كيف تعين نفسك على أداء صلاة الفجر في وقتها

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 2 مارس 2021 , 18:03 - آخر تحديث : 8 مارس 2021 , 18:03
كيف تعين نفسك على أداء صلاة الفجر في وقتها

كيف تعين نفسك على أداء صلاة الفجر في وقتها ، من المواضيع المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ صلاة الفجر من أهم الصلوات المكتوبة على العباد فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحثُّ المسلمين على صلاة الجماعة في المسجد في كل الأوقات؛ ومع ذلك فقد كان لديه اهتمام خاصٌّ بصلاة الصبح، لما لهما من مكانة عظيمة جدا، فهي أقرب الصلوات إلى الله عز وجل، حيث تجعل العبد قريبا إلى ربه.

كيف تعين نفسك على أداء صلاة الفجر في وقتها

هنالك العديد من الأمور التي تُساعد العبد المسلم على الالتزام بأداء صلاة الفجر في وقتها، وفيما يأتي بيانها:[1]

الخوف والخشية من الله تعالى

يجب على المسلم أن يشعر بخوف الله وخوفه في قلبه حتى وإن كان يهدف إلى العمل ، فلماذا لا عندما يفشل ويتجاهل قضية من قضايا الله سبحانه وتعالى ، وبالتالي فإن هذا الشعور يمكن أن يكون دافعًا كبيرًا للعمل على وجود النية الصادقة لدى الفرد مما يجعله حريصًا دائمًا على أداء صلاة الفجر في موعدها.

الابتعاد عن المعاصي

وذلك لأن للعصيان عواقب وعقوبات كثيرة تقع على الذنوب في القلب والجسد في الدنيا والآخرة ، وقد يكون من آثار المعصية حرمان العبد من صلاة الفجر والطاعة ، فخطيئة الإنسان تمنعه ​​من طاعة ما في نفسه ، وتقطع طريقًا آخر ، فتقطعه الخطيئة ثالثًا ، ثم الرابع ، وهكذا.

الاستغفار

لأنه ومع حرص المسلم على عدم فعل المعاصي إلا أنه ولابد قد يقع في معصية لذلك فإنه يجب عليه أن يستغفر الله منها ولكي لا يعاقب بسببهم في الدنيا والآخرة ، يجب على الإنسان أن يستغفر الله تعالى لما اقترفه من ذنوب طوال يومه ، بل ويستغفر له حتى لو لم يفعل. افعلها وهذا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله في النهار والليل أكثر من سبعين مرة أو أكثر.

كثرة الأعمال الصالحة

لأن ذلك يعين المسلم على الاستيقاظ لصلاة الفجر ويدل لذلك ما ذكره ابن القيم الجوزية حيث قال: إن الطاعات تزرع أمثالها ويولد بعضها بعضا حتى يعجز على العبد مفارقتها والخروج منها, كما أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا.

النية الصادقة لله

يحتاج المسلم إلى نية صادقة يستحضرها قيل النوم فينوي أنه سيقوم لصلاة الفجر؛ فالنية هي أساس أي عمل من الأعمال فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه ويلم يقول: ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى…. “.

النوم على طهارة

لأن ذلك يعين العبد ليس على صلاة الفجر فحسب بل وعلى صلاة القيام في الليل أيضا, وقد ورد في ذلك أحاديث تبين أهمية النوم على طهارة مع وجود النية للقيام منها ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من بات طاهرا بات في شعاره ملك فلا يستيقظ إلا قال الملك اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهرا “.

المداومة على أذكار النوم

فالعبد عندما ينام على طهارة ونيته للقيام وذكره لله قبل النوم يجعل من نومه عبادة وطاعة لله عزوجل ويساعده على أداء طاعة أخرى وهي صلاة الفجر, ومما يدل على فضل الذكر قبل النوم، ما روي عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إذا أوى الرجل إلى فراشه ابتدره ملك وشيطان فيقول الملك اختم بخير ويقول الشيطان اختم بشر فإن ذكر الله ثم نام بات الملك يكلؤه…”.

الاستعانة بالوسائل المشجعة للاستيقاظ على صلاة الفجر

منها ما يسمى بضبط منبه الهاتف أو غيره من الأجهزة الذي يستطيع الإنسان أن يستخدمه في هذا الأمر, ومنها الطلب من أحد الأصدقاء الحريصين على صلاة الفجر كأن يأتي بنفسه إليه أو أن يتصل به عن طريق الهاتف إلى غير ذلك من الوسائل المعينة لكل شخص يريد أن يؤدي صلاة الفجر في جماعة.

حكم من ينام عن صلاة الفجر

بعد معرفة أسباب النوم لصلاة الفجر لا بد من معرفة حكم من ينام للصلاة ولا يؤدها، وهذا من المصائب التي حدثت ، وانتشر بين المسلمين في الوقت الحاضر وهذا دلالة على ضعف الدين أو حتى غيابه بين الناس ، ثم يستيقظ الناس على عمل الدنيا وينامون في الصلاة ضاع أجر الآخرة ، وضياع من أهم واجبات الدين ، وهو غير مسموح به. وعلى المسلم أن يعتني بجميع صلاته ، ولا سيما صلاة الفجر ، وأن يأخذ الأسباب التي تساعده في ذلك ، ولا يجوز التساهل في هذا المجال لأي سبب.[2]

شاهد أيضًا: لماذا صلاة العشاء والفجر ثقيلة على المنافقين

فضائل صلاة الفجر

بعد معرفة اسباب النوم عن صلاة الفجر، والأسباب التي تعين على الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر، من الجيد أن نعرف فضائل هذه الصلاة العظيمة وهي كالآتي:[3]

  • نور لصاحبها يوم القيامة، فمن حافظ على صلاة الفجر جعل الله تعالى له نورًا في يوم الحساب.
  • يعطي صاحبه فضائل أعظم من الدنيا وما عليها.
  • يتضاعف الثواب والحسنات للمؤمنين ، لا سيما إذا كانوا يصلون جماعة في المسجد.
  • لا سيما أن الملائكة يشهدون لأهل الفجر.
  • تدخل صاحبه الدرجات المرتفعة وتحفظه من النار.

علاج مشكلة النوم عن صلاة الفجر

وفيما يأتي بيان علاج مشكلة النوم عن صلاة الفجر:[4]

  • ضع المذكّر للنوم قبل الاستيقاظ وبعده مباشرة.
  • رحيل الفراش بصورة فورية.
  • اذهب إلى الله في الدعاء ، خاصة في أوقات الإجابة ، لمساعدتك على أداء الصلاة في وقتها مع المصلين.
  • استعيذ بالله من الكسل وفي الصحيحين قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الكسل”.
  • قوة الإصرار والدعاء بأجر الله تعالى على أداء هذه الصلاة ، واستدعاء عذاب الله على عدم الوفاء بها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يعقدالشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب بكل عقدة مكانها عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عنه عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان”.

شاهد أيضًا: من صلى الفجر في جماعه يكتب له أجر قيام

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: كيف تعين نفسك على أداء صلاة الفجر في وقتها ، كما بينا العديد من الأمور المتعلقة بصلاة الفجر؛ كحكم من ينام عن صلاة الفجر، وفضائل صلاة الفجر، وعلاج مشكلة من نام عن صلاة الفجر.

المراجع

  1. ^ saaid , كيف أستطيع أن أصلي الفجر , 02-03-2021
  2. ^ binbaz , حكم من يتكرر منه النوم عن صلاة الفجر , 02-03-2021
  3. ^ saaid , حكم من يتكرر منه النوم عن صلاة الفجر , 02-03-2021
  4. ^ islamweb , علاج الكسل والنوم عن الصلاة , 02-03-2021
924 مشاهدة