لا يمكن تغيير نهاية أية قصة من القصص صح ام خطا

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 08:09
لا يمكن تغيير نهاية أية قصة من القصص صح ام خطا

لا يمكن تغيير نهاية أية قصة من القصص وهو من الأسئلة التي يتم طرحها على الطلاب، وتكون الإجابة النموذجية لهذا السؤال يصعب حلها، لذلك تزداد عمليات البحث عن الإجابة الصحيحة والأكيدة للسؤال، ومن خلال مقالنا سوف نستعرض معا الإجابة الصحيحة والمثالية لحل هذه الألغاز والأسئلة، والتي من خلالها نحصل على اذكى المعلومات الثقافية.

لا يمكن تغيير نهاية أية قصة من القصص

حل سؤال لا يمكن تغيير نهاية أية قصة من القصص صح أم خطأ والإجابة هي خطأ، لأن دائمًا ما تكون القصة من وحي خيال المؤلف، وهذا المؤلف يمتلك وجهة نظر تمكنه للوصول إلى فكرة معينة يقوم بوضعها نهاية قصته، أما إذا تناولنا القصة من وجهة نظر أخرى لأكثر من شخص ومؤلف، نستطيع أن نحصل على الكثير من النهايات المختلفة، وبالتالي يمكننا أن نقوم بتغيير نهاية أية قصة أيًا كانت، فمع اختلاف الآراء والأفكار، نجد أن هناك أفكار إيجابية يمكن أن تنتهي القصة نهاية سعيدة، مليئة بالتفاؤل والأمل، وهناك أيضًا أفكار سلبية، قد تكون سبب في نهاية القصة نهاية مأسوية.

شاهد أيضًا: من هو مبتز التل القصة كاملة

مفهوم القصة

تعرف القصة بأنها إحدى فروع الأدب العربي، والتي تكون على شكل نثر، أو شعر، ويتم التعبير عن القصة من خلال أسلوب السرد، وتكون القصة عبارة عن حكاية يتم روايتها، حيث أن القصة تحتوي على مجموعة من الأحداث، والغرض منها وصول فكرة معينة ونصح وإرشاد، أو تحقيق هدف أو مصلحة من خلالها، وتكون غاية القصة هي الترفيه والتسلية للقارئ، أو سامع القصة.

عناصر القصة

تتكون أي قصة من مجموعة من العناصر، والتي اكتمالها تكتمل القصة بالشكل الصحيح لها، ومن أهم عناصر القصة ما يلي:

الحدث

حدث القصة يجب أن يتوفر فيها عدة عناصر لاكتمال القصة ومنها:

  • يجب أن يكون حدث القصة مؤثرا، ويعطي انطباع للقصة بشكل كامل.
  • يجب أن يجذب القارئ لاستكمال القصة ومتابعة أحداثها، وتحتوي على عنصر التشويق.
  • أن يكون الحدث متصلًا وتكون أجزائه متماسكة، وتكون لنا لوحة قصصية متكاملة.
  • كما يجب أن يحتوي الحدث على بداية ووسط ونهاية.

الحبكة

تتكون حبكة القصة من عدة عناصر منها:

  • البداية: وتعتبر هي نقطة القصة، والتي يجب أن تكون شيقة، لأنها واجهة القصة كلها، ويجب أن ينجذب إليها القارئ، وتكون وظيفتها الأساسية هي التعرف على الشخصيات والتحضير إلى الأحداث القادمة، وتعريف الحالة الأساسية التي تحتوي عليها القصة.
  • العقدة: وتعرف بنقطة الذروة الخاصة بالقصة، والتي فيها تتأزم الأحداث، حيث تمتاز تلك المرحلة تتشابك الأحداث وتتابعها.
  •  النهاية: والتي تعرف بلحظة التنوير وكشف الحقائق، ويكون فيها مرحلة الكشف النهائية عن أدوار الشخصيات، حيث يفضل أن لا تكون النهاية مفاجأة للقارئ، حيث أنه يقوم بربط أحداث القصة، وهو من يتوقع لها النهاية لذلك يجب أن تكون مقنعة ومفتوحة للقارئ أو مغلقة.

شخصيات القصة

شخصيات القصة والتي تدور عليهم الاحداث وتنقسم إلى:

  • الشخصية الرئيسية: وهو بطل القصة التي تدور القصة كلها عنه، ويعرف بالشخصية المركزية، حيث أنه عادتا ما تستحوذ على اهتمام القارئ، وقد يكون دورها سلبي أو إيجابي، وأما أن تكون محبوبة أو منبوذة من جهة القارئ.
  • الشخصية الثانوية: وهي تعتبر ما يعرف بالبطل الثاني والتي تساند الشخصية الرئيسية في تطوير أحداث القصة، وتعتبر هي أقل قيمة أو تأتي في المرتبة الثانية بعد شخصية البطل.

شاهد أيضًا: الفرق بين القصة والمذكرات الادبية

إعداد القصة

لاكتمال القصة يجب توفر عدة عناصر منها:

  • الوقت: حيث يجب أن يتم تحديد وقت القصة، من حيث العصر التاريخي المواكب للأحداث، والذي يساهم في مجريات القصة والتي تتم بشكل أفضل، من خلال تحديد السنة أو العصر وكذلك أوقات الأحداث في النهار أو الليل.
  • المكان: وهو ما يتضمن المكان التي تدور فيه الأحداث، سواء كان في منزل فقير، أو في الشارع أو في القصر، أو كان داخل مدينة أو ريف، أو كان في بلد عربي، أم دولة عالمية.
  • الثقافة: وهي ما يتم عليها دراسة خصائص القصة وشخصياتها، وذلك من حيث الكلام والملابس والتقاليد والسلوكيات، والتي تتواكب مع العصر أو تاريخ القصة.
  • جو القصة: والذي يتضمن الجو العام للقصة، سواء كان جو درامي أو جو فكاهي، أو إذا كان ملئ بالإثارة والتشويق.
  • الظروف الجوية: لكل قصة أحداث وطقوس معينة، سواء كانت في الحرارة الشديدة والشمس، أو كان الجو ممطرا، أو عاصفا، أو تدور الأحداث في الشتاء أو الصيف أو الربيع أو الخريف.

الصراع

ينقسم الصراع داخل القصة إلى قسمين هم:

  • الصراع الداخلي: وهي الصراعات التي تحدث داخل نفسية الشخص، التغلب على الآلام، أو مقاومة الرغبات النفسية المعينة، أو صحو الضمير وتأنيب النفس، واتخاذ القرارات وغيرها.
  • الصراع الخارجي: وهو ما يتم بين تفاعل الشخصية مع الشخصيات الأخرى وبعضها، مما يكون فيها من صراعات خارجية تحديث فيما بينهم.

شاهد أيضًا: من المهارات الفنية في كتابة القصة

موضوع القصة

يشكل موضوع القصة عنصر أساسي في القصة، وهو ما يتضمن الفكرة الشاملة، ويكون هو نقطة التقاطع بين الشخصيات وبعضها البعض،  وعادةً ما يكون موضوع القصة به شيء من الغموض، حتى لا تظهر كافة الأحداث في بداية القصة، وذلك يعمل على زيادة عنصر التشويق للقارئ.

وفي نهاية المقال تعرفنا على لا يمكن تغيير نهاية أية قصة من القصص والإجابة كانت أن هذه المعلومة خاطئة، ويمكن أن نقوم بتغيير نهاية أي قصة، تبعا إلى رأي الكاتب أو آراء القراء، وتتنوع القصص وتختلف من حيث الأحداث والشخصيات والأعداد، ودائما ما تهدف القصة لتوصيل فكرة معينة.

10 مشاهدة