ماذا تعلمت عن المضلعات

كتابة مفيدة محمد -
ماذا تعلمت عن المضلعات

ماذا تعلمت عن المضلعات، في مادة الرياضيات، حيث تعتبر المضلعات من أهم الأشكال الهندسية التي يتم تعلمها بسهولة ضمن المراحل الدراسية الأولى، بهدف تعريف الطلاب إلى الأشكال الهندسية المحيطة بهم، بالإضافة إلى التعرف إلى مزايا كل مضلع وكيفية حساب مساحته ومحيطه، حيث يمكن أن تشكل المضلعات كل ما يحيط بالإنسان، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى المضلعات وبعض أنواعها.

ماذا تعلمت عن المضلعات

تعلمت عن المضلعات في مادة الرياضيات المعلومات الهامة التالية:[1]

  • المضلع هو عبارة عن شكل هندسي ثنائي البعد يملك بعدين فقط، وله عدة أضلاع وعدة زوايا قد تكون متساوية وقد تكون غير متساوية.
  • يتكون المضلع من عدة أضلاع هي خطوط مستقيمة عددها ثلاثة أو أكثر، بحيث يأخذ المضلع شملًا هندسيًا مغلقًا يبدأ وينتهي في نفس النقطة.
  • إن عدد أضلاع كل مضلع هو ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو أكثر وهذه الخطوط تتقاطع فينا بينها في نهاية كل ضلع، ولا يمكن أن يكون عدد أضلاع المضلع اثنان أو أقل.
  • تتم تسمية المضلع غالبًا باستخدام عدد أضلاعه مثل مثلث له ثلاثة أضلاع، والمربع وله أربعة أضلاع.
  • يوجد العديد من المضلعات ومن أهم المضلعات المعروفة المثلث والمربع والمستطيل، ومتوازي الأضلاع، وشبه المنحرف.
  • يتم تطبيق مجموعة من القوانين الرياضية على المضلعات بهدف حساب مساحتها ومحيطها وغير ذلك من المعلومات الهامة عنها.
  • حساب محيط المضلع هو طول الحواف الخارجية للمضلع، وهو مجموع كافة أطوال أضلاعه.
  • حساب مساحة المضلع هو عدد السنتمترات المربعة الموجودة دخل المضلع المغلق وتختلف طريقة حساب المساحة اعتمادًا على نوع المضلع.
  • يتكون المضلع من مجموعة من الأضلاع ومن الزوايا أو حواف المضلع وزوايا داخلية تتكون عند نقطة التقاء الأضلاع الداخلية، وزوايا خارجية، ويكون مجموع قياسات الزوايا الداخلية للمضلع قد يكون 180 درجة، وقد يكون 360 درجة وقد يكون غير ذلك.

شاهد أيضًا: ماذا اعرف عن المضلعات

ما الفرق بين المضلع المنتظم والمضلع غير المنتظم

المضلع المنتظم هو عبارة عن شكل هندسي جميع أضلاعه متساوية وجميع زواياه متساوية، بينما في المضلع غير المنتظم فغن زواياه لا تكون متساوية وكذلك أضلاعه لا تكون متساوية، كذلك فغن المضلع المنتظم هو مضلع محدب وإن قياس أي زاوية من زواياه الداخلية سيكون أقل من 180 درجة.[1]

وفي الختام تم التعرف إلى إجابة السؤال ماذا تعلمت عن المضلعات، وقد تم ذكر مجموعة من المعلومات الهامة حول المضلع بالإضافة إلى تعريف المضلع ومزاياه وأنواعه، والفرق بين المضلعات المنتظمة، والمضلعات غير المنتظمة.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , Polygons , 22/5/2022
108 مشاهدة