ماذا نأكل عند انخفاض الضغط

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط ، حيث يكون ضغط الدم منخفضًا إذا كانت قراءة ضغط الدم على جهاز قياس الضغط أقل من 90 مليمتر من الزئبق للعدد العلوي (الانقباضي) أو 60 ملم زئبق على الرقم السفلي (الانبساطي) ويعتبر عموما ضغط دم منخفض، حيث يمكن أن يسبب ضغط الدم المنخفض بشكل غير طبيعي الشعور بالدوار والإغماء، وفي الحالات الشديدة من الممكن أن يكون ضغط الدم المنخفض مهدد للحياة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ماذا نأكل عند انخفاض الضغط .

قياسات ضغط الدم

ضغط الدم هو قياس الضغط في الشرايين أثناء مرحلتي النشاط والراحة لكل نبضة قلب، حيث يتم قياس ضغط الدم باستخدام مقياس خاص حيث تشير القياسات لضغط الدم الى ما يأتي: [1]

  • الضغط الانقباضي: وهو الرقم العلوي في قراءة ضغط الدم، وهو مقدار الضغط الذي ينتجه القلب عند ضخ الدم عبر الشرايين إلى باقي أجزاء الجسم.
  • الضغط الانبساطي: يشير الرقم السفلي في قراءة ضغط الدم إلى مقدار الضغط في الشرايين عندما يكون القلب في حالة راحة بين النبضات.

ويكون ضغط الدم الطبيعي على الأقل من 120/80 ملم زئبق، وتختلف قراءة ضغط الدم على مدار اليوم وذلك  حسب وضع الجسم،  وإيقاع التنفس، ومستوى الإجهاد، والحالة الجسدية، والأدوية التي يتم تتناولها وأيضًا يختلف حسب أنواع الطعام والشراب التي تم تناولها خلال النهار؛ وحسب وقت قياس ضغط الدم خلال اليوم، عادة ما يكون ضغط الدم في أدنى مستوياته في الليل ويرتفع بشكل حاد عند الاستيقاظ.

اقرأ أيضًا: اين يكون ضغط الدم اكبر ما يمكن ؟

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط

ما يأكله الشخص يكون له تأثير ملحوظ على صحة القلب وضغط الدم، وفيما ياتي بعض النصائح حول النظام الغذائي الذي قد يساعد في رفع ضغط الدم إلى المستوى الصحي: [2]

  • شرب الكثير من السوائل: عند الاصابة بالجفاف ينخفض ​​حجم الدم مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، حيث يوصي معظم الأطباء بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء كل يوم، كما ويجب أن تكون كمية الماء التي يجب تناولها أعلى في الطقس الحار أو أثناء ممارسة الرياضة.
  • تناول الأطعمة المالحة: يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح أن ترفع ضغط الدم، وتشمل المصادر الجيدة للملح الزيتون والجبن والشوربة أو التونة المعلبة، ويمكن أيضًا إضافة ملح الطعام أو ملح البحر إلى الوجبات حسب الرغبة.
  • شرب الكافيين: تتسبب المشروبات مثل القهوة والشاي المحتوي على الكافيين في زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع مؤقت في ضغط الدم، وعادة ما يكون هذا التأثير قصير المدى ولا يؤثر تناول الكافيين على ضغط الدم لدى الجميع بنفس الطريقة.
  • الزيادة من تناول فيتامين ب 12: حيث يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين المهم إلى الإصابة بفقر الدم الذي يخفض ضغط الدم كما ويمكن أن يؤدي إلى نزيف مفرط بالإضافة إلى تلف الأعضاء والأعصاب، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 البيض والدجاج والأسماك مثل السلمون والتونة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تناول طعام يحتوي على حمض الفوليك: حمض الفوليك المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9، وهو فيتامين أساسي موجود في بعض الأطعمة مثل: الهليون والبروكلي والكبد والبقوليات مثل العدس والحمص، ويمكن أن يكون لنقص حمض الفوليك العديد من أعراض نقص فيتامين ب 12، مما يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • التقليل من الكربوهيدرات: تميل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وخاصة الكربوهيدرات المصنعة إلى الهضم بسرعة كبيرة مقارنة بالأطعمة الأخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، حيث أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد في التخلص من انخفاض ضغط الدم خاصة عند كبار السن.
  • تقليل حجم الوجبة: عند تناول وجبة كبيرة فإن الجسم يأخذ الكثير من الطاقة لهضمها مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهذه مشكلة خاصة لمن لا يتناولون وجبة الإفطار والصائمين بشكل متقطع، حيث يمكن أن يؤدي تخطي الوجبات في كثير من الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام لاحقًا للتعويض، فإن تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم يكون أكثر صحة لعملية الهضم وتدفق الدم.

اقرأ أيضًاالليمون وضغط الدم واسباب تناول الليمون والاكثار منه

أعراض وعلامات انخفاض ضغط الدم

وبعد التعرف على ماذا نأكل عند انخفاض الضغط ، من المهم التعرف على اعراض انخفاض ضغط الدم، حيث بالنسبة لبعض الأشخاص يشير انخفاض ضغط الدم إلى وجود مشكلة أساسية، خاصةً عندما ينخفض ​​فجأة أو يكون مصحوبًا بعلامات وأعراض مثل: [1]

  • الدوخة أو الدوار.
  • الإغماء.
  • الرؤية المشوشة أو الباهتة.
  • الغثيان.
  • الإعياء.
  • قلة التركيز.

يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم الشديد إلى الحالة التي من الممكن أن تهدد الحياة، حيث تشمل العلامات والأعراض ما يأتي:

  • الارتباك والتشويش خاصة عند كبار السن.
  • جلد بارد و شاحب.
  • تنفس سريع.
  • نبض ضعيف وسريع.

الحالات التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم

تشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم ما يأتي: [1]

  • الحمل: نظرًا لتوسع الدورة الدموية بسرعة أثناء الحمل فمن المرجح أن ينخفض ​​ضغط الدم، وهذا أمر طبيعي وعادة ما يعود ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي الذي كان عليه قبل الحمل، وذلك بعد الولادة.
  • المشاكل القلبية: بعض أمراض القلب التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم تشمل الانخفاض الشديد في معدل ضربات القلب (بطء القلب) ومشاكل صمام القلب والنوبات القلبية وفشل القلب.
  • مشاكل الغدد الصماء: يمكن أن يؤدي مرض الغدة الدرقية وقصور الغدة الكظرية وانخفاض نسبة السكر في الدم إلى انخفاض ضغط الدم.
  • الجفاف: عندما يفقد الجسم كمية من الماء أكثر مما يستهلكه يمكن أن يسبب الضعف والدوخة والإرهاق، مما يمكن أن تؤدي الى الحمى والقيء والإسهال الشديد وانخفاض ضغط الدم.
  • فقدان الدم: يؤدي فقدان الكثير من الدم مثل الإصابة الكبيرة أو النزيف الداخلي، إلى تقليل كمية الدم في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.
  • تسمم الدم: عندما تدخل العدوى الى الجسم وتمر في مجرى الدم، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم الذي يهدد الحياة.
  • نقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد إلى منع الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم.

علامات وأعراض انخفاض ضغط الدم حسب نوعه

غالبًا ما يقسم الأطباء انخفاض ضغط الدم إلى فئات اعتمادًا على الأسباب والعوامل المحددة، حيث تتضمن بعض أنواع انخفاض ضغط الدم ما يأتي: [1]

  • انخفاض ضغط الدم عند الوقوف: وهو انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف من وضعية الجلوس أو بعد الاستلقاء، حيث يمكن أن يحدث هذا النوع من انخفاض ضغط الدم لأسباب مختلفة بما في ذلك: الجفاف والراحة لفترات طويلة في الفراش والحمل ومرض السكري ومشاكل القلب والحروق والحرارة الزائدة و الدوالي الكبيرة وبعض الاضطرابات العصبية؛ حيث تتسبب الجاذبية في تجمع الدم في الساقين عند الوقوف، وعادةً ما يقوم الجسم بالتعويض عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وتضييق الأوعية الدموية وبالتالي ضمان عودة كمية كافية من الدم، ولكن لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم عند الوقوف تفشل آلية التعويض وينخفض ​​ضغط الدم، مما يؤدي إلى الدوار وتشوش الرؤية وفي أشد الحالات إلى الإغماء.
  • انخفاض ضغط الدم بعد الأكل: يحدث هذا الانخفاض في ضغط الدم بعد ساعة إلى ساعتين من تناول الطعام ويؤثر في الغالب على كبار السن، حيث يتدفق الدم إلى الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام، وعادة يزيد الجسم من معدل ضربات القلب ويضيق بعض الأوعية الدموية للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، لكن لدى بعض الناس تفشل هذه الآليات مما يؤدي إلى الدوار والضعف والسقوط.
  • انخفاض ضغط الدم بسبب تلف الجهاز العصبي: يُعرف أيضًا باسم متلازمة شي دراجر، وهذا الاضطراب النادر له العديد من الأعراض الشبيهة بمرض باركنسون، حيث يسبب ضررًا تدريجيًا للجهاز العصبي اللاإرادي، الذي يتحكم في الوظائف اللاإرادية مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس والهضم.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم التعرف على معلومات قيمة عن انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى انه تم التطرق إلى ماذا نأكل عند انخفاض الضغط ؟ حيث من المهم جدًا الانتباه إلى مستويات ضغط الدم، حيث يمكن أن تتراوح أسباب انخفاض ضغط الدم من الجفاف إلى الاضطرابات الطبية الخطيرة، ومن المهم معرفة سبب انخفاض ضغط الدم حتى يتسنى علاجه.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Low blood pressure (hypotension) , 21/3/2021
  2. ^ manhattancardiology.com , What To Eat To Help Raise Low Blood Pressure , 21/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *