيضًا “الذهب الأسود” نظرًا لنطاقه الواسع من الاستخدامات، واستخدامه في العديد من الصناعات، ويتم استخراج البترول من خلال محطات تكرير البترول، ويكون البترول في العادة على شكل بنزين، الذي يتم استخدامه في تشغيل السيارات وفي الأسطح وأرصفة الطرق، ويتم استخدامه أيضًا في تصنيع المنظفات والبلاستيك والألياف والبولي إيثيلين …..إلخ.

الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي هو  وقود أحفوري نظيف وغير سام، وهو عديم اللون والرائحة ويمكن نقله بسهولة عبر خطوط الأنابيب، كما و يتم تخزينه كغاز طبيعي مضغوط تحت ضغط عال، ويعتبر الوقود الأحفوري الأقل تلويثًا والأقل تكلفة من بين أنواع الوقود الاحفوري، ومن أهم الأمثلة على الغاز الطبيعي هو الميثان وهو أهم غاز طبيعي؛ ويستخدم الغاز الطبيعي المضغوط لتوليد الطاقة، كما ويتم استخدامه كوقود في السيارات، ويمكن استخدامه أيضًا في المنازل للطبخ، ويتم استخدامه كمادة أولية في الكيماويات والأسمدة.

مزايا الطاقة التي ترتبط بالاحافير

وفيما يأتي عرض لبعض مزايا الوقود الأحفوري: [2]

  • يمكن أن يولد الوقود الأحفوري كمية كبيرة من الكهرباء في مكان واحد.
  • يمكن العثور عليه بسهولة.
  • الوقود الأحفوري فعال من حيث التكلفة.
  • سهولة النقل، حيث أنه يمكن نقل النفط والغاز بسهولة عبر خطوط الأنابيب.
  • أصبح استخدام الوقود الأحفوري أكثر أمانا مع مرور الوقت.
  • على الرغم من كون الوقود الأحفوري مورد محدود، إلا أنه متوفر بكثرة في الطبيعة.

عيوب الطاقة التي ترتبط بالاحافير

منذ بداية الثورة الصناعية في بريطانيا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، يتم استمرار استهلاك الوقود بمعدل متزايد، ففي الوقت الحالي أكثر من ٨٠٪؜ من اجمالي الطاقة التي تستهلكها البلدان الصناعية من الوقود الاحفوري، بالرغم من استمرار اكتشاف مصادر جديدة للوقود الاحفوري، إلا أن الاحتياطات الرئيسية المتبقية على الارض محدودة، وأحد المنتجات الثانوية الرئيسية لاحتراق الوقود الاحفوري هو غاز ثاني اكسيد الكربون، حيث أدى الاستخدام المتزايد للوقود الاحفوري في الصناعة والنقل والبناء، إلى زيادة انتاجه في الغلاف الجوي للأرض، مما أدى الى زيادة الاحتباس الحراري ، [1] وفيما يأتي عرض لعيوب إضافية متعلقة بالوقود الأحفوري: [2]

  • ينبعث من الوقود الأحفوري ثاني أكسيد الكربون عند الاحتراق، وهو أحد الغازات الدفيئة، والمصدر الرئيسي للتلوث، وقد ساهم هذا في الاحتباس الحراري.
  • إنها مورد طاقة غير متجدد، ومن الممكن أن ينفذ في اي وقت.
  • يجعل احتراق الوقود الأحفوري البيئة أكثر حمضية، وقد يؤدي ذلك إلى تغيرات غير متوقعة وسلبية في البيئة.
  • يتسبب استخراج الوقود الأحفوري في أمراض قاتلة من الممكن أن يتعرض لها بعض الأشخاص، على سبيل المثال غالبًا ما يعاني عمال مناجم الفحم من مرض الرئة السوداء، ويتعرض حفاري الغاز الطبيعي باستمرار للمواد الكيميائية والسيليكا التي تشكل خطورة على صحتهم.

وفي نهاية هذه المقالة توصلنا إلى أنه كيف ترتبط الاحافير والطاقة معا ؟ ، وبالمقابل وللحفاظ على الطاقة الناتجة من الاحافير سعت الكثير من البلدان الى تقليل اعتمادها على هذه الطاقة من خلال تطوير مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية والوقود الحيوي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Liquefied natural gas , 11/12/2020
  2. ^ byjus.com , Fossil Fuel , 11/12/2020
363 مشاهدة