لماذا يطلى السطح الداخلي للمناظير والات التصوير باللون الاسود

كتابة balsam - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020 , 11:09
لماذا يطلى السطح الداخلي للمناظير والات التصوير باللون الاسود

لماذا يطلى السطح الداخلي للمناظير والات التصوير باللون الاسود  يخطر في أذهاننا هذا السؤال في كل مرة نلتقط فيها صورًا لنا، أو عند استخدامنا للمناظير وللإجابة عن هذا السؤال علينا أن نتطرق بدايةً لنعريف الضوء وماهية خصائصه بالتحديد

تعريف الضوء وخصائصه

الضوء: هو ظاهرة طبيعية تساعد على الرؤية، وهو الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي ينتقل عن طريق موجات ذات أطوال مختلفة، تتراوح ما بين الأربعمائة نانو ميتر (ميلي ميكرون) و السبعمائة نانوميتر(ميلي ميكرون)، ويتوسط الضوء ما بين الأشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية.  يساعد الضوء على ترجمة ذبذبات اللون المنبعثة من الأجسام المختلفة وفي عملية مشابهة لدخول الأمواج اللاسلكية لجهاز وسيط وتحويلها الى صوت أو صورة، تستقبل العين اللون الخاص بالجسم والمنعكس اليها والمنقول من خلال الضوء، بعدها يتم نقل اللون للدماغ مرفقًا بالصورة من خلال العصيات العصيبة، و يقوم الدماغ بدوره بتفسر اللون والجسم، أما سرعة هذه العملية فائقة وتتم في (1/300.000) من الثانية. وللضوء اهميات كبيرة في حياتنا فهو سبب الليل والنهار، ومصدر الحياة، ولولاه لما تمكنت الكائنات الحية من الرؤية وإدراك الالوان[1]

ومن نعم الله على البشرية بأن خص الضوء بالعديد من الخصائص ومنها التالي[2]

  • خاصية الانعكاس: فعند إسقاط الضوء على جسم معتم يقوم الجسم بامتصاص الطاقة الناتجة عن الضوء، واعادة ارسالها لمكان واتجاه مختلفين, وينقسم انعكاس الضوء إلى شكلين الأول: الانعكاس الغير منتظم؛ وهو ناتج عن سقوط الضوء على سطح خشن وغير مصقول، والثاني: الانعكاس المنتظم؛ وهو ارتداد الضوء نتيجة لسقوطه على سطح أملس مصقول. 
  • خاصية الانكسار: وتعني تغيّر اتجاه الموجة الضوئية عند سقوطها على الاجسام الشفافة، مع التنوية لان زاوية الانكسار تختلف باختلاف كثافة الجسم الشفاف.
  • خاصية الامتصاص: وهي عملية امتصاص اشعة الشمس، أو امتصاص جسم ما للضوء بشكل كامل أو جزئي، علمًا بأن قابلية الاجسام القاتمة لامتصاص الضوء تتفاوت فيما بينها.
  • خاصية الظاهرة الكهرومغناطيسية: فعندما تسقط الأشعة الكهرومغناطيسية على أنواع محددة من المعادن، تنطلق جميع الإلكترونات الموجودة على سطح المعرض للإشعاع.
  • خاصية ظاهرة الآثار الكيميائية: للضوء مجموعة من الآثار الكيميائية، تظهر على الأسطح المعرضة له والتي تم اسقاطه عليها، فيكون قادرًأ على تغيير كيميائية هذه الأسطح مثل: تغيير ألوان السيارات أو بهتان الوان الملابس المعرّضة لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • خاصية ظاهرة الاستقطاب: كون الضوء موجة كهرومغناطيسية فإنه ينتقل عن طريق الاهتزاز مع اتجاه الانتقال بشكل عامودي، ويكون بشكل متردد للأعلى والأسفل، وبحال بقاؤه مهتزًا بنفس الاتجاه والتردد يسمى عندها ضوءًا مستقطبًا[3].

لماذا يطلى السطح الداخلي للمناظير والات التصوير باللون الاسود

أحد التطبيقات على خاصية امتصاص الضوء المناظير والات التصوير، فيتم طلاء السطح الداخلي باللون الاسود القاتم؛ وذلك لامتصاص الضوء ومنع انعكاسه فلا يتداخل الضوء في أثناء مشاهدة الأجسام أو عند تصويرها.

وبعد إدراج الإجابة في المقالة أعلاه على سؤال لماذا يطلى السطح الداخلي للمناظير والات التصوير باللون الاسود، يجب الالتفات إلى وجود العديد من التطبيقات في حياتنا اليومية القائمة  على خصائص الضوء و لدورها المهم في تسهيل حياتنا من خلال الاختراعات والاكتشافات . 

المراجع

  1. ^ britannica.com , Light , 10-9-2020
  2. ^ Uobabylon.edu.iq , الضوء، ماهيته، الضوء وسيط لمعرفة اللون (الابصار) , 10-9-2020
  3. ^ encyclopedia.com , Plane-Polarized Light , 10-9-2020
276 مشاهدة