لماذا يتجعد الجلد عند الاستحمام وكم من الوقت يستغرق لذلك

كتابة شريف محمد - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر 2021 , 17:09
لماذا يتجعد الجلد عند الاستحمام وكم من الوقت يستغرق لذلك

لماذا يتجعد الجلد عند الاستحمام ؟، بعض أجزاء جلد الإنسان لها استجابة فريدة للماء، وعلى عكس باقي الجسم يتجعد جلد أصابعنا، وكفينا، وكذلك النعل بعد أن يصبح رطبًا بدرجة كافية، فقط في عدة دقائق سيظهر هذا التأثير، ولكن لماذا تتجعد هذه البقع الجلدية؟ هذا ما سيتم مناقشته من خلال هذا المقال.

لماذا يتجعد الجلد عند الاستحمام

تتدفق جزيئات الماء بشكل طبيعي عبر غشاء شبه نافذ من منطقة تركيز منخفض إلى منطقة تركيز عالي من خلال عملية تسمى الأسموزية، وعندما يبقى الشخص في حمام مائي لفترة طويلة، تحدث الخاصية الأسموزية ويتدفق الماء إلى خلايا الجلد العلوية، والتي تمتص الماء بعد ذلك، فتحدث آثار الانكماش والتوسع في نفس الوقت في خلايا الجلد هذه، مما يتسبب في ظهور التجعد.

يظهر تأثير التجعد في الغالب على الطبقة السميكة من الجلد، حيث توجد هذه الطبقة على السطح الداخلي لليدين والقدمين بسبب الاحتكاك المستمر بالأسطح الخشنة، أي أن تأثير التجعد يكون أكبر في اليدين والقدمين، حيث توجد الطبقة السميكة من الجلد.[1]

كم من الوقت يستغرق الجلد ليتجعد

من الغريب أن التجعد لا يظهر عادةً إلا بعد أن تُغمر في الماء لمدة خمس دقائق على الأقل، وهذا يعني أن التلامس المتقطع مع الماء لا يكفي لتحفيز هذه الاستجابة الفريدة، علاوة على ذلك، يستغرق التجعد في المياه العذبة وقتًا أقل بكثير مما يستغرقه في مياه البحر.

في الواقع، من النادر جدًا أن تترك مياه البحر وجلدك مجعد، حيث يعود الأمر إلى الخاصية الأسموزية، فعندما تكون في حمام سباحة، تكون تركيزات ملح H2O في بشرتك أعلى، وبالتالي يدخل الماء من الخارج.

أما عندما تكون في المحيط، يكون محتوى الملح في مياه البحر أعلى بكثير، وبالتالي، يسحب الماء في البشرة، بعد أن تُكشط المادة الدهنية، ويخرج إلى المحيط، هل يمكنك أن تتخيل؟ إن جسمك يحاول معادلة محتوى الملح في المحيط؟.

يسلط هذا الضوء على الحقيقة المهمة التي يجب تذكرها في الصيف عندما تقوم برحلة إلى الشاطئ، إذا كانت الخاصية الأسموزية تعمل ضدك في الماء المالح (أخذ الماء من خلايا بشرتك)، فأنت بحاجة إلى مواجهة ذلك عن طريق شرب المزيد من الماء.[2]

شاهد أيضًا: اضرار وفوائد الاستحمام بعد الاكل

في آخر المطاف، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال لماذا يتجعد الجلد عند الاستحمام الذي تحدثنا فيه عن لماذا يتجعد الجلد عند الاستحمام، وكم من الوقت يستغرق الجلد ليتجعد.

المراجع

  1. ^ news-medical.net , Why Does Skin Go Wrinkly in Water? , 02/09/2021
  2. ^ swimjim.com , Ever wondered why your skin wrinkles up like a prune in the water? , 02/09/2021
28 مشاهدة