ماذا يعني خصخصة التعليم

كتابة ايات نواورة -
ماذا يعني خصخصة التعليم

ماذا يعني خصخصة التعليم ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع انتشار مُصطلح الخصخصة؛ فنجد الخصخصة حلّت في العديد من القطاعات المختلفة، حتّى طال بها إلى أنْ وصلت إلى قطاع التعليم، ليُطلق عليها خصخصة التّعليم، ولهذا يرغب الكثير في التّعرف إلى ماهية خصخصة التّعليم، والأهداف المرجوّة من هذه العملية، ولهذا فنحن هنا بصدد التّعرف على مفهوم خصخصة التّعليم وما يتعلّق بها من معلومات.

ماذا يعني خصخصة التعليم

خصخصة التّعليم تعني تحويل ملكية المؤسسات التعليمية الحكوميّة من القطاع العام إلى القطاع الخاصّ، وهي إحدى المفاهيم الحديثة التي يُقصد بها التّحول من القطاع العامّ إلى القطاع الخاصّ، وبالتالي انتقال جزء ملكية الحكومة في قطاع التّعليم إلى الملكيّة الخاصّة، ومشاركة القطاع الخاصّ بشكل فعّال في أنشطة المؤسسات التّعليميّة، أيّ أنّ خصخصة التّعليم ليست بالضرورة انتقال كامل ملكية الحكومة إلى القطاع الخاصّ، بل يكون ذلك بانتقال جزء من ملكيتها؛ أو الملكية بأكملها، أو الخصخصة المشروطة في التّعليم، وإليكم أنماط وأشكال الخصخصة في قطاع التّعليم:[1]

  • خصخصة التّعليم الكاملة: تعني انتقال ملكية كافّة مسؤوليّات التّعليم ومؤسّساته إلى ملكيّة القطاع الخاصّ.
  • الخصخصة الجزئيّة للتّعليم: تعني انتقال عدد من مسؤوليّات التّعليم إلى القطاع الخاصّ، وتشاركها مع الققطاع الحكوميّ لتحقيق الأهداف المرجوّة
  • الخصخصة المشروطة للتعليم: تعني انتقال بعض مسؤوليّات التّعليم إلى القطاع الخاصّ ضمن الشروط المُتفق عليها مع القطاع الحكوميّ.

شاهد أيضًا: ما هو برنامج الخصخصة في السعودية

أهداف خصخصة التعليم

تهدف خصخصة التّعليم إلى تحقيق كلّ من الأهداف المرجوّة التاليّة الذّكر:

  • العمل على رفع مستوى الكفاءة التعليمية.
  • المُساهمة في تقليل العبء على الموازنة العامّة للدولة.
  • القيام بتوسيع القاعدة الخاصة بملكية المؤسسات التعليمية.
  • زيادة مدخلات الدولة ورفع إيرادتها من خلال جذب المُستثمرين للاستثمار في قطاع التّعليم.
  • زيادة ورفع المنافسة بين المؤسسات التعليمية ورفع جودة الخدمات المُقدّمة من خلالها.
  • تحقيق الأمن والتّطور للمجتمع وأبناء المسيرة التعليمية.

مصير موظفي التعليم بعد الخصخصة

وبالنسبة لرواتب الموظفين الحكوميين في قطاع التّعليم فإنَّ رواتبهم لن تتغير بعد خصخصة التّعليم؛ إذ سيكون الراتب ثابتًا لمدّة عامين اثنين من اعتماد تحول المطوف إلى القطاع الخاصّ، وستكون القواعد ثابتة  في المرتبات واللائحة التعليمية على أعضاء الهيئة التدريسية، ويوف تُصبح عملية التّحول من نظام الخدمة المدنيّة ولوائحه التنفيذية إلى عقد، وستخضع بعد مرور السنتين الرواتب إلى الزيادة أو النقصان، وذلك بناءً على الربح والخسارة والإنتاجيّة.

شاهد أيضًا: ماذا يعني نقل الموظفين في التحول والتخصيص

ما هي فوائد خصخصة التعليم

مما لا شكّ فيه إنَّ عملية خصخصة التّعليم تُجني العديد من الفوائد، التي لا تؤتي ثمارها على الطالب والمُعلم فقط، بل تُحقق عدّة فوائد للمجتمع ككل، وإليكم هذه الفوائد كالتالي:

  • تعزيز روح المنافسة: تعمل الخَصخصه على زيادة مستويات المنافسة بين مؤسسات القطاع الخاصّ، وهذا سيؤدي إلى تطوير المنظومة التعليمية.
  • تقليل نسبة الضّرائب: تؤدّي خصّصة التّعليم إلى تقليل نفقات الدّولة، وبالتالي تقلّ الضرائب المفروضة على المواطنين.
  • إتاحة العديد من فرص العمل: تقود خصخصة قطاع التّعليم إلى إتاحة العديد من فرص العمل للمعلمين والمعلمات على حدّ السّواء.
  • توزيع الأدوار بين الحكومة والقطاع الخاص.

ما هي سلبيات خصخصة التعليم

رغم الفوائد التي تُحققها خصخصه قطاع التّعليم؛ إلّا أنّها تحمل في جعبتها عدد من السلبيات، وهنا نُطلعكم على هذه السلبيات:

  • ارتفاع كلفة التعليم: تقود الخصخصة إلى رفع تكاليف التعليم؛ نظرًا لأهداف المؤسسات الخاصّة في تحقيق الربح، ويكون ذلك من خلال فرض رسوم وأقساط الدراسة فيها.
  • قلة الشّفافيّة: تؤدّي الخَصخصة إلى انتشار الرّشاوي في المؤسسات القائمة على ذلك نظرًا لأهدافها في تحقيق الربح بأيّ وسيلة.
  • احتكار التعليم: يُمكن أن تقود الخصخصة إلى احتكار التعليم واقتصاره على الفئة القادرة على دفع تكاليف التعليم المرتفعة.
  • الإضرار بالمصلحة العامة: وذلك من خلال استحواذ واحدة من المؤسّسات الخاصّة على قطاع التّعليم بأكمله، بحيث يتحوّل الربح والمكسب إلى القطاع الخاصّ وليس إلى القطاع الحكوميّ.

متى تبدأ خصخصة التعليم ؟

بعد أن تعرّفنا على تفاصيل خصخصة التعليم يأتي هذا التساؤل مطروحًا للإجابة، فمتى ستبدأ الخصخصة في قطاع التعليم؟ ولكن لا يُمكننا وضع إجابة موّحدة لهذا السؤال الكبير؛ إذ تختلف كلّ دولة في الأنظمة المتبعة لديها، وهنالك عدد لا بأس به من الدول التي قامت بالخصخصة منذ وقت لا بأس به، وهنالك عدد لم يُخصخص بعد، ففي البلدان الآسيويّة لا يزال موعد الخصخصة مجهولًا، وبالنسبة للمملكة العربية السعودية فإنَّها باشرت بمبادرة الخصخصة ويُشار إلى أنَّ الخصخصة ستتم بحلول عامي 2022 و 2023م.

شاهد أيضًا: فوائد الخصخصة للموظفين والدولة وأهم سلبياتها

تجارب الدول في خصخصة التعليم

هنالك العديد من الدول التي تتجه إلى الخصخصة في قطاع التّعليم، بهدف تطوير هذا القطاع ورفع كفاءة الخدمة فيه، ومع ذلك فإنَّ تجارب الدّول تتفوات من دولة إلى أخرى في الخصخصة نظرًا لاختلاف أسلوبها المعتمد في عملية التّحول والخصخصة هذه، وبالتالي فهنالك من نجح في هذا التّحول وهنالك من يرى أنَّ الخصخصة ليست لصالحه، ولكنَّ أغلب البلدان ترى أن الخصخصة من الأمور التي تُعزز من اقتصادها وتُجني عليها أرباحًا هائلة، فعلى سبيل المثال هذه المملكة العربية السعودية أطلقت حكومتها مبادرتها في خصخصة قطاع التّعليم، وذلك من منطلق تطويره والنهوض بالمسيرة التعليمية، وتحسين اقتصاد البلاد، وهذا ما يظهر جليًا في البلاد، كما نجحت بريطانيا في خصخصة مؤسساتها التعليمية، الأمر الذي انتقل إلى الولايات المتحدة الألأمريكية، التي باشرت بخصخصة جزئيّة لمؤؤساتها التعليمية، وهكذا.

شاهد أيضًا: ما هي الوزارات التي سوف تخصص في السعودية

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل ماذا يعني خصخصة التعليم ، ويُقصد بذلك تحوّل ملكية المؤسسات التعليمية من القطاع الحكوميّ إلى القطاع الخاصّ جزئيًا أو كليًا، أو وفق الشّروط المتفق عليها بين القطاعين.

المراجع

  1. ^ publicschoolsfirstnc.org , Privatizing Our Public Schools , 26/11/2021
139 مشاهدة