لماذا حذفت همزة ابن

كتابة نور محمد -
لماذا حذفت همزة ابن

لماذا حذفت همزة ابن حيث يتم حذفها في حالات معينة قد ذكرها علماء اللغة العربية أما في غيرها من الحالات يتم كتابتها همزة في أول الكلمة، كما أن همزة ابن تعد همزة وصل وسوف نتعرف لماذا حذفت همزة ابن في المقال التالي.

لماذا حذفت همزة ابن

يتم حذف همزة الوصل من كلمة ابن وكلمة ابنه وذلك في حالة إذا  وقعت بين علمين أو لقبين أو اسمين أو كنيتين، ولكن بشرط أن لا يوجد فاصل بين كلمة ابن وابنه وبين العلم الأول مثال أنس بن مالك، ومن المعروف أن همزة ابن هي همزة وصل، وتوضع همزة الوصل في عدة مواضع محددة مثل في أول حرف من ال الشمسية و ال القمرية، وفي أول الأسماء التي تبدأ بهمزة وصل وفي الأفعال أيضاً مثل فعل الأمر الثلاثي، والفعل الخماسي، والفعل السداسي.

همزة الوصل

هي الهمزة التي تأتي في أول الكلمة و تبدأ بحرف ساكن ولا يتم نطق همزة الوصل في حالة إن  اتصلت بما قبلها، وهمزة الوصل هي الهمزة الزائدة ودائماً يكون محلها في أول الكلمة فلا تأتي في وسط الكلمة ولا في نهايتها، تأتي همزة الوصل لكي يتم بدء الكلمة الساكنة بها وذلك لأن العُرب في اللغة العربية لا تبدأ إلا بساكن، وهمزة الوصل عندما تأتي في أول الكلام تكون ساكنة وعندما تأتي  لوصل الكلام تكون ساقطة وذلك لأنه تم الإعتماد على الحرف المنطوق قبلها.

شاهد أيضًا: متى تثبت همزة ابن

همزة القطع

هي الهمزة التي يتم كتاباتها ونطقها في كل الأحوال ويتم رسمها في الكلمة على شكل همزة فوق الألف وذلك في حالة إذا جاءت مفتوحة أو مضمومة ويتم رسم الهمزة تحت حرف الألف وذلك في حالة إذا جاءت مكسورة، وتأتي همزة القطع في جميع الأسماء لكن ماعدا الأسماء العشرة كما تأتي أيضاً في  الضمير الذي يبدأ بهمزة وفي ماضي وأمر ومصدر الفعل الرباعي.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا لماذا حذفت همزة ابن وذلك في حالة أنها قد جاءت بين إسمين أو علمين أو لقبين أو كنيتين كما ذكرنا تعريف همزة الوصل وهمزة القطع وذكرنا مواضعهم في الجملة وكيفية كتاباتهم ونطقهم.

61 مشاهدة