ماذا افعل عند كسوف الشمس

كتابة نور محمد -
ماذا افعل عند كسوف الشمس

ماذا افعل عند كسوف الشمس حيث أن كسوف الشمس هو ظاهرة كونية لا دخل للبشر في حدوثها، لذا جعلها الله عز وجل مستحب الصلاة في وقتها والدعاء بالاستغفار لله عز وجل.

ماذا افعل عند كسوف الشمس

قام  الأزهر الشريف بتوضيح ما يستحب فعله عند حدوث كسوف القمر، حيث قالوا نَّه يستحب الدعاء، والاستغفار والذكر، والصلاة، استشهدوا بما رواه الشيخان في صحيحيهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم صلّ قال “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما، فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي”.

ما هو كسوف الشمس

هو نوع من الكسوف يحدث عندما يكون القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة إلى حد ما، ويكون القمر في شكل المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، وذلك بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كان الناس في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سيري الناس قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

حكم صلاة الكسوف

صلاة الكسوف هي سنة مؤكدة، ولما روي أبو مسعود عن كسوف الشمس أو خسوف القمر، لما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى يخوف الله بهما عباده وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس، فإذا رأيتم منها شيئًا فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم ”

وعن عائشة رضي الله عنها قالت ” خسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث مناديًا فنادى الصلاة جامعة وخرج إلى المسجد فصف الناس وراءه وصلى أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات “، وصلاة الكسوف جائزة إذا كانت جماعة أو فرادى، ولكن الجماعة أفضل وذلك لفعل النبي صلى الله عليه وسلم لها في جماعة ونادي لها الصلاة جامعة للحديث.

وتصلى في المسجد للخبر، وأيضًا لأن وقتها ضيقًا فإذا خرجوا إلى المصلى خيف فوات وقتها، وصفة صلاة كسوف الشمس هي أن يكبر للإحرام ويستفتح، وبعد يقرأ الفاتحة وسورة البقرة أو نحوها، وبعد ذلك يركع ويسبح نحوا من مائة آية ويرفع فيسمع ويحمد ويقرأ الفاتحة وآل عمران أو نحوها، ثم بعد ذلك يركع فيسبح نحوا من سبعين آية.

وبعد ذلك يرفع فيسمع ويحمد،  وبعد الحمد يسجد سجدتين يسبح فيهما نحوا من الركوع، ويقوم إلى الثانية، فيقرأ الفاتحة وسورة النساء، ويركع ويسبح نحوا من خمسين آية ثم يرفع فيسمع ويحمد ويقرأ الفاتحة وسورة المائدة، ثم يركع مرة أخرى فيسبح نحوا من أربعين آية، ثم يرفع فيسمع ويحمد ثم يسجد نحوا من ركوعه ويتشهد ويسلم.

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على الظاهرة الكونية التي تحدث نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر حاجبة النور كله؟

وقت صلاة كسوف الشمس

ويكون وقتها من حين الكسوف إلى حين التجلي، فإن فات وقتها لم تقض وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم ” صلوا حتى يكشف الله ما بكم ” ولكن إذا تجلت وهو في الصلاة أتمها وخففها، فإذا سلم قبل انجلائها  لم يصل أخرى واشتغل بالذكر والدعاء، وإذا استتر بالغيم يصلى وذلك لأن الأصل بقاء الكسوف، فإذا غابت كاسفة فهو يعتبر انجلائها؛ لأنه ذهب وقت الانتفاع بنورها.

وفي النهاية يكون قد تم التعرف على إجابة ماذا افعل عند كسوف الشمس حيث يستحب وقت كسوف الشمس الصلاة والدعاء والاستغفار وذلك كما قال علماء ومشايخ الأزهر الشريف، وذلك كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في وقت الكسوف.

224 مشاهدة