لماذا يعتبر الدعاء من اهم العبادات؟

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 5 مارس 2021 , 22:03 - آخر تحديث : 19 مارس 2021 , 11:03
لماذا يعتبر الدعاء من اهم العبادات؟

لماذا الدعاء من اهم العبادات، سيتم الإجابة على هذا السؤال في هذا المقال، وتجدر الإشارة إلى أن اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء لا يجوز أن يكون مضمونها في طلب المعصية أو قطع صلة الرحم من أعظم العبادات التي يحققها المسلم وأفضل التقرب من الله تعالى فقد ورد عن النعمان بن بَشِيرٍ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: الدُّعاءُ هو العبادةُ {قَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}

شاهد أيضًا: هل يجوز دعاء الاستخارة دون أداء الصلاة؟

تعريف الدعاء

من الجيد التعرّف على تعريف الدعاء بشكلٍ عام فالدعاء في اللغة والشريع، ففي اللغة: المطلب، أما الشريعة فالدعاء أن يتوجه العبد إلى ربه ليسأل ماذا يريد وما يحتاجه ليصلح عالمه ودينه، وتقبل توبتهم وتحررهم من النار، وتلبية جميع احتياجاتهم في الدنيا، فقال تعالى في كتابه العزيز: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، كم يجب الإلحاح في الطلب والدعاء وعدم الاستعجال في الإجابة.[1]

شاهد أيضًا: دعاء الاستخارة الصحيح

لماذا الدعاء من اهم العبادات

إنّ الإجابة على سؤال: لماذا الدعاء من اهم العبادات ، لأنّ العبد يتوجه لله وحده بطلبه وإلحاحه، كأن يوقن العبد قرب الله عز وجل عند إجابة دعائه، حيث قال تعالى: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)،  الرسول صلى الله عليه وسلم وعلم بها صحابته وذلك عندما قال صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا: إذا نكثر. قال صلى الله عليه وسلم: الله أكثرُ.”

مواطن استجابة الدعاء

لقد حدَّد الشرع الإسلامي أوقات معينة يُستحب فيها الدعاء، وفيما يأتي نذكر مواطن استجابة الدعاء في الإسلام:[2]

  • الدعاء بين الأذان والإقامة، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: “الدعاءُ لا يُرَدُّ بين الأذانِ والإقامةِ . قالوا : فماذا نقولُ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : سَلُوا اللهَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ”.
  • ومن مواطن استجابة الدعاء أيضًا الدعاء أثناء السجود فذلك واضح في السنة لأنَّ أقرب ما يكون العبد من الله وهو ساجد.
  • الدعاء عقب أداء الصلوات المفروضة الخمسة.
  • الدعاء عقب ختم القرآن الكريم، قراءة ام حفظًا، أي عند ختم القرآن الكريم.
  • الدعاء عند السفر لأنَّ للمسافر دعوة مستجابة حتمًا.
  • الدعاء أثناء نزول المطر من السماء، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء الاستخارة للعمل

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: لماذا الدعاء من اهم العبادات؟

وتبين أن السبب الرئيس في ذلك هو أن العبد عندما يسلم أموره كلها لله يكون بين يديه بإلحاحه ورجائه، لذلك يُعدّ الدعاء عبادة لما في ذلك خضوع تام لله سبحانه وتعالى.

المراجع

  1. ^ islamweb , الدعاء , 05-03-2021
  2. ^ binbaz , اوقات استجابة الدعاء , 05-03-2021
293 مشاهدة