ماذا تسمى السفينه الصغيره

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 14:07
ماذا تسمى السفينه الصغيره

ماذا تسمى السفينه الصغيره ؟، حيث عرف الإنسان منذ الزمن القديم البحر وتعلم السباحة، واخترع السفينة التي تسير في البحر ويركبها الناس، فتنقلهم من ضفة إلى أخرى، وكانت السفن بسيطة وصغيرة في بدايتها، وفي هذا المقال سنعرف ماذا تسمى السفينه الصغيره.

ماذا تسمى السفينه الصغيره

تسمى السفينة الصغيرة قارب أو زورق أو مركب، وتستخدم هذه السفينة لنقل الناس والبضائع، وتتميز بأنها تمر بالممرات الضيقة بفضل حجمها الصغير، فالقوارب هي أول ما صنعه الإنسان عندما اخترع السفينة، حيث كانت تصنع من جشب البانيو والخيزران، ويكون لها مجاديف أو أشرعة حتى تساعدها الرياح في زيادة سرعتها، ثم بدأت صناعة السفن بالتطور تزامنًا مع التطور الحضاري، حتى أصبحت السفن جرءً مهمًا من النظم العسكرية والتجارية الحديثة. [1]

شاهد أيضًا: متى غرقت سفينة التيتانيك

ماذا تعني السفينه

السفينة هي المركبة التي تطفو في الماء. وقد كانت نشأة صناعة السفن نتيجة لتطوير صناعة القوارب، وتواجد السفن في المحيطات البحار والأنهار والبحيرات، وتستطيع السفن القيام بالكثير من المهام التي توكل إليها، ويتم تحديد نوع المهام وحجمها بحسب كل سفينة واستطاعتها، حيث تجهز السفن بآليات ومعدات مختلفة تناسب كل نوع من السفن، فإن معدات وآليات سفن نقل الركاب والشحن تختلف عن معدات وآليات السفن الحربية والعسكرية.

شاهد أيضًا: ما معنى تعويم السفينة

أنواع السفن

بعد معرفة ماذا تسمى السفينه الصغيره، لا بد من معرفة أنواع السفن المستخدمة حول العالم من خلال ما يأتي: [2]

  • العبّارة: وهي مركب يتم استعماله لنقل الناس والبضائع والمركبات، حيث يساعده حجمه الصغير على تخطي الممرات النائية الضيقة، وتكون العبارة مفتوحةً من كلا الطرفين، كما يمكن إفراغها وشحنها دون الحاجة إلى أن تغير في اتجاهها.
  • سفن نقل الركاب: يصل طول هذا النوع من السفن إلى 120 متر، ولها طاقة استيعابية تصل حتى 1000 راكبٍ، كما بشكلها العمراني الرائع، فلها عدة طوابق، وتكون مجهزة بالخدمات التي يحتاجها الركاب سواء في الرحلات السياحية الفاخرة، أو الرحلات القصيرة.
  • سفن نقل بضائع: تحتوي هذه السفن على مساحات كبيرة تُستخدم كمستوودعات لعمليات النقل والشحن من مكان إلى آخر، وهذه البضائع مثل: السيارات، ومواد البناء، والمواد الغذائية.
  • سفن نقل البترول: تختوي هذه السفن على مخازن لحمل ونقل مواد البترول سواء كانت سائلة أو غازية، وتحتوي على صهاريج أيضًا، وتتميز هذه الأنواع من السفن بقلة عدد من يشغلها، وتكون سفن نقل الغاز كروية الشكل.
  • سفن الصيد: يميز هذه السفن بأن لها رافع بارزة كثيرة، تُستخدم لسحب شباك الصيد من البحر، كما تحتوي على عدد من ثلاجات التبريد لحفظ الصيد البحري، ويوجد في بعض من هذه السفن مصانع لعبئة وتغليف اللحوم السمكية.
  • السفن الحربية: تتميز السفن بلونها المموه وأشكالها وأنواعها العديدة، ويتميز الأسطول البحري بأنه مجموعة من السفن المتعددة المهام، وأكبر هذه السفن تلك التي تسمى حاملة الطائرات، ونعتبر قائدة الأسطول.
  • السفن الخاصة: من أنواعها سفن الأرصاد الجوية، وسفن الأبحاث العلمية، وسفن المسح، وسفن المراقبة، وغير ذلك، وتعتمد هذه السفن على المعدات والآليات المركبة والمستخدمة بها.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الحركة المستمرة لماء المحيط

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ماذا تسمى السفينه الصغيره، وتسمى زورق أو قارب أو مركب، وقد تطورت صناعة السفن بما يناسب مع التطور الحضاري.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , سفينة , 28-07-2021
  2. ^ wikiwand.com , سفينة , 28-07-2021
60 مشاهدة