كيف يحدد العلماء مستوى الجرعة الامن لاي دواء

كتابة سارة سعد - آخر تحديث: 7 يونيو 2020 , 19:06
كيف يحدد العلماء مستوى الجرعة الامن لاي دواء

كيف يحدد العلماء مستوى الجرعة الامن لاي دواء من الأسئلة الشائعة التي تشغل بال العديد من الأشخاص، ومن أهم عوامل تحديد الجرعة هي التجارب السريرية على المرضى وأخذ النتائج وخلاصة هذه التجارب. ومن الجدير بالذكر أن كل تجربة تختلف نتائجها حسب العمر والجنس وحالة المريض ونوع المرض، ويتم الاستعانة بالعلماء في تحديد الجرعة المناسبة لكل مريض حسب الدراسات التي تخص قوة المناعة لدى المرضى وغيرها من الأمور.

كيف يحدد العلماء مستوى الجرعة الامن لاي دواء

إن اختيار الجرعة المناسبة من الدواء للمريض هو هدف أساسي لا غنى عنه في الممارسة السريرية، حيث إن جرعات الأدوية تعتمد على العديد من الأمور، مثل سن المريض وحالته الصحية، وتختلف جرعات الأدوية من الأشخاص البالغين للأطفال الذين يبلغ عمرهم 13 عام، كذلك الأطفال الأصغر سنا أو الأكبر سنا أو كبار السن.

وتختلف عدد الساعات أيضًا لأخذ جرعة الدواء، حيث إن البالغين يمكنهم تناول الأدوية خلال مدة زمنية تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات، أما الأطفال يمكنهم تناول الأدوية خلال فترة زمنية تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة [1].

شاهد أيضًا: تخصص المختبرات الطبية وأهم المعلومات عنه

ويؤكد العلماء على أن هناك اختلافات بين عملية أيض الدواء وإخراجه بين كل مريض وآخر، وهذا السبب في أن لكل مريض جرعة معينة من الدواء يتم تحديدها، ويحدد العلماء مستوى الجرعة الامن للدواء من خلال:

  • سجل وتاريخ المريض.
  • فحوصات للدم.
  • فحوصات مخبرية مثل قياس الهيمجلوبين والصفائح الدموية، بالإضافة إلى الهيماتوكريت إذا لزم الأمر.

ما هي العوامل التي تحدد الجرعة المناسبة من الدواء

من العوامل التي تحدد مستوى الجرعة المناسب والامن للمريض هي:

  • عمر المريض.
  • جنس المريض.
  • كتلة الجسم الخاصة بالمريض.
  • إذا كان المريض يعاني من أمراض أو يأخذ أدوية أخرى، لذلك قد يتم إجراء فحوصات شاملة على المريض للتمكن من تحديد الجرعات الدوائية المناسبة لحالته الصحية.

وهناك أدوية يلجأ فيها العلماء إلى قياسات الذروة والحضيض “Peaks and troughs”، وفيها يتم سحب دم من المريض بعد إعطائه جرعة الدواء بمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة، حيث إن هذه المدة تكون كافية ليتركز الدواء في الدم ويتم سحب عينة قبل أن يحين موعد الجرعة التالية، ومن هنا يتم تحديد مستوى الجرعة الدوائية للمريض بسبب قياس معدل انخفاض تركيز الدواء في الدم.

شاهد أيضًا: سيبرو 500.. دواعي الاستعمال

الأساليب المتطورة في تحديد مستوى الجرعة الامن لاي دواء

يحتاج العلماء إلى حساب جرعات الأدوية للمرضى حسب احتياجهم حتى لا تحدث نتائج عكسية، وذلك حسب حدة الإصابة ومدى قوة المناعة.

وهناك العديد من الأساليب المتطورة التي يستخدمها العلماء لتوضيح كيفية حساب جرعات الدواء ومعدلات التسريب وهكذا.

ولحساب الجرعة الصحيحة من دواء المريض يجب فهم القياسات التي تستخدم لجرعات الدواء والقدرة على تحويلها بالوحدات المختلفة، ويتم قياس الأدوية بشكل عام وفقا لما يلي:[2]

  • من خلال إجراء فحوص مخبرية على المرضى.
  • من خلال تاريخ المريض والمرض لديه.
  • من خلال فحص كرات الدم الحمراء والبيضاء.

شاهد أيضًا: دواء ريمديسيفير لعلاج كورونا Remdesivir

وفي خاتمة المقال نكون أوضحنا كيف يحدد العلماء مستوى الجرعة الامن لاي دواء عن طريق عمر الشخص وجنسه ومدى قوة المناعة لديه وغيرها من العوامل، بالإضافة إلى هذا أوضحنا أيضًا الأساليب المتطورة في تحديد مستوى الجرعة الدوائية للمرضى والتي تضم عدة فحوصات منها فحص كريات الدم الحمراء والبيضاء، وكذلك فحص مخبري على المريض، وأخيرًا من خلال فحص تاريخ المريض والمرض لدية.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Optimal Drug Dose , 7/6/2020
  2. ^ nursingtimes.net , How to calculate drug doses and infusion rates accurately , 7/6/2020
113 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!