لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 20 يوليو 2021 , 01:07 - آخر تحديث : 20 يوليو 2021 , 01:07
لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم

لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم، تتفاوت الأماكن في الفضل والخير والمكانة عند الله تعالى، فمكة أفضل القرى والمدن، لما يتواجد بها من أماكن ذات قدسية، وفيها تتنزل الرحمات، وإليها تشد الرحال، وفيها مناسك الحج والعمرة، وأماكن الإسلام الأولى وما فيها من روحانية من عهد إبراهيم وإسماعيل إلى لدن خاتم الرسل محمد بن عبد الله عليهم الصلاة والسلام، ومن بين أبرز أماكن مكة الطاهرة جبل الرحمة، فما هو جبل الرحمة، ولم سمي بذلك الاسم؟ وما موقعه؟ كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

 لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم

سمي جبل الرحمة بهذا الاسم نظرًا لرحمات الله الغامرة التي تنزل على عباد الله المؤمنين الذين لبوا نداء ربهم، وتركوا الغالي والنفيس، وتحملوا المشاق، ليقفوا بين يدي ربهم ملبين مهللين على جبل عرفات الذي يسمى أيضًا بجبل الرحمة، فإذا كان يوم عرفة يفرغ الله الرحمة إفراغًا على عباده المؤمنين، لا يوجد أحد يقف بجبل عرفة ملبيًا إلا وتدركه رحمة الله تعالى في هذا اليوم، ومن هنا سمي جبل عرفات جبل الرحمة.

وبالرغم من عدم وجود نصوص قاطعة تجيب على هذا التساؤل: لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم ولم ترد نصوص تدل على أن جبل عرفات هو نفسه جبل الرحمة، إلا أن أهل الاجتهاد من العلماء اجتهدوا في تلك التسمية بهذا الاسم استنادًا إلى الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تدل الأحاديث على أن الله تعالى يباهي ملائكته بأهل عرفة ويقول يا عبادي هؤلاء عبادي أتوني شعثًا غبرًا من كل فج عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم وشفاعتهم في ذويهم، إلى غير ذلك من الأحاديث الصحيحة التي تدل على مدى رحمة الله التي يفرغها على عباده في هذا اليوم.

شاهد أيضاً: هل جبل عرفة هو جبل الرحمة

موقع جبل الرحمة

يقع جبل الرحمة أو كما هو مشهور ومعروف جبل عرفات أو جبل عرفة على بعد حوالي عشرين كيلو مترًا شرقي مكة المكرمة، وهو يقع بالموازاة مع الطريق الواصل بين مكة المكرمة والطائف، حيث يبتعد جبل الرحمة عن مشعر منى حوالي عشرة كيلومترات، ويبعد عن مزدلفة حوالي ستة كيلومترات، ويعد جبل الرحمة جزءًا هامًا من جبل عرفات، حيث يحتل منه مكانًا استثنائيًا وفريدًا مشرفًا على مسجد نمرة، حيث يرتادها الحجاج والزوار، حيث يتعدد بالكثير من المزايا، أبرزها أنه قريبن من المشاعر المقدسة، ويستطيع الحاج من خلاله الوصول إلى أي مكان أو مشعر مقدس آخر بمنتهى السهولة.

نبذة عن جبل الرحمة

لا يمكننا تناول موضوع لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم غير أن نلقي الضوء من خلال نبذة صغيرة عن جبل الرحمة الذي يعد واحدًا من أشهر وأكبر جبال مكة المكرمة، وهو أهم مشاعر الحج بل إن الوقف على جبل الرحمة الذي هو جبل عرفة هو الركن الأعظم من أركان الحج، حيث يتجه الملايين من المسلمين سنويًا – في المعتاد – إلى الأراضي المقدسة لإنجاز وعد هم لربهم، وتلبية لخالقهم، و اقتداء بنبيهم – صلى الله عليه وسلم، حيث يحرمون ويسعون بين الصفا والمروة ويطوفون حول البيت العتيق، ويقفون بجبل الرحمة في يوم عرفة ويرجمون ويطوفون الوداع و ينهون مناسكهم طامعين في القبول عند الله تعالى وأن يرحمهم ربهم وأن يشفعهم فيمن يشفعون لهم عند ربهم.

شاهد أيضاً: ما هو الجبل الذي رست عليه سفينة نوح

جبل الرحمة جغرافيًا وجيولوجيًا

يبلغ طول جبل الرحمة حوالي ثلاثمائة متر عن سطح الأرض، ويصل محيط جبل عرفات حوالي ستمائة وأربعين مترًا، وتنهض قاعدة الجبل وترتفع عن سطح الأرض بمقدار خمسة وستين مترًا، ويعلو جبل الرحمة شاخص حجري ضخم يصل طوله لنحو سبعة أمتار، ويتكون جبل الرحمة من أكمة صغيرة متساوية ذات مساحة شاسعة وواسعة، حيث تتشكل الحجارة التي يتكون منها جبل الرحمة من أحجار الجرانيت السوداء الصلدة التي تتميز بكبر حجمها وشدة سوادها.

أما طول جبل الرحمة فيصل إلى 3.22 كم، ويبلغ عرضه نحو 3.22 كم، وجبل عرفة ليس سكنًا، وإنما هو مشعر من مشاعر الحج، وقد حرصت وزارة الحج، على جعله مشعرًا لا سكنًا، حيث لم تسمح ببناء أي من العقارات أو المنشآت فيه باستثناء بعض المنشآت الحكومية التي تخدم ضيوف الرحمن، فهو لا يكون سكنى إلى وقت الحج فقط.

الأسماء التي أطلقت على جبل الرحمة

بعد أن تعرفنا على لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم نتحدث عن بعض الأسماء التي أطلقت على جبل الرحمة عبر التاريخ، ومن أهم تلك الأسماء:

  • جبل الآل: ويُسمّى بهذا الاسم نسبة إلى الحجارة التي وقف عليها النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم أثناء حجة الوداع وإلقائه خطبة الوداع الشهيرة التي أرسى فيها دعائم الشريعة الإسلامية، ووقف فيها على الحرمات من الدماء والأعراض والأموال.
  • جبل التوبة: نظرًا لأن المسلمين يذهبون إلى هذا المكان كل عام ليقفوا بين يدي ربهم تائبين فيتقبل الله منهم توبتهم، يغسل هويتهم، ويجبر كسرهم ويتقبلهم عنده، فمن حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من حجه كيوم ولدته أمه.
  • جبل الدعاء: وسمي بذلك لأنه النبي صلى الله عليه وسلم ظل يدعو فوقه في حجة الوداع ست ساعات كاملة لا يشغله شيء خلالها إلا الدعاء لأمته، فلما سقط خطام دابته أخذها بإحدى يديه بينما اليد الأخرى مرفوعة بالدعاء، ليدل ذلك على مدى حرصه صلى الله عليه وسلم على الدعاء في هذا اليوم فوق جبل الرحمة أو كما يعرف بجبل التوية.
  • جبل عرفة: وسمي بذلك، إما لأن آدم وحواء عليهما السلام تعارفا عنده، أو لأن جبريل عليه السلام عرف النبي صلى الله عليه وسلم علم النبي صلى الله عليه وسلم مناسك الحج عنده، فلما فرغ قال عرفت؟ قال عرفت، فسمي عرفة، أو لأن المسلمين يتعارفون من كل مكانة فوق جبل عرفات.

شاهد أيضاً: ماذا يفعل الحاج في اليوم الثامن

 الحكمة من الوقوف على جبل الرحمة (جبل عرفة)

يحظى جبل الرحمة عند المسلمين بمكانة خاصة لا تدانيها مكانة شيء أو مكان آخر، فهو الركن الأعظم للحج وبالرغم من احتلاله الركن الثاني بعد لبس الإحرام، إلا أن الوقوف بجبل عرفات أو جبل الرحمة يعد الركن الكبير الذي لا يتم الحج إلا به، كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: “الحج عرفة”، و للوقوف بجبل الرحمة الكثير الحكم والعظات، فهو يذكر الناس بيوم القيامة، وما يكون من حشر ونشر، ووقوف الناس من كل لون وجنس ولغة في ساحة واحدة برداء واحد، لا فضل لأبيض على أسود، وفيه حكمة عظيمة  أخرى وهي:  معرفة مدى فضل الله على عباده وامتنانه عليه، فهو يغفر في هذا اليوم على جبل الرحمة ما لم يغتفر في غيره من الأيام خلال العام، فكما ورد في الحديث الصحيح: ” ما من يوم أكثر عتقًا من النار من يوم عرفة”.

وقت الوقوف على جبل الرحمة

الوقت الذي جعله الله موقفًا للمسلمين الملبين المكبرين على عرفة أو جبل الرحمة هو ابتداءً من مطلع  شمس يوم التاسع من شهر الله ذي الحجة، إلى مغيب الشمس، وهو يوم مفاخر أيام الدنيا، وحق لكل مسلم أن يفخر بإدراكه هذا اليوم، فهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، وليس فضل يوم عرفة لأهل الموقف فقط، إلا أن فضله يعم الجميع من أدرك جبل الرحمة ووقف به، أو من بقى ببيته ومنعه العجز أو الفقر أو الخوف، فصيام يوم عرفة يعدل صيام سنتين كما قال المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: “يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر ذنوب سنتين، السنة الماضية والسنة القادمة”.

شاهد أيضاً: لماذا سمي شهر ذي الحجة بهذا الاسم

وبذلك نكون قد أجبنا خلال هذا المقال عن سؤال لماذا سمي جبل الرحمة بهذا الاسم حيث تناولنا الكثير من المعلومات التي تخص جبل الرحمة وعلاقته بجبل عرفات، وفضل هذا المكان ومكانته عند الله.

8 مشاهدة