لماذا خلق الله النجوم وكيف تتكون النجوم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 5 مارس 2021 , 12:03 - آخر تحديث : 5 مارس 2021 , 10:03
لماذا خلق الله النجوم وكيف تتكون النجوم

لماذا خلق الله النجوم الكثير من الناس يتساءل عن ذلك، فالنجوم هي مصابيح السماء التي تضيء لنا الليل، ونراها بأعيننا في السماء عند النظر لها لكي نرى منظرها الجميل الذي يأخذ القلوب في الليالي المقمرة والظلماء، ولكن لماذا خلق الله النجوم وما الحكمة من ذلك، دعونا نتعرف على الإجابة الصحيحة بعد قراءة السطور التالية.

لماذا خلق الله النجوم

لقد خلق الله النجوم لأكثر من سبب ومنها 3 من الأسباب الرئيسية، وهي كالآتي:

  • زخرفة للسماء: لقد جعل الله تعالى النجوم في السماء لكي يتكون زخرف لها ،يتضح هذا السبب في قوله تعالى (إنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ، وبالفعل عندما ننظر إلى السماء نسعد بمنظر النجوم في السماء لأنها تمنحها منظر رائع، ولطالما كانت النجوم مصدر إلهام للشعراء والأدباء فالكثير من القصائد والمؤلفات قد تحدثت عن النجوم وكيف يتخيلها الإنسان.
  • حفظ السماء من الشياطين: فالنجوم هي بمثابة خط دفاع لحماية السماء من الشياطين، لأن الشياطين يمكنها الصعود للسماء واستراق السمع لمعرفة أمور الغيب، لذلك نجد السحرة والمشعوذين يعتمدون على الشياطين لمعرفة الأمور الغيبية.

لهذا عندما يحاول أي شطان فعل هذا يلحقه شهاب من السماء ويحرقه حتى لا ينقل أحداث الغيب للبشر في الأرض وتنتشر الفتن، ونجد ذلك في قوله تعالى،(وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ ، وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ، إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِين).

  • دليل للسفر: فمن خلال النجوم يمكن للمسافر تحديد مواقع السفر في البحر أو الصحراء من خلال معرفة الاتجاهات عبر النجوم كما كان يحدث في الحضارات القديمة، فقد كان الناس يتابعون مواقع النجوم بمنتهى الدقة لمعرفة اتجاهات السفر بالتفصيل عبر النجوم الكبيرة التي تتميز بالسطوع الوضح في السماء، والتمييز بين كل نجم والآخر من خلال أشكالهم.[1]

معلومات عن  النجوم

النجوم هي أحد الأجرام السماوية المتعددة التي خلقها الله عز وجل، ولهذه النجوم سمات وخصائص معينة، وإليكم بعض المعلومات حول النجوم:

  • تظهر النجوم بشكل خاص بأوقات الليل بشكل خاص برغم وجودها بالنهار ولكنها تظهر بشكل أوضح في عتمة الليل بسبب أشعة الشمس التي تغطي على قوة أي أشعة أخرى ومنها أشعة النجوم.
  • النجم هو عبارة عن جسم مشع يقوم بإشعاع الضوء ممن داخله ويقال أن الضوء الصادر منه يستمده من أشعة الشمس.
  • يوجد أعداد هائلة من النجوم في السماء سواء الكبيرة أو الصغيرة والساطعة جدًا أو الأقل من حيث نسبة السطوع.
  • تدور النجوم بشكل مستمر بالرغم من أنها تبدو بشكل ثابت لنا عند النظر إليها.
  • تحتوي مجرة درب التبانة على مليارات من النجوم، ولكن الشمس هي أقرب النجوم لكوكب الأرض.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد النجوم ودورة حياة النجوم

كيف تتكون النجوم

تتكون النجوم من سحابة ضخمة تحتوي على الغبار والغاز، ونتيجة للجاذبية تتقلص السحابة وتقترب الغازات من بعضها البعض، ومع تراكم المزيد منها بمركز السحابة تزداد الكثافة والضغط مما يؤدي لحدوث التوهج في النجم.

تستمر الجاذبية في سحب المزيد من الغبار والغاز وبالتالي تزداد الكتلة ودرجة الحرارة والضغط وقد تصل درجة الحرارة بمركز السحابة لملايين الدرجات وبتم توليد طاقة مكثفة منها نتيجة حدوث الاندماج النووي للهيدروجين.

ويتمدد الغاز بمركز النجم وبحدث الضغط الخارجي، وعند الوصول للتوازن الهيدروستاتيكي يتولد النجم، ويساعد الاندماج النووي على توهج النجم حتى ينفذ في النهاية وينتهي، وتتشكل غالبية النجوم في مجموعات يُطلق عليها اسم مجموعات النجوم.

اختلاف النجوم

قد نرى النجوم في السماء بشكل نقاط متشابهة ولكن الوضع مختلف عن ذلك فهذه النجوم مختلفة من حيث الحجم والكتلة واللون ودرجة الحرارة والعمر، وكذلك في المسافة التي تفصل بينها وبين الأرض، والكتلة الخاصة بالنجم هي المُحدد لدرجة لمعانه وحرارته ووقت انتهائه أو موته.

فكلما كان النجم أكبر كلما كان عمره قصير لاستهلاكه قدر أكبر من السطوع والحرارة، والنجوم الضخمة في السماء هي الأكثر من حيث السخونة وشدة اللون الأزرق واللمعان والبريق، والنجوم الأقل من حيث الضخامة تكون حمراء وداكنة اللون بالمقارنة مع النجوم الأكبر حجمًا.[2]

وفي النهاية نكون قد عرفنا لماذا خلق الله النجوم في السماء حيث تعتبر أية من آيات الله تعالى في الكون وهي تنتظم في مجرات وتنير السماء ليلًا في منظر جميل، فلكل خلق من خلق الله أية وسبب.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الحكمة من خلق النجوم والكواكب , 4-3-2021
  2. ^ wikiwand.com , Star , 4-3-2021
296 مشاهدة