ماهي الحنطة السوداء

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 19 مايو 2021 , 11:05
ماهي الحنطة السوداء

ماهي الحنطة السوداء ؟ الحنطة السوداء هي أحد أنواع النباتات العشبيّة، حيث تعد بذورها صالحة للأكل والتي تكون على شكل مثلث تُحاط بقشرة صلبة ذات لون بنيّ داكن أو رماديّ، ونظرًا إلى معدّل نموّها المرتفع تُزرع كمحصول تغطية وتساعد في حصر التربة، وبالتالي تحمي تآكلها خلال مواسم الأمطار، والنبتة هذه قادرة على تحمل الترب الرملية أو الحمضية أو ذات النوعية السيئة.

ماهي الحنطة السوداء

ماهي الحنطة السوداء ؟ الحنطة السوداء هي واحدة من الحبوب التي تخلو من الغلوتين تعتبر من أكثر الأطعمة المفيدة كما أنها متعددة الاستخدامات نظرًا لما تتمتع به من فوائد كثيرة، ويطلق عليها الحبوب الزائفة أي أنها يبدو شكلها الخارجي كالحبوب ولكنها من الناحية البيولوجية لا تشبه الحبوب أبدًا، ومثال على ذلك حبوب القمح فهي تعتبر من النباتات العشبية على عكس الحنطة السوداء التي لا تعتبر من القمح، والحنطة السوداء عبارة عن بذرة فاكهة يتم زرعها بشكل كبير في الدول الآسيوية لكي يتم استخدامها لتكوين شاي الحنطة السوداء والدقيق والسباغيتي والجريش والكاشا الذي يُعد نوع من أنواع الحبوب أو العصيدة التي تُصنع في البداية من الحنطة السوداء ثم يتم تحميص هذه الحبوب ونقعها حتى تصبح لينة وبالتالي يتم تحميصها للحصول على مذاق رائع.

وتتميز الحنطة السوداء بفوائدها الصحية والغذائية الجّمَة ولهذا فقد يعتبرها معظم الناس وجبة غذاء جيدة، ومن أهم الفوائد الصحية أنها غنية بالفلافونويد الذي يمنع من الإصابة بالأمراض من خلال دعم قوة فيتامين سي فهي تعمل كمضادات للأكسدة كما أنها تحتوي على فيتامينات ب، ه والمنغنيز، وتساهم في مساعدة الجسم على اعتدال الكوليسترول، فهي قادرة أيضًا على التقليل من نسبة الكوليسترول للحفاظ على صحة القلب، وتتميز الحنطة السواداء باحتوائها على البروتين بنسبة جيدة.

شاهد أيضًا: عشبة البرجس ويكيبيديا

فوائد الحنطة السوداء

إن الكربوهيدرات المكون الرئيسي للحنطة السوداء ولكن تحتوي أيضًا على البروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن القيمة الغذائية للحنطة السوداء تُعد أعلى من باقي أنواع الحبوب حيث أن 100 غرام من الحنطة السوداء تزود الجسم ب 343 سعر حرارية و10% من الماء، وهناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم جراء تناول الحنطة، والتي يمكن شملها في النقاط التالية:

 تخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم

إن الحنطة السوداء لها القدرة في التخفيف من الالتهابات التي تصيب الجسم ومستويات الكوليسترول الضارة وبالتالي فهي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والتجلطات الدموية، كما أن تناولها بشكل منتظم يساعد في انخفاض نسبة الكولبسترول الكلي في الدم فهي تُساهم في حماية الجسم من خلال التقليل من مستويات الكوليسترول الضارة.

تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض

إن حبوب الحنطة السوداء تحتوي على مركبات الفينول المناعية ومضادات الأكسدة التي تفيد في مكافحة السرطان وأمراض القلب المتعددة، كما أنها تساند وظائف المخ ووظائف الكبد وصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها تُستخدم في علاج مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن.

خالية من الجلوتين وغير مسببة للحساسية

تتميز الحنطة السوداء بخلوها من الغلوتين، وبالتالي فهي تعتبر آمنة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، كما يمكن استبدالها بالحبوب التي تحتوي على نسب من الجلوتين مثل حبوب القمح والشعير والشوفان، التي من شأنها تحارب اظطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال ومتلازمة الأمعاء المتسربة.

غنيّة بالفيتامينات والمعادن

يعتبر البرغل ودقيق الحنطة السوداء مصدرًا غنيًا للفيتامينات المُعزّزة للطاقة، بالإضافة إلى وجود بعض المعادن الهامة مثل الزنك والمغنيسيوم والحديد والفولات، إذ يساهم المغنيسيوم  الذي مصدره الحنطة السوداء في تحسين عملية الهضم، ونمو وانتعاش العضلات وحماية الجسم من آثار التوتر السلبيّة، كما يساهم كلّ من فيتامين ب والزنك والفسفور والمنغنيز في تحسين صحة دوران الدورة الدمويّة ووظيفة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أهميتها للإشارات العصبية التي تحمي من الاكتئاب والقلق والصداع في الدماغ.

تسيطر على مستوى السكر في الدم

إن الحنطة السوداء تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، لذا فإنّ ارتفاع معدل السكر في الدم بعد تناولها تكون بطيئة ومُتدرجة، حيث ربطت الدراسات على البشر بين تناول الحنطة السوداء وانخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، كما أن الحنطة السوداء تحتوي على بعض المكوّنات التي تعمل على منع أو أو تأخير امتصاص السكر من الدم، ولهذا تُعد الحنطة السوداء خيارًا مثاليًا للأشخاص المصابين بمرض السكري، أو للأشخاص الذي يرغبون في تحسين مستويات السكر في الدم لديهم.

شاهد أيضًا: معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

وصفة كريب الحنطة السوداء

ينبغي تحضير المكوّنات الآتية لإعداد وصفة كريب الحنطة السوداء، وهي:

  • نصف كوب من جريش الحنطة.
  • كوب ونصف من الماء (للتغطية الحنطة السوداء).
  • بيضة واحدة.
  • أربع ملاعق صغيرة من السكر البني.
  • نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  • نصف كوب من الماء أو أكثر (حسب الحاجة).
  • نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

يمكن تحضير وصفة كريب الحنطة السوداء من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يوضع برغل الحنطة السوداء في وعاء مناسب، ويُضاف له ثلث كوب من الماء، ثم يُنقع لمدة أربع ساعات (يغسل البرغل عدة مرات أثناء مدة النقع).
  • تُشطف حبوب الحنطة السواء في المرحلة الأخيرة، وتُصفى من الماء جيدًا.
  • نضع كل من القرفة والسكر البني والملح والحنطة السوداء المُصفاة في وعاء الخلاط الكهربائي ويُضاف لها نصف كوب من الماء.
  • يُشغل الخلاط على سرعة متوسطة حتى تمتزج المكونات معًا للوصول إلى قوامًا لينًا يُستطاع دهنه.
  • يوضع القليل من الزيت النباتي في مقلاة، وترفع على النار بدرجة متوسطة.
  • يُسكب ثلثا كوب من مزيج الحنطة السوداء في المقلاة، مع الحرص على تقليب المزيج في المقلاة ليصبح بنفس المستوى.
  • تُترك الحنطة السوداء على النار لمدة دقيقتان، يُقلب الكريب من كلا الجانبين حتى يصبح ثابت في الوسط لمدة دقيقتان إضافيّتان، ثم تقلب مرةً أخرى، وتُطهى لمدة 12 ثانية.
  • تُوضع الحنطة السوداء في طبق التقديم، وتُقدم مباشرة.

شاهد أيضًا: طريقة الجريش الأحمر بوصفات عديدة سهلة وشهية

طرق استخدام الحنطة السوداء من مختلف أنحاء العالم

يوجد هناك العديد من الدول في جميع أرجاء العالم تُستخدم الحنطة السوداء، وسنذكر في هذا المقال بعض استخداماتهم للحنطة السوداء.

  • تشتهر فرنسا وبريتاني بإنتاج واستخدام كريب الحنطة السوداء اللينة.
  • تعتمد اليابان على الحنطة السوداء كغذاءًا رئيسيًا في المناطق الجبلية الباردة التي يُصعب زراعة الأرز فيها، إذ يتم استخدام الحنطة السوداء لصنع العصيدة والفطائر والزلابية، التي عرفت مؤخرًا باسم نودلز السوبا.
  • تُستخدم معظم الدول الحنطة السوداء مثل الكاشا الروسية والجريش المطهو مثل الأرز وفطائر الحنطة السوداء التي يطلق عليها بليني كأطباق جانبية على سفرة المائدة للاستمتاع بمذاقها الطيّب.
  • تُستخدم مناطق بولندا وسلوفينيا وصربيا الموجودة في أوروبا الشرقية دقيق الحنطة السوداء لصنع بيروجي عوضًا عن دقيق القمح.
  • يَستخدم الناس في شمال الصين والتبت وجبال الهيمالايا أوراق نبات الحنطة السوداء لتحضير السلطة الخضراء أو طهيها، بينما تُطحن البذور في الدقيق لصنع الخبز المسطح.
  • يَستخدم الناس في شمال إيطاليا الحنطة السوداء لصنع السباغيتي، كما يتم مزجها مع دقيق الذرة لصنع عصيدة من دقيق الذرة.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا الإجابة الكافية لسؤال ماهي الحنطة السوداء ؟ وتعرفنا على الفوائد العديدة للحنطة السوداء، كما تعرفنا على طريقة عمل كريب الحنطة السوداء، وفي نهاية المقال تحدثنا عن استخدامات الحنطة السوداء في مختلف الدول.

المراجع

  1. ^ cottercrunch , ماهي الحنطة السوداء , 18-5-2021
  2. ^ draxe , فوائد الحنطة السوداء , 18-5-2021
  3. ^ allrecipes , وصفة كريب الحنطة السوداء , 18-5-2021
  4. ^ masterclass , طرق استخدام الحنطة السوداء من مختلف أنحاء العالم , 18-5-2021
132 مشاهدة