لماذا لقب علي بن ابي طالب بابي تراب

كتابة احلام الشيخ - تاريخ الكتابة: 11 مايو 2021 , 12:05
لماذا لقب علي بن ابي طالب بابي تراب

لماذا لقب علي بن ابي طالب بابي تراب ؟، ومن هو الشَّخص الذي أطلق هذا اللقب على الصَّحابي الجليل رضي الله عنه، سنجيب عن هذا السؤال في هذا المقال الذي أفردناه له، وذلك بعد أن ازدادت عمليات البحث عن معرفة سبب هذا اللقب، وسنلقي الضَّوء على بعض الألقاب الأخرى التي اشتَهر بها علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

معلومات عن علي بن أبي طالب

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة وأمير المؤمنين رابع الخلفاء الرَّاشدين عليّ بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي الهاشميّ، وهو ابنَ عمّ الرَّسول عليه الصَّلاة والسَّلام، وأمَّه من بني هاشم وهي فاطمة بنت أسد رضي الله عنها، وُلِد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في مكّة المُكرَّمة قبيل بعثة النبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- بحوالي عَشر سنوات.

ولقد تربّى على يدي النَّبي صلّى الله عليه وسلّم، وذلك بعد أن ضمّه إلى حِجره بع زواجه من خديجة رضي الله عنها، بغية التخفيف عن عمّه أبي طالب إذ كان أبو طالب كثير الأولاد، ولقد كان عليّ بن أب طالب -رضي الله عنه- من الأوائل الذين أسلموا وآمنو بدعوة الرَّسول عليه الصلاة والسلام، وكان عمره آنذاك عشر سنين، وقد زوّجه الرَّسول -صلى الله عليه وسلم- من ابنته فاطمة رضي الله عنها.

شاهد أيضًا: متى تولى الخلافة علي بن ابي طالب .. نشأة علي بن أبي طالب في بيت النبوة

لماذا لقب علي بن ابي طالب بابي تراب

لقب علي بن ابي طالب بابي التراب وذلك لأنه في أحد المرات بعد زواج علي وفاطمة –رضي الله عنهما- زارهما النَّبي صلى الله عليه وسلم بيتهما، فلم يجد عليًا في البيت، وعندما سأل فاطمة عنه أخبرته بأنَّه قد حدث سوءٌ بينهما فذهب ولم يخبرها بوجهته، فقال: “فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ لإِنْسَانٍ انْظُرْ، أَيْنَ هُوَ؟ فَجَاءَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، هو في المَسْجِدِ رَاقِدٌ، فَجَاءَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَهو مُضْطَجِعٌ، قدْ سَقَطَ رِدَاؤُهُ عن شِقِّهِ، فأصَابَهُ تُرَابٌ، فَجَعَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَمْسَحُهُ عنْه ويقولُ قُمْ أَبَا التُّرَابِ قُمْ أَبَا التُّرَابِ”.

ومن أجل ذلك كان هذا اللقب أحبها إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وذلك لأنَّ النَّبي عليه الصَّلاة والسَّلام لقبَّه به تحبُّبًا إليه ومراضاة له.

شاهد أيضًا: معلومات عن علي بن ابي طالب وموقفه البطوليّ الذي فدا به النبيّ

ألقاب علي بن أبي طالب رضي الله عنه

ولقد اشتُهر علي بن أبي طالب بمجموعة من الألقاب والكنى سيرد ذكرها فيما يأتي:

  • أبو الحسن: وقد كُني بهذا اللقب نسبةً إلى اسم ابنه الكبير وهو الحسن، وهي عادةٌ عند العرب بأن يكنى الرَّجل باسم ابنه الأكبر.
  • أبو السِّبطين: والسِّبط هو ابن البنت فهو الحفيد من طرف البنت، وأحفاد النَّبي عليه الصَّلاة والسَّلام، هما الحسن والحسين -رضي الله عنهما- أولاد علي بن أبي طالب من فاطمة رضي الله عنهما.
  • أبو التُّراب: وقد بنا سبب التَّسمية له بهذا اللقب وكيف أنَّ هذا اللقب هو أحب الكنى إلى قلبه.

وصلنا في مقال لماذا لقب علي بن ابي طالب بابي تراب إلى نهايته، ليتبيَّن أنَّ النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- هو الذي أطلقه عليه تحبُّبًا وتلطفًا إليه، وكان من بين الكنى والألقاب التي اشتهر بها علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- هي أبو الحسن وأبو السِّبطين.

187 مشاهدة