لا يخلو التلخيص من الألفاظ المكررة ومن التشبيهات

كتابة نور محمد -
لا يخلو التلخيص من الألفاظ المكررة ومن التشبيهات

لا يخلو التلخيص من الألفاظ المكررة ومن التشبيهات هل العبارة صحيحة؟، تتعدد مهارات الكتابة التي يجب أن يتمتع بها الكاتب مثل مهارة الإطناب والإسهاب والتلخيص، والتلخيص من أهم المهارات لأنها تساعد على اختصار الدرس أو الموضوع والتوصل لنقاطه الأساسية عبر اختصار بعض الفقرات للتوصل لأجزائها الهامة فقط بعيداً عن التكرار.

لا يخلو التلخيص من الألفاظ المكررة ومن التشبيهات

العبارة صحيحة، حيث يعتبر التلخيص من الطرق التي يجب على الدارس تعلمها لاستيعاب الأجزاء الهامة من المنهج وتوسيع مداركه العلمية، وهو من الوسائل المستخدمة في جميع المراحل الدراسية وفي العديد من المجالات، وتتعدد مميزات التلخيص خاصة عند الطلبة.

فهو يساعد الطلاب على فهم الأشياء الهامة من المنهج الدراسي والتعرف عليها واستخدامها عند الحاجة، ويشتمل التلخيص على المصطلحات والقواعد والقوانين الهامة لكل محتوى، ويجب أن يكون كل طالب مُلماُ بكيفية عمل تلخيص لمساعدته على إنجاز المحتوى الدراسي في أقصر وقت.

شاهد أيضًا: في اي مرحلة تستخدم استراتيجية التلخيص

تعريف التلخيص

يتم تعريف التلخيص على أنه ابراز النص الأصلي بشكل عدد أقل من الكلمات مع الاهتمام بالحفاظ على صلب الموضوع الأصلي للنص وضمان عدم الإخلال بالمحتوى أو المضمون، ودون إبهام بالصياغة، حيث يتم استخلاص الفكرة الرئيسية للموضوع من خلال التلخيص، ويرتكز التلخيص على العناصر الأساسية للموضوع والقيام بطرها بشكل موجز ولكن دون التأثير على معناها الرئيسي.

خصائص التلخيص

يجب أن يشتمل التلخيص على عدد من الخصائص ومن أهمها ما يلي:

  • ضرورة الاشتمال على الأفكار الأساسية للنص المطروح.
  • الخلو من الكلمات المتكررة والأمثلة والدلائل وكثرة التوضيح.
  • أن يكون أقل حجماً من حجم النص الرئيسي.
  • يكون هناك اختلاف في صياغة جمل التلخيص عن الجمل الخاصة بالموضوع الرئيسي، حيث يتم كتابته بطريقة الكاتب الخاصة أو القائم بالتلخيص.
  • المحافظة على المعنى والإطار الرئيسي للنص الأصلي.

خطوات التلخيص

هناك بعض التعليمات التي يجب مراعاتها أثناء القيام بالتلخيص، ومنها ما يلي:[1]

  • تجنب التحريف حتى لا يتم الإخلال بالمعنى الكُلي.
  • ذكر المراجع التي تم الاعتماد عليها.
  • الاهتمام بوضع الأفكار طبقاً لأولويتها فالأفكار الرئيسية تأتي قبل الأفكار الثانوية.
  • الخلو من الاستطراد والأمثلة الكثيرة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه لا يخلو التلخيص من الألفاظ المكررة ومن التشبيهات كما تعرفنا أيضا على المقصود بالتلخيص، وكذلك خصائص التلخيص وخطواته بشيء من التفصيل.

المراجع

  1. ^ arts.ksu.edu.sa , فن التلخيص , 06\06\2022
77 مشاهدة