ماذا تستورد السعودية من الهند

كتابة خضر ديوب -
ماذا تستورد السعودية من الهند

ماذا تستورد السعودية من الهند؟ حيث تعتبر العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية ودولة الهند قوية وعميقة، وخاصةً على المستوى الاقتصادي، إذ تصل التبادلات التجارية بين البلدين سنويًا إلى مليارات الدولارات، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على الصادرات والواردات بين المملكة العربية السعودية ودولة الهند، وعلى الاستثمارات المشتركة بينهما.

العلاقات السعودية الهندية

جمعت المملكة العربية السعودية بالهند علاقات قوية وعميقة، وخاصةً العلاقات التجارية، فقد وصل مجموع التبادلات التجارية بين البلدين في العام 2018 إلى أكثر من 27 مليار دولار أمريكي، والجدير بالذكر أن تاريخ الروابط التجارية والثقافية بين منطقة شبه الجزيرة العربية ودولة الهند القديمة يرجع إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. بدأت العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين المملكة العربية السعودية والهند في العام 1947 ميلادي بعد فترة وجيزة من استقلال الهند.

شاهد أيضًا: من اين تستورد السعودية القمح

ماذا تستورد السعودية من الهند

تستورد المملكة العربية السعودية من الهند مجموعة من السلع الأساسية، مثل: النفط، الحبوب، الآلات، منتجات الحديد والصلب، المواد الكيميائية العضوية، اللحوم، المركبات، منتجات السيراميك، الملابس، المعدات الإلكترونية، بينما تصدر المملكة العربية السعودية إلى الهند النفط بكميات كبيرة، والمواد الكيميائية العضوية، والمواد البلاستيكية، والأسمدة، والأحجار الكريمة، والمعادن الثمينة، وعدد من المواد الكيميائية غير العضوية.[1]

الواردات من الصين إلى السعودية

تعتبر جمهورية الصين الشعبية من أكثر الدول التي تصدر إلى المملكة العربية السعودية، فقد تخطى حجم التجارة بين البلدين في العام 2019 حاجز الـ 50 مليار دولار أمريكي وفق البيانات الصادرة عن المصلحة العامة للجمارك الصينية، كما وصلت واردات الصين من المملكة في العام ذاته إلى أكثر من 35 مليار دولار.

شاهد أيضًا: هل السعودية تستورد البنزين

احتياجات السوق السعودي من السلع

تستورد المملكة العربية السعودية سنويًا مجموعةً من السلع والمواد الأساسية، مثل:

  • الذهب.
  • السيارات.
  • الهواتف الذكية.
  • المنتجات الغذائية.
  • الآلات والمعدات الكهربائية.
  • الأدوية والمواد الكيماوية.
  • أجهزة الكومبيوتر.
  • والحديد والصلب.
  • الأجهزة البصرية والطبية والتقنية.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ماذا تستورد السعودية من الهند سنويًا، كما تعرفنا على أبرز صادرات المملكة العربية السعودية إلى دولة الهند.

المراجع

  1. ^ marefa.org , العلاقات الهندية السعودية , 06/06/2022
74 مشاهدة