كيف تساعد الدورة الزراعية على حفظ التربة

كتابة مفيدة محمد -
كيف تساعد الدورة الزراعية على حفظ التربة

كيف تساعد الدورة الزراعية على حفظ التربة، لاستمرار الكائنات الحية في الحياة حيث تعتبر التربة مصدر المواد العضوية للكائنات المنتجة كالنباتات، والتي تعتبر أساس جميع النظم الغذائية الموجودة في أي نظام بيئي، وفيما يلي سيتم الحديث عن أهمية التربة لحفظ الكائنات ومكوناتها.

تعريف التربة

هي عبارة عن مزيج من بقايا الكائنات الحية العضوية والماء وبقايا جذور النباتات وبعض الأجزاء الصخرية، وتعتبر التربة مسؤولة عن العديد من العوامل الهامة التي اهم فها بدور هام في حفظ النظم الحوة على سطح الأرض، حيث تعتبر التربة القوية والمتماسكة أهم ما يساهم في نقاء الغلاف الجوي من الملوثات، كذلك فإن تحلل الكائنات فيها من خلال المحللات يساهم بحفظ الهواء من الغازات الناتجة عن التحلل، كما تاهم بدور فعال وهام في حفظ الماء على سطح الارض.

شاهد أيضًا: التربة الصالحة للزراعة لونها أحمر

كيف تساعد الدورة الزراعية على حفظ التربة

كيف تساعد الدورة الزراعية على حفظ التربة عن طريق زيادة كمية العناصر الغذائية الهامة الموجودة في التربة لأن تحللها يؤدي لإنتاج مواد عضوية تستقر في التربة وتزيد خصوبتها، بالإضافة إلى حماية التربة من عوامل الانجراف عن طريق تثبيت التربة من خلال جذور النباتات التي تتمسك بها ذرات التربة، كما تعمل على زيادة كمة المياه التي يتم حفظها في التربة.

ما هي أهمية التربة

التربة هي أحد مكونات النظام البيئي الغير حية، ويأتي دورها لحفظ النظام البيئي من خلال ما يلي:[1]

  • تعتبر التربة هي الجزء التي تعيش فيه بذور النباتات، حيث تعمل التربة على تأمين كل ما يلزم البذرة للإنبات من ماء وحرارة، والنباتات هي المنتجات التي تشكل قاعدة كل السلاسل الغذائية التي تشكل باجتماعها نظم حيوية.
  • تتم ضمن التربة جميع تفاعلات التحلل التي تؤدي إلى إزالة بقايا الكائنات الحية عن سطح الأرض وتخليص الأرض من الجثث وزيادة كمية المواد العضوية في التربة.
  • تعتبر التربة أساس كل المكونات العضوية وكل العناصر الغذائية التي يتم انتقالها بشكل متسلسل من النباتات غلى الحيوانات وهكذا.
  • إن مكونات التربة من جزيئات وحصى تعمل على تنظيف المياه المطرية التي تسيل عليها من الأوساخ والبقايا الضارة والمتراكمة حيث يرتشح قسم من تلك المياه إلى أعماق التربة ليكون المياه الجوفية.

وفي الختام تمت معرفة كيف تساعد الدورة الزراعية على حفظ التربة، وقد تبين أن الدورات الغذائية تعمل على إغناء التربة بالعناصر الهامة التي تمتصها النباتات من خلال الجذور، كما تم تعريف التربة وذكر أهميتها للنظام البيئي.

المراجع

  1. ^ falmouthme.org , The Importance of Soil , 24/1/2022
201 مشاهدة