ماذا يحدث عندما تحجب الارض اشعة الشمس عن القمر

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 16 فبراير 2021 , 18:02
ماذا يحدث عندما تحجب الارض اشعة الشمس عن القمر

ماذا يحدث عندما تحجب الارض اشعة الشمس عن القمر ؟، أي ماذا يحدث عندما تكون الأرض واقعة بين الشمس والقمر، وبالتالي تحجب أشعة الشمس، هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا بالإضافة إلى متى تحدث هذه الظاهرة، وكم مرة تحدث في العام الواحد.

ماذا يحدث عندما تحجب الارض اشعة الشمس عن القمر

يحدث عندما تحجب الارض اشعة الشمس عن القمر ما يسمى بظاهرة خسوف القمر، حيث أن الخسوف هو ظاهرة فلكية، وتحدث هذه الظاهرة عندما يمر القمر عبر ظل الأرض والذي لا يمكن أن يحدث إلا أثناء اكتمال القمر، ويحدث خسوف القمر مرتين في السنة ويمكن رؤيته من جزء أكبر من الأرض مقارنة بخسوف الشمس، كما ويمكن أن يستمر خسوف القمر لبضع ساعات لكن خسوف الشمس قد يستمر لبضع دقائق فقط، خلال خسوف القمر يبدو القمر بني محمر، وقد يُعتقد أن القمر أسود تمامًا بسبب ظل الأرض لكن اللون البني المحمر يرجع إلى حقيقة أن بعض ضوء الشمس ينحني عبر الغلاف الجوي للأرض وينعكس عن القمر. [1]

أنواع خسوف القمر 

مثل خسوف الشمس هناك أنواع مختلفة من خسوف القمر، حيث هناك خسوفات كاملة، حيث يمر القمر بالكامل من خلال ظل الأرض ويظهر القمر كله بني محمر، ويحدث الخسوف الجزئي عندما يمر جزء فقط من القمر عبر ظل الأرض، وبالتالي يظهر جزء فقط من القمر باللون البني المحمر، وفيما يأتي عرض لأهم أنواع الخسوف: [1]

  • الخسوف شبه القمري: يحدث الخسوف شبه القمري للقمر عندما يمر القمر عبر شبه الظل للأرض، فتسبب شبه الظلمة تعتيمًا خفيًا لسطح القمر، وهناك نوع خاص من الخسوف شبه الجزئي هو خسوف شبه كامل للقمر ، حيث يقع القمر حصريًا داخل ظل شبه الأرض. 
  • الخسوف الجزئي: يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يدخل جزء فقط من القمر في ظل الأرض، بينما يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يدخل القمر بأكمله في ظل الكوكب، ويبلغ متوسط ​​السرعة المدارية للقمر حوالي 2300 ميل في الساعة (1.03 كم / ثانية)، أو أكثر بقليل من قطره في الساعة لذلك قد تستمر السرعة الكلية لما يقرب من 107 دقيقة. 
  • خسوف القمر المركزي: خسوف القمر المركزي هو خسوف كلي للقمر يمر خلاله القمر عبر مركز ظل الأرض ، متصلاً بالنقطة المعاكسة للشمس، وهذا النوع من خسوف القمر نادر نسبيًا.

الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس 

وفيما يأتي جدول يمثل الفرق بين خسوف القمر وبين كسوف الشمس: [2]

كسوف الشمس خسوف القمر
كسوف الشمس هو الذي يكون فيه القمر بين الأرض والشمس خسوف القمر هو الذي تكون فيه الأرض بين الشمس والقمر
يحدث مرة كل 18 شهرًا يحدث مرتين في السنة
يستمر لمدة 5-7 دقائق يستمر لمدة ساعة
يشاهد في أماكن قليلة يشاهد في أماكن كثيرة
يحدث خلال النهار يحدث أثناء الليل
يحدث كسوف الشمس في مرحلة القمر الجديد يحدث خسوف للقمر عندما يكون القمر في طور اكتمال القمر

اقرأ أيضًا: فوائد الخسوف والكسوف.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ماذا يحدث عندما تحجب الارض اشعة الشمس عن القمر ؟ كما وتم التعرف على أنواع هذه الظاهرة، والفرق بين ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس.

المراجع

  1. ^ kids.kiddle.co , Lunar eclipse facts for kids , 16/2/2021
  2. ^ byjus.com , Difference Between Solar and Lunar Eclipse , 16/2/2021
1018 مشاهدة