متى تثبت همزة ابن

متى تثبت همزة ابن

متى تثبت همزة ابن حيث أن الهمزات من حيث إثباتها وحذفها هي من اختصاص علم النحو الذي وضعه وأسسه أبو الأسود الدؤلي، وعندما نقول واضع علم النحو فإننا لا نقصد هنا ابتكاره وإنما تدوين قواعده في مؤلف بعد العلم بأحكامه التفصيلية ودراسته دراسة متوسعة بكافة أقسامه في جميع الأمصار العربية وقد تم تدوين هذا العلم في عهد الإمام علي بن أبي طالب بسبب اتساع الدولة الإسلامية اتساعًا مهولًا مما هدد سلامة اللغة العربية وجعلها عرضة لاختلاطها باللغة الأعجمية فكان الهدف من هذا التدوين هو حفظها كما هي بصورتها الأصلية.

متى تثبت همزة ابن

إن همزة ابن تكون ثابتة في الكثير من الحالات ويمكن إيجاز تلك الحالات في النقاط التالية:

  • تثبت همزة ابن إذا وقعت بين علمين كان اللاحق فيهم مؤنثًا مثل قولنا عن سيدنا عيسى عليه السلام عيسى ابن مريم ففي هذه الحالة يتم إثبات همزة ابن لأن الهمزة تحذف في الأنساب، والبنوة من جهة الأمومة هي رحم وليست نسبًا فالطفل نسبه هو عصبته والأم ليست من العصبات فيثبت بها الهمزة.
  • إذا لم يكن قبلها أداة نداء، ألا ترى أنك تقول يا بن خالد اذهب إلى المدرسة ولا تقول بن خالد ذهب إلى المدرسة ففي الحالة الأولى حذفت الهمزة تخفيفًا للكلام وحتى لا يتعسر نطقه على اللسان وفي الحالة الثانية لم تحذف الهمزة لابتداء الكلام بها فأصبح لا داعي لحذفها فتنطق وتكتب ابن بصورة عادية.
  • وإذا لم يكن قبلها همزة الاستفهام حتى ولو كانت الجملة نفسها استفهامية فمثلًا يمكن للقارئ أن يقول “أبنك هذا؟” بحذف همزة ابن وإثبات همزة الاستفهام فقد كان أصلها “أإبنك هذا” ولكن الجملة بهذا الشكل كانت لتكون ثقيلة جدًا في النطق فحذفت همزة ابنك واكتفينا بالاستفهام ولذلك إذا كانت الجملة نفسها استفهامية فلا تحذف الهمزة لعدم الحاجة فيقال “أذهب ابنك إلى المدرسة؟!” بدون حذف الهمزة.
  • ,إذا كان ما قبلها مذكرًا وما بعدها مذكرًا ولكن ما قبلها وما بعدها على الرغم من كونهما مذكرين فإنهما كانا علمين لا علم واحد كأن يقال “أحمد ومحمد ابنا محمود” ففي هذه الحالة لا يجوز حذف الهمزة من كلمة ابن لوجوب إضافة ألف الاثنين فلو حذفت الهمزة لتحولت ل بنا وقد يسبب هذا الارتباك لبعض القراء بالإضافة لثقلها على اللسان فأثبتت الهمزة.
  • إذا تم تنوين العلم الذي سبق كلمة ابن فإننا نقوم بإثبات الألف كقولنا “محمدًا ابن عبد الله” فالتنوين إذا دخل الكلمة ينزع القليل من المميزات النحوية التي تكون مضافة على الكلمة ومنها منع حذف ألف ابن.
  • تثبت همزة ابن إذا وقعت كلمة ابن في أول الجملة مطلقًا وأثبتت فيها الألف.

شاهد أيضًا: متي تحذف همزة ابن

نوع الهمزة في كلمة ابن

إن كلمة ابن ذات همزة موصولة لا مقطوعة فقط اصطلح العرب على كتابتها بهذه الطريقة منذ فجر التاريخ وحتى نعرف همزة القطع من همزة الوصل نضيف قبلها الفاء فإن شعرنا بنطق الألف في الكلمة كانت همزة قطع وإن استترت الألف أثناء النطق كانت همزة وصل.

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى تثبت همزة ابن حيث أن اللغة العربية هي لغتنا الأم فبها نفكر وعن طريق مفرداتها قد تشكل وعينا، فوجب علينا المحافظة عليها وحمايتها من محاولات تحريفها ولا طريقة لهذا أفضل من أن نعرف أحكامها وحبذا لو التزمنا بالطريقة الصحيحة لنطقها بالإضافة إلى كتابتها بإتقان في حياتنا اليومية وكلامنا المعتاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *