لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2020 , 11:11
لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي

من أهم التساؤلات التي تراود البعض منا ما هو مصير الكائن الحي بعد موته؟ وكيف يتحلل؟ ولماذا يتحلل؟ وما هي المحللات؟ وما علاقة المحللات بالنظام البيئي؟ و لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي ؟ وهذه التساؤلات سنقوم بالإجابة عليها في هذه المقالة.

لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي

المحللات هي كائنات حية غير ذاتية التغذية تقوم بتحليل أو فصل المواد العضوية من بقايا الكائنات الميتة، وتشمل المحللات كل من البكتيريا والفطريات، وتقوم هذه الكائنات الحية بعملية التحلل، التي تخضع لها جميع الكائنات الحية بعد موتها، كما وتلعب المحللات دورا مهما في كل نظام بيئي، إذ يعد التحلل عملية مهمة لأنه يسمح بإعادة تدوير المواد العضوية في النظام البيئي، فبدون المحللات لن يتم تحليل الكائنات الحية الميتة واعادة تدويرها الى كائنات حية اخرى، كما ويعود سبب عمل المحللات على تحليل الكائنات الحية الميتة إلى أنها بحاجة للبقاء على قيد الحياة، فالمحللات غير ذاتية التغذية، مما يعني أنها تحصل على غذائها من تناول المواد العضوية، ويوفر الكائن الحي الميت العناصر الغذائية للمحللات، لاستخدامها من اجل النمو والتكاثر.[1]

مراحل التحلل 

عندما يموت الكائن الحي تقوم المحللات بعملية التحلل، حيث تمر بقايا الكائن الحي بخمس مراحل وهي على النحو الآتي: [1]

  • الكائن الطازج: تبدأ هذه المرحلة بمجرد توقف قلب الكائن الحي عن النبض، وذلك بسبب عدم دخول المزيد من الاكسجين الى الجسم، وتراكم غاز ثاني اكسيد الكربون، وبعد ذلك يبدأ الانحلال الذاتي في الحدوث، ويبدأ التعفن أيضًا في الحدوث.
  • الانتفاخ: بسبب التعفن يحدث تراكم للغازات وتظهر بقايا الكائن الحي المنتفخة فيما يعرف بمرحلة الانتفاخ، كما وبعد ذلك يتم التخلص من بعض سوائل وغازات الجسم.
  • الاضمحلال النشط: في هذه المرحلة تفقد بقايا الكائن الحي البعض من كتلتها، ويبدأ حدوث تميع وتفكك الأنسجة، وبعد ذلك تنتج البكتيريا مواد كيميائية مثل الأمونيا وكبريتيد الهيدروجين والميثان والتي تسبب روائح قوية.
  • الاضمحلال المتقدم: يفقد الكائن الحي الكثير من الكتلة، لذلك لم يتبق الكثير ليتحلل، وإذا كان الكائن الحي موجودا في التربة فستظهر في التربة المحيطة به زيادة في نسبة النيتروجين.
  • البقايا: في هذه المرحلة يتم بقاء الجلد والغضاريف والعظام فقط، وفي النهاية ستبقى عظام الكائن الحي، وقد يحدث نمو للنباتات حول البقايا المدفونة وذلك بسبب زيادة مستويات المغذيات في التربة.

أمثلة على المحللات

ومن أشهر الأمثلة على المحللات ما يأتي:[1]

  • البكتيريا: وهي كائنات مجهرية وحيدة الخلية، توجد في كل مكان على الارض، بما في ذلك داخل جسم الانسان، عندما يموت الكائن الحي، فأنه يوفر العديد من العناصر الغذائية للبكتيريا لتنمو وتتكاثر.
  • الفطريات: وهي المحللات الرئيسية في العديد من البيئات، ومن بعض الامثلة على الفطريات: الخمائر والعفن والفطر؛ وتمتاز الفطريات بأن لها خيوط، وهذه الخيوط متفرعة وقادرة على الدخول للمادة العضوية في الكائن الحي، مما يجعل الفطريات من المحللات الفعالة.

وختامًا توصلنا إلى أن المحللات تلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي وذلك بعد الإجابة على سؤال لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي ؟ وتعرفنا على أمثلة على المحللات، ومراحل تحليلها للكائنات الحية الأخرى.

المراجع

  1. ^ biologydictionary.net , Decomposer , 3/11/2020
820 مشاهدة