كيف تعقد جلسات مجلس الشورى .. مجلس الشورى السعودي

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 23:09
كيف تعقد جلسات مجلس الشورى .. مجلس الشورى السعودي

كيف تعقد جلسات مجلس الشورى من أكثر الأسئلة تداولًا بين طلاب الصف الثالث المتوسط حيث أن السؤال جاء بين أحد الأسئلة الخاصة بدرس مجلس الشوري في الوحدة الرابعة بمادة الاجتماعيات، ومن خلال هذا المقال نتعرف على إجابة السؤال والمزيد عن جلسات مجلس الشورى.

نشأة مجلس الشورى

كانت نشأة مجلس الشوري السعودي في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، فكان في البداية المجلس الأهلى، ثم تم تشكيل المجلس الاستشاري رسميُا بأعضاء غير متفرغين، ومع زيادة مسؤوليات الدولة، تم تشكيل أول مجلس شورى يضم اعضاءً مفرغين عام 1346هـ ،وكان المجلس برئاسة النائب العام للملك و 8 أعضاء، وتم إعادة تكوينه عام 1355هـ ليضم رئيس المجلس ونائبه ونائبه الثاني وعشرة أعضاء، وتم إصدار نظام جديد لمجلس الشورى  عام 1412هـ.

تشكيل مجلس الشورى

تم تشكيل مجلس شورى في دورته الأولى (1414-1418) بأمر ملكي، كان يتكون من 60 عضوًا ورئيس المجلس، وتمت زيادة عدد الأعضاء فأصبحوا 120 عضوًا ثم 150 عضوًا، ومدة المجلس 4 سنوات، ومقره الرئيسي في عاصمة المملكة بمدينة الرياض. وتم اختيار 30 امرأة سعودية لعضوية المجلس بنسبة 1:5.

كيف تعقد جلسات مجلس الشورى

تعقد جلسات مجلس الشورى بشكل دوري كل أسبوعين على الأقل، ويتم تحديد موعد الجلسة بقرار من رئيس المجلس، ويوزع جدول الأعمال قبل انعقاد الجلسة، ويتم تحرير محضر لكل جلسة يتم عقدها ويوقع عليها الرئيس أو من ينوب عنه، وقبل نهاية كل عام يرفع الرئيس تقريرًا للملك ليطلعه على ما تم إنجازه.

اختصاصات مجلس الشورى

يختصّ مجلس الشورى بعدد من الاختصاصات منها ما يلي:

  • مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • دراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ومراجعتها.
  • مناقشة التقارير السنوية المقدمة من الوزارات والأجهزة الحكومية، والاقتراح على أساسها.

وإلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال كيف تعقد جلسات مجلس الشورى. وتم عرض نبذة مختصرة عن تاريخ مجلس الشورى ونشأته واختصاصات مجلس الشورى في الدولة.

المراجع

  1. ^ hululktab.com , كتاب الاجتماعيات الصف الثالث المتوسط الوحدة الرابعة الانظمة , 13/9/2020
469 مشاهدة