ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ

كتابة نور محمد -
ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ

ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو صح ام خطأ حيث تُعد اللغة العربية من اللغات الثرية في العالم وذلك لاحتوائها على العديد من التراكيب والقواعد الغير موجودة بأي لغة أخرى، كما تتميز بتعدد معانيها ومفرداتها، وليس من الأفعال الناسخة وهي من أخوات كان، وسوف نوضح لكم الإجابة الصحيحة لهذا السؤال.

ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو

خبر ليس في الجملة ليس الجو وبالتالي تكون الإجابة خاطئة، فليس هي أحد الأفعال الناسخة التي تدخل على الجملة فتغير من اعرابها، وهي من أخوات كان هي وأصبح وأمسى والكثير من الأفعال الناسخة الأخرى مثل أضحى، بات، صار، ما زال، ما برح، ما انفك، فعندما تدخل هذه الأفعال على الجملة تجعل المبتدأ اسمها ويكون اعرابه مرفوع، والخبر خبرها ويكون إعرابه منصوب.

ونلاحظ ذلك في هذه الجمل

  • الزحامُ شديدُ، هذا هو الاعراب الصحيح للجملة الاسمية وهي تتكون من المبتدأ وهو الزحام واعرابه مبتدأ مرفوع بالضمة، وشديدُ خبر واعرابه مرفوع بالضمة أيضًا، ولكن لو دخلت كان على الجملة فسوف تكون على النحو التالي( كان الزحامُ شديدًا)، فنلاحظ أن كان غيرت من اعراب الجملة فأصبح الزحام اسمها وهو مرفوع بالضمة وشديدًا خبرها وهو منصوب بالفتحة لأنه خبر كان.
  • الضيفُ نائمُ، بالمثل عندما تدخل بات على الجملة تُصبح بات الضيفُ نائمًا، فقد غيرت بات من اعراب الجملة؛ لأنها من أخوات كان، وبالتالي فهي ترفع المبتدأ وهو الضيف؛ لأنه اسمها، وتنصب الخبر وهو نائم لأنه اسمها.

لماذا سُميت كان واخواتها بالأفعال الناسخة

قد يتساءل البعض عن سبب تسمية كان واخواتها بالأفعال الناسخة، والإجابة هي حاجة هذه الأفعال لخبر فهي لا تحتاج لاسم فقط بل تحتاج لخبر حتى يُفهم معنى الجملة وتكون جملة تامة، فلا يصح أن نقول كان الضيف فقط ولابد أن نأتي للجملة بخبر ويكون في هذه الحالة خبر كان، وذلك لتوضيح معنى الجملة والغاية منها.

وقد أطلق أيضًا على كان وأخواتها الأفعال الناسخة لأنها تغير من حكم الخبر أي تنسخه ولذلك سميت بالنواسخ، كما تغير من الحالة الإعرابية للجملة في حالة دخولها عليها، وفيما يلي سنستعرض أنواع خبر كان.

شاهد أيضًا: الحالة الإعرابية لاسم كان وأخواتها، هي

أنواع خبر كان وأخواتها

يكون خبر كان وأخواتها مشابهًا لخبر المبتدأ، وتتعدد أنواعه وسوف نوضح هذه الأنواع بالأمثلة وذلك على النحو التالي:

خبر مفرد: والمقصود هنا الاسم المفرد أو الجمع أو المثنى مثل أن نقول:

  • كان التلميذُ ناجحًا.
  • كان التلميذان ناجحّين.

خبر جملة فعلية مثل أن نقول:

  • كان المدرس يعلم التلاميذ.

خبر جملة اسمية مثل أن نقول:

  • العامل عمله مُتقن.

خبر شبه جملة أو جار ومجرور مثل قولنا:

  • ليس للسارق ضمير

ظرف زمان أو مكان كأن نقول:

ما برح القائد عند وعده

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة ليس الجو ممطرًا خبر ليس هو الجو العبارة خاطئة حيث أن كلمة الجو ليست خبر ليس، كما تعرفنا أيضًا ما هو سبب تسمية كان وأخواتها بالأفعال الناسخة، ووضحنا ايضًا أنوع خبر كان واخواتها.

91 مشاهدة