لماذا تدور الكواكب حول الشمس

لماذا تدور الكواكب حول الشمس

لماذا تدور الكواكب حول الشمس ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس خاصةً الطلبة الذين يدرسون مادة العلوم والجيولوجيا. وكذلك الأشخاص المتعمقين في دراسة علم الفلك. حيث أن المجموعة الشمسية تتميز بوجود العديد من الحركات الدورانية. فمثلاً يدور كوكب الأرض حول محوره كما يدور حول الشمس. الكواكب أيضًا تدور حول الشمس. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال ونتعرف على سبب دوران الكواكب حول الشمس بشئٍ من التفصيل.

لماذا تدور الكواكب حول الشمس

إجابة هذا السؤال هي تدور الكواكب حول الشمس لأنها جزء أساسي من تكوين النظام الشمسي .وتعتمد حركتهم الحالية على جاذبية الشمس في مركز النظام الشمسي. حيث أن الكواكب في حالة توازن مثالي مع الشمس. فهناك قوتان متعارضتان تعملان على الكواكب، وهما الجاذبية وهي التي تسحب الكواكب إلى الداخل، والقصور الذاتي في مدارها يقودها إلى الخارج. إذا كانت الجاذبية هي المسيطرة، فإن الكواكب ستدور نحو الداخل.أما إذا كان قصورهم الذاتي سائدًا، فإن الكواكب ستدور إلى الخارج في الفضاء. وفي الحقيقة تحاول الكواكب أن تطير إلى الفضاء السحيق، لكن جاذبية الشمس تدفعها دائمًا إلى الدوران حولها في مدار منحني.[1]

دوران الأرض حول الشمس وأهم الخصائص التي تميز هذا الدوران

منذ القرن السادس عشر عندما أظهر نيكولاس كوبرنيكوس أن الأرض تدور حول الشمس، عمل العلماء بلا كلل لفهم العلاقة من الناحية الرياضية. إذا كان هذا الجسم السماوي اللامع -الذي يعتمد عليه الفصول، والدورة النهارية، وكل أشكال الحياة على الأرض لا يدور حولنا، فما هي بالضبط طبيعة مدارنا حوله؟
لعدة قرون، طبق علماء الفلك المنهج العلمي للإجابة على هذا السؤال، وقرروا أن مدار الأرض حول الشمس له العديد من الخصائص. وقد ساعدنا ما وجدوه في فهم سبب قياسنا للوقت بالطريقة التي نقوم بها. وفيما يلي بعض خصائص دوران الأرض حول الشمس:[2]

  • تبلغ سرعة مدار الأرض حول الشمس 108000 كم / ساعة، مما يعني أن كوكبنا يسافر 940 مليون كيلومتر خلال مدار واحد.
  • تكمل الأرض مدارًا واحدًا كل 365.242199 يومًا شمسيًا متوسطًا، وهي حقيقة تقطع شوطًا طويلاً نحو توضيح سبب الحاجة إلى يوم تقويمي إضافي كل أربع سنوات (يُعرف أيضًا باسم سنة كبيسة).
  • تختلف مسافة الكوكب عن الشمس مع اختلافه في مداره. في الواقع، لا تختلف الأرض أبدًا عن نفس المسافة من الشمس من يوم لآخر.
  • عندما تكون الأرض أقرب إلى الشمس ، يقال إنها في الحضيض. يحدث هذا في حوالي 3 يناير من كل عام ، عندما تكون الأرض على مسافة حوالي 147،098،074 كم.
  • تبلغ متوسط ​​المسافة بين الأرض والشمس حوالي 149.6 مليون كيلومتر، والتي يشار إليها أيضًا بوحدة فلكية واحدة (AU).
  • تكون الأرض في أبعد مسافة لها عن الشمس في 4 يوليو تقريبًا حيث تصل الأرض إلى مسافة حوالي 152.097.701 كم.
  • عندما يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا عن الشمس، فإنه يمر بفصل الشتاء بينما يمر نصف الكرة الجنوبي بالصيف. بعد ستة أشهر، عندما يميل نصف الكرة الشمالي نحو الشمس، ينقلب الترتيب الموسمي.
  • في نصف الكرة الشمالي، يحدث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر تقريبًا، والانقلاب الصيفي بالقرب من 21 يونيو، والاعتدال الربيعي في حوالي 20 مارس، والاعتدال الخريفي حوالي 23 سبتمبر. الميل المحوري في نصف الكرة الجنوبي هو بالضبط عكس الاتجاه في نصف الكرة الشمالي. وهكذا تنعكس التأثيرات الموسمية في الجنوب.

شاهد أيضًا: كيف تتحرك الكواكب في النظام الشمسي

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال لماذا تدور الكواكب حول الشمس؟، كما تعرفنا على طبيعة دوران الأرض حول الشمس وأهم الخصائص التي تميز هذا الدوران.

المراجع

  1. ^ Universe today , Why Planets Orbit the Sun , 3/2/2021
  2. ^ Universe today , The Orbit of Earth. How Long is a Year on Earth? , 3/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *