لماذا اعطس كثيرا

لماذا اعطس كثيرا

لماذا اعطس كثيرا وما أهم النصائح التي تساعد على التخلص من العطاس المتكرر، يعتبر العطاس من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض التحسسية والتنفسية وهو عبارة عن ردة فعل يقوم بها الجسم استجابةً لوجود محفز معين، تختلف خطورة الحالة باختلاف الأسباب والأعراض والعلامات المرافقة، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى الإجابة عن سؤال “لماذا أعطس كثيرا”، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

لماذا اعطس كثيرا

يعاني بعض الأشخاص من العطس المتكرر بشكل مستمر أو خلال مرحلة ما من حياتهم، إذ يعود ذلك لوجود أسباب وحالات مرضية معينة، ويمكن القول بأن المعاناة السابقة قد تكون مزعجة للمريض بشكل كبير فتؤثر على نوعية حياته وراحته النفسية والجسدية؛ مما يستدعي مراجعة الطبيب واستشارته للحصول على النصائح والإرشادات المهمة، ومن أهم أسباب كثرة العطاس:[1]

التهاب الأنف التحسسي

يعتبر التهاب الأنف التحسسي من الأمراض التحسسية الشائعة التي تتظاهر بالعطاس المتكرر وسيلان الأنف والحكة، بالإضافة إلى ترافقه مع بعض الحالات التحسسية الأخرى كالرمد العيني الربيعي والحساسية الجلدية، ومن الجدير بالذكر بأن الاضطراب السابق يظهر عند التعرض لمحسسات معينة كغبار الطلع في فصل الربيع وفراء الحيوانات أو تناول بعض الأدوية.

العدوى التنفسية

تعتبر العدوى التنفسية الفيروسية من أهم أسباب العطاس المتكرر وخاصةً في فصل الشتاء، يصاب ٧٠٪ من الأشخاص بنزلات البرد في الفصل السابق؛ مما يتظاهر بالسعال والعطاس وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة والتعب العام والإنهاك، وعلى الرغم من كثيرة الأعراض، إلا أن الحالة بسيطة وغير خطيرة، إذ تُشفى خلال أسبوع في غالبية الأوقات.

شاهد أيضًا: يستجيب الجسم للمواد المثيره للتحسس فينتج

متلازمة العطس الضوئي

يمكن القول بأن متلازمة العطس الضوئي سبب مهم للعطس المتكرر لدى ما يقارب ٣٠٪ من الأشخاص، إذ يبدأ المريض بالعطاس عند تغير ظروف الإضاءة في البيئة المحيطة به كالانتقال من وسط معتم إلى مشمس، وعلى الرغم من عدم الوصول إلى تفسير للحالة السابقة، إلا أنها لا تشكل أي خطر، ويمكن تجنبها من خلال مراعاة التغير التدريجي في ظروف الإضاءة.

العادات السيئة

يعتبر التدخين الإيجابي والسلبي بكافة أشكاله من أهم الأسباب الكامنة وراء العطاس المتكرر، إذ يتحسس بعض الأشخاص عند استنشاق دخان السجائر الذي يحتوي على الكثير من المواد الكيماوية الضارة حيث تدخل المواد السابقة إلى الجهاز التنفسي، وتؤثر على بطانته مما قد يسبب تغيرات دائمة مع مرور الوقت، فتظهر علامات أخرى مرافقة للعطاس.

شاهد أيضًا: ما هي انفلونزا الطماطم

التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة

تنتج بعض حالات العطاس عن التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة التي تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي (الأنف والحنجرة والرغامى)، كما قد تسبب الحالة السابقة خللاً في الجهاز المناعي، وتراجع قدرة الجسم على مواجهة العوامل الممرضة المختلفة كالجراثيم والفيروسات.

لماذا اعطس كثيرا

أسباب العطس المتكرر عند الاستيقاظ من النوم

يعاني بعض الأشخاص من العطس المتكرر عند الاستيقاظ من النوم بشكل خاص مما قد ينعكس بشكل سلبي على بداية اليوم عند الشخص ومستوى طاقته خلال النهار، ومن أهم أسباب العطاس المتكرر عند الاستيقاظ من النوم:

  • الارتجاع المعدي المريئي حيث يعتبر من الاضطرابات الهضمية الشائعة التي تتظاهر بمجموعة من الأعراض المتنوعة كالعطاس المتكرر وبحة الصوت والشعور بحرقة في المعدة.
  • التهاب الأنف التحسسي الذي ينتج عن وجود استعداد وراثي لدى الشخص، فتبدأ نوبة العطاس لديه عند التعرض لأي مادة محسسة.
  • تناول بعض الأصناف الدوائية التي قد تسبب تحسساً لدى نسبة من المرضى كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأسبرين) وبعض المضادات الحيوية.
  • تعرض الجسم لتبدلات هرمونية معينة وخاصةً خلال الحمل والدورة الشهرية حيث ينعكس ذلك على مختلف أجهزة الجسم وأعضائه كالجهاز التنفسي.
  • البيئة غير المناسبة كوجود عوامل مخصصة في السرير أو غرفة النوم بشكل عام مثل الحيوانات الأليفة أو الأزهار الغريبة أو روائح العطورات القوية.

علاج العطاس وسيلان الأنف

يمكن القول بأن العطاس والسعال من الاضطرابات المزعجة التي تدفع المريض إلى استشارة الطبيب للحصول على النصائح المفيدة في تخفيف الحالة السابقة أو علاجها بشكل كامل، ويختلف العلاج باختلاف الأسباب والحالة الصحية للمريض إذ يمكن الاكتفاء بالعلاج الطبيعي لدى البعض، بينما يحتاج البعض الآخر إلى تدبير دوائي، ومن أهم علاجات العطاس وسيلان الأنف ما يلي:

أدوية لعلاج العطس

هناك مجموعة من الأصناف الدوائية التي تساعد على علاج لعطاس من خلال تأثيرها على العوامل الكيميائية التي ينتجها الجسم في الحالة السابقة، ومن أهم هذه الأصناف الدوائية:[2]

  • مضادات الهيستامين الفموية: تعتبر مضادات الهيستامين الفموية هي الأدوية الأساسية في علاج مختلف الحالات التحسسية.
  • بخاخات الأنف: تساعد بهاخات الأنف على إيصال المادة الفعالة بسرعة، فيظهر تأثيرها على المريض بعد استعمالها بفترة قصيرة.
  • مضادات الاحتقان: تعتبر مضادات الاحتقان ضرورية في الحالات التي يترافق العطاس المتكرر فيها مع احتقان في مخاطية الأنف.
  • الستيروئيدات: تدخل الستيروئيدات في تدبير الحالات التحسسية الشديدة، إذ يتم استعمالها إلى جانب مضادات الهيستامين.

شاهد أيضًا: افضل علاج للزكام في يوم واحد مجرب وموثوق

علاج العطس المتكرر بالأعشاب

يلجأ البعض إلى طب الأعشاب لعلاج العكس المتكرر حيث تعتبر المواد الطبيعية أساسية لتدبير العديد من الحالات المرضية كالتحسس والعطاس، ومن أهم الأعشاب التي يمكن استعمالها لهذه الغاية:

  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المهمة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، إذ يساعد على تقوية المناعة ومحاربة العوامل الممرضة.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مجموعة من المواد الفعالة في ضبط العملية التحسسية؛ مما يساعد على إيقاف الأعراض وتحقيق الراحة والاسترخاء للمريض.
  • الهيل الأسود: ينصح أطباء الأعشاب بمضع الهيل الأسود للاستفادة من المواد الفعالة والزيوت الطبيعية الموجودة فيه، إذ يساعد على علاج الحالات التحسسية من خلال ضبط استجابة البطانة التنفسية للمحسسات المختلفة.
  • زيت الأوكالبيتوس: يساعد زيت الأوكالبيتوس على توسيع مجرى التنفس وتنظيفه من المواد المحسسة المختلفة وبخاصة الغبار، ويتم استعماله عن طريق وضعه على منديل نظيف واستنشاقه مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم.
  • البابونج: يعد البابونج من الأعشاب المفيدة في دعم مناعة الجسم وزيادة قدرته على محاربة الأمراض المختلفة.

شاهد أيضًا: ما هو السعال

نصائح لإيقاف العطس المتكرر

هناك مجموعة من النصائح المفيدة والمهمة لإيقاف العطس المتكرر حيث ينبغي على كل شخص يعاني من المشكلة السابقة الاطلاع عليها ومحاولة الالتزام بها، ومن أهم هذه النصائح:[3]

  • تجنب التعرض للمواد والعوامل التي تسبب التحسس مثل الغبار وفراء الحيوانات وبعض أنواع العطور.
  • تناول الأدوية المضادة للحساسية في الفصول الانتقالية التي يزداد فيها تركيز المواد المحسسة كغبار الطلع في الهواء؛ مما يساعد على الوقاية من تطور الحالة.
  • شرب مغلي الأعشاب التي تساعد على ضبط للتحسس كالبابونج والزنجبيل وغيرها، كما يمكن استنشاق البخار الناتج عنها نظرًا لفائدته في توسيع الطرق التنفسية وتخفيف احتقانها أيضًا.
  • الالتزام بنظام غذائي متكامل وغني بالعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للجسم التي تساعد على زيادة المناعة ومواجهة العوامل الممرضة المختلفة.
  • تنظيم الوجبات الغذائية وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، فقد يحرض ذلك نوبة عطاس لدى بعض الأشخاص، وعلى الرغم من شيوع هذه الحالة، إلا أن السبب الكامن وراءها غير معروف حتى الآن.
  • تجنب استعمال أدوات الآخرين الشخصية، فقد تنتقل العدوى الفيروسية من شخص لآخر بسهولة، ويتظاهر ذلك بالعطاس والسعال والحمى والإنهاك.

علاج العطاس وسيلان الأنف

شاهد أيضًا: افضل شراب كحة وبلغم للاطفال والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

هل العطس المتكرر من أعراض كورونا

يمكن أن يكون العطاس المتكرر من أعراض كورونا، إلا أنه لا يؤكد وجود المرض إلا في حالة ترافقه مع مجموعة من الأعراض والعلامات الأخرى مثل:[4]

  • ارتفاع درجة حرارة المريض فوق 38 درجة مئوية، وترافق ذلك مع سوء الحالة العامة للمريض.
  • السعال المتكرر بشكل مترافق مع العطاس حيث ينتج ذلك عن تأثير فيروس كورونا على السبيل التنفسي الداخلي.
  • آلام المفاصل والعضلات حيث يشعر المريض بأنه غير قادر على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة، ويفضل البقاء في السرير.
  • الاضطرابات الهضمية كالغثيان والإقياء والألم البطني التي تظهر في بعض الحالات، ولكنها ليست عرضاً أساسياً من أعراض كورونا.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال لماذا اعطس كثيرا، كما تم التطرق إلى أسباب العطاس المتكرر وخاصةً في الصباح بعد الاستيقاظ، بالإضافة إلى مجموعة من التدابير العلاجية الدوائية والطبيعة.

أسئلة شائعة

  • متى يكون العطس خطير؟

    يكون العطس خطير في حال وجود أمراض في الأوعية الدموية مما قد يسبب تمزقها وتأذيها في حال العطس المتكرر.

  • هل العطس يؤثر على القلب؟

    لا، لا يؤثر العطس على القلب إلا في حال وجود أمراض مزمنة وخطيرة مثل الخناق الصدري وهنا يجب على المريض استشارة الطبيب على الفور.

المراجع

  1. ^henryford.com , Why Do I Sneeze So Much? An ENT Expert Explains , 03/11/2022
  2. ^webmd.com , A Guide to Cold Medicine for Adults , 03/11/2022
  3. ^vicks.com , 4 Tips to Help Relieve Your Sneezing Symptoms , 03/11/2022
  4. ^medicalnewstoday.com , Is sneezing a symptom of COVID-19? , 03/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات