كيف يكتشف العلماء الفضاء من خارج الغلاف الجوي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 1 فبراير 2021 , 00:02
كيف يكتشف العلماء الفضاء من خارج الغلاف الجوي

كيف يكتشف العلماء الفضاء من خارج الغلاف الجوي ؟ حيث بعد التطور الكبير أصبح من الممكن الحصول على معلومات لم يكن من الممكن الحصول عليها في كثير من الحالات وفي الأزمان السابقة، ولكن في الوقت الحالي وبعد التكهنات النظرية والملاحظات الأرضية وبعد استخدام أجهزة أكثر تطورًا أصبح من الممكن اكتشاف الفضاء من خارج الغلاف الجوي.

تاريخ اكتشاف الفضاء

لطالما فكر البشر في السماء وتساءلوا عن طبيعة الأشياء التي تُرى في السماء عند الليل، ومع تطور الصواريخ والتقدم في الإلكترونيات والتقنيات الأخرى في القرن العشرين، أصبح من الممكن إرسال الآلات والحيوانات ثم الأشخاص فوق الغلاف الجوي للأرض إلى الفضاء الخارجي، وقبل أن تجعل التكنولوجيا هذه الإنجازات ممكنة، كان استكشاف الفضاء قد استحوذ بالفعل على أذهان الكثير من الناس منهم الطيارين والعلماء و أيضًا الكتاب والفنانين، حيث مكّنت رحلات الفضاء البشر من البدء في استكشاف النظام الشمسي وبقية الكون، وفهم العديد من الظواهر التي يتم ملاحظتها بشكل أفضل من منظور الفضاء، بالإضافة إلى استخدام موارد وسمات بيئة الفضاء لصالح الإنسان. [1]

كيف يكتشف العلماء الفضاء من خارج الغلاف الجوي

يتم استكشاف الفضاء من خارج الغلاف الجوي عن طريق المركبات الفضائية المأهولة وغير المأهولة لمناطق الكون خارج الغلاف الجوي للأرض،  بالإضافة إلى ارسال المناظير الفلكية التي تدور عاليًا في مدارات حول الأرض، كما قام العلماء أيضًا بارسال اقمار صناعية تستطيع ارسال بيانات دقيقة إلى الأرض وبسرعة فائقة، بحيث تستخدم المعلومات المكتسبة من جراء استخدام هذه التقنيات لزيادة المعرفة بالكون وإفادة البشرية بشكل عام. [1]

اقرأ أيضًا: ما انواع المناظير الفلكية التي يمكن أن توجد في المراصد الفلكية ؟

أهمية استكشاف الفضاء

يعتبر اكتشاف الفضاء باهظ الثمن، ولكن له فوائد عديدة، وفي ما يأتي أسباب تجعل من استكشاف الفضاء امرًا مهمًا: [2]

  • تحسين الحياة على الأرض: أدى استكشاف الفضاء إلى تطوير تقنيات مختلفة تغذي الاقتصاد وتحسن من الحياة على الأرض، ومن هذه التقنيات: نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والتنبؤ الدقيق بالطقس، و الخلايا الشمسية، و المرشحات للأشعة فوق البنفسجية في النظارات الشمسية والكاميرات، وهناك أيضًا أبحاث طبية تجري في الفضاء الآن يمكنها علاج الأمراض وإطالة عمر الإنسان، بحيث لا يمكن إجراء هذه التجارب على الأرض.
  • حماية الأرض: وذلك بحماية الأرض من خطر الكويكبات والنيازك، حيث يُمكن استكشاف الفضاء من إنقاذ حياة البشر، حيث أن هناك أعداد لا يحصى لها من الكويكبات والمذنبات الكبيرة في النظام الشمسي، والتي من الممكن أن تضرب الارض وتدمرها في يوم ما، حيث إن برنامج استكشاف الفضاء هو الأمل الوحيد لتشتيت مثل هذه الأخطار إذا حدثت في المستقبل.
  • التعدين فى الفضاء: حيث أن التعدين في الفضاء يمكن أن ينقذ العالم، حيث أدى استمرار الضغط على موارد الطبيعية في الأرض، واستخراج المعادن الثمينة إلى مجموعة من المشاكل، بما في ذلك الأضرار البيئية والاستغلال البشري، ولكن هناك ثروة من المواد الثمينة في الفضاء، وتريد الشركات التنقيب في الكويكبات بدلاً من الأرض، مما يعني توفيرًا فعليًا غير محدود من المواد الخام النادرة على الأرض.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على كيف يكتشف العلماء الفضاء من خارج الغلاف الجوي ؟ بالإضافة إلى أنه تم التطرق إلى مراحل استكشاف الفضاء، وأهمية استكشاف الفضاء.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Science In Space , 31/1/2021
  2. ^ extremetech.com , 5 Reasons Space Exploration Is More Important Than Ever , 31/1/2021
567 مشاهدة