ماذا يسمى كوكب المريخ

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 30 يناير 2021 , 08:01 - آخر تحديث : 30 يناير 2021 , 07:01
ماذا يسمى كوكب المريخ

ماذا يسمى كوكب المريخ ؟ وهو أحد كواكب المجموعة الشمسية وتحديدًا هو الكوكب الذي يحمل الترتيب الرابع من جهة الشمس، فماذا يسمى كوكب المريخ ولماذا اكتسب هذا الاسم وما خصائصه كل ذلك سنتعرف عليه وبالتفصيل في هذه المقالة.

ماذا يسمى كوكب المريخ

المريخ هو رابع كوكب من جهة الشمس، وهو الكوكب الذي يلي الأرض، ويبعد كوكب المريخ أكثر من 142 مليون ميل عن الشمس، كما ويبلغ حجم المريخ حوالي نصف حجم الأرض، ويسمى المريخ بالكوكب الأحمر، وذلك لأنه أحمر اللون، وذلك لأن التربة فيه تشبه لون صدى الحديد؛ ويعتبر المريخ كوكب صخري ويحتوي على الأخاديد والبراكين والحفر في كل مكان، كما ويغطي الغبار الأحمر كل كوكب المريخ تقريبًا، ولديه غيوم ورياح تمامًا مثل الأرض، وأحيانًا تهب الرياح الغبار الأحمر في عاصفة ترابية، والمريخ له قمرين صغيرين، كما أن المريخ بارد جدًا حيث متوسط ​​درجة الحرارة على المريخ  تبلغ 27 درجة تحت الصفر؛ بالإضافة إلى كل ذلك فإن الجاذبية على المريخ تبلغ حوالي ثلث جاذبية الأرض، فسقوط صخرة على المريخ سيكون أبطأ من سقوط صخرة على الأرض، ولا يحتوي الهواء حول المريخ على الكثير من الأكسجين، حيث يتكون الهواء في الغالب من غاز ثاني أكسيد الكربون. [1]

شاهد أيضًا: ما الذي يجعل الأجسام تسقط الى اسفل ؟

أقمار كوكبُ المريخ

في حين أن الأرض لديها قمر صناعي واحد فقط ، فإن للمريخ قمرين صغيرين يدوران في مدار حوله، وهما قمرا فوبوس وديموس. [2]

  • فوبوس: هو القمر الأكبر للمريخ، ويبلغ قطر قمر فوبوس 22.7 كم فقط وله مدار يجعلها أقرب إلى المريخ من ديموس، كما ويدور فوبوس على مسافة متوسطة تبلغ 9.377 كم فقط فوق المريخ، ويحتاج فوبوس إلى أربع ساعات فقط لإكمال دورة حول مدار المريخ.
  • ديموس: حيث ديموس هو القمر الثاني للمريخ وهو أصغر من فوبوس، حيث يبلغ عرضه 12.6 كم فقط، وهو أيضًا أقل شذوذًا في الشكل، ويقع مداره بعيدًا جدًا عن المريخ، على مسافة 23.460 كم، مما يعني أن ديموس يستغرق 30.35 ساعة لإكمال مدار حول المريخ.

حقائق عن كوكب المريخ

كوكب المريخ هو نقطة نقاش دائمة لمستكشفي الفضاء حول العالم، وفي ما يأتي بعض أهم الحقائق التي يجب معرفتها عن هذا الكوكب الأحمر: [3]

  • كان يوجد على المريخ ماء في الماضي القديم، ودليل ذلك رصدت العديد من المركبات الفضائية علامات لمياه قديمة مثل قنوات محززة في التضاريس والصخور التي كان من الممكن أن تتشكل فقط في وجود الماء.
  • المريخ له بعض الارتفاعات والانخفاضات الشديدة في التضاريس، حيث تمثل جاذبية سطح المريخ 37٪ فقط من جاذبية الأرض،  ويوجد على المريخ بركان أوليمبوس مونس، وهو أطول بركان معروف على الكوكب في المجموعة الشمسية، ويبلغ ارتفاعه 16 ميلاً أي (25 كيلومترًا) وقطره مماثل تقريبًا لقطر ولاية أريزونا وفقًا لوكالة ناسا.
  • يحتوي كوكب المريخ في غلافه الجوي على حوالي 95٪ من ثاني أكسيد الكربون، و 3٪ نيتروجين، و 1.6٪ أرجون وبعض العناصر الأخرى .
  • المريخ يحتوي على غاز الميثان في غلافه الجوي، حيث يمكن تفسير الميثان على أنه علامة على نشاط بيولوجي أو حتى على نشاط جيولوجي، لذا فإن مسألة الميثان على المريخ هي مسألة يحاول العلماء اكتشافها لغاية اللحظة.
  • زارت عدة بعثات المريخ وهو الكوكب الوحيد الذي أرسل إليه مستكشفين متجولين على السطح، وكانت الفايكنج من ناسا هي أول مركبة هبطت على المريخ في عام 1976م.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ماذا يسمى كوكب المريخ ؟ ، بالإضافة إلى لماذا يسمى كوكب المريخ بهذا الاسم، كما وتم التعرف على العديد من خصائص كوكب المريخ والعديد من الحقائق عنه.

المراجع

  1. ^ nasa.gov , What Is Mars? , 29/1/2021
  2. ^ universetoday.com , How Many Moons Does Mars Have? , 29/1/2021
  3. ^ universetoday.com , 10 Interesting Facts About Mars , 29/1/2021
218 مشاهدة