علاج ارتفاع الكوليسترول واسبابه ومخاطر ارتفاعه وقيمه الطبيعية

علاج ارتفاع الكوليسترول

ما هي طرق علاج ارتفاع الكوليسترول ؟، حيث أنّ الكوليسترول عبارة عن مركب يوجد في كل خلية في الجسم، ويستخدم لبناء خلايا جديدة وصحية ولإنتاج الهرمونات اللازمة، إذا كان مستوى الكوليسترول في الدم مرتفعًا، فهذا يعني أن الرواسب الدهنية ستتكون في جدران الأوعية الدموية، وستؤدي هذه الرواسب في النهاية إلى إعاقة تدفق الدم في الشرايين،.

الكوليسترول

الكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون موجودة في جميع خلايا جسم الإنسان لأن الجسم يحتاج إلى كميات قليلة من الكوليسترول لإنتاج الهرمونات وفيتامين د وغيرها من المواد والمركبات التي تساعد لهضم الطعام، والجسم هو الذي ينتج الكولسترول الذي يحتاجه، ويمكن الحصول عليه أيضًا عن طريق تناول الطعام. قادمة من مصادر حيوانية مثل صفار البيض واللحوم والجبن، وإذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعًا في الدم، فيمكن أن يتحد مع مواد أخرى في الدم لتشكيل لوحة تلتصق بالدم بجدران الشرايين، ويعرف تراكم الترسبات باسم تصلب الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الشريان التاجي.[1]

علاج ارتفاع الكوليسترول

تكمن أهمية وضرورة علاج ارتفاع الكوليسترول في المخاطر التي يمكن أن يشكلها ارتفاع الكوليسترول ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وما شابه ، لذلك هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الأطباء والطرق المفيدة في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول، مثل تغيير نمط الحياة واستخدام الأدوية اللازمة، وما يلي: المجموعات الصيدلانية التي تعالج ارتفاع الكوليسترول:[2]

الستاتينات

مجموعة العقاقير المخفضة للكوليسترول هي مجموعة من الأدوية التي تثبط عمل المادة التي يحتاجها الجسم لتكوين جزيئات الكوليسترول ، وبالتالي تعمل هذه الأدوية على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد. تشمل هذه المجموعة ما يلي:

  • أتورفاستاتين.
  • فلوفاستاتين.
  • لوفاستاتين.
  • بيتافاستاتين.
  • برافاستاتين.
  • رسيوفاستاتين.
  • سيمفاستاتين.

منحنيات حمض الصفراء

هذه المجموعة من الأدوية المفيدة في علاج ارتفاع الكوليسترول، تمنع امتصاص الأحماض الصفراوية في المعدة من الدم، ومن أجل الحصول على المزيد من هذه المواد الهضمية يجب على الكبد إزالتها. تنخفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وبالتالي مستويات الكوليسترول في الدم، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • كوليسترامين.
  • كوليسيفيلام.
  • كوليستيبو.

مثبطات امتصاص الكوليسترول

تعمل هذه المجموعة على علاج ارتفاع الكوليسترول عن طريق منع امتصاصه في الأمعاء. هناك أيضًا نوعان من الأدوية في هذه المجموعة، وهما   إيزيتيميب والآخر هو سيمفاستاتين الذي يجمع بين مثبط لامتصاص الكوليسترول مع الستاتين.

النياسين بالإضافة إلى مجموعات الأدوية المذكورة سابقًا والتي تساعد في علاج ارتفاع الكوليسترول، قد يوصي الأطباء بمكملات النياسين أو فيتامين ب 3 ، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

علاج ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية

بالإضافة إلى علاج ارتفاع الكوليسترول من الضروري التعرف على الأدوية التي تساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم ، والتي تعتبر خطيرة جدًا نظرًا لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاعها إلى حدوث اضطرابات. وأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية فقد يوصي الطبيب بالعقاقير التالية:[3]

  • الفايبرات: تشمل هذه الفئة فينوفايبرات وجيمفيبروزيل وغيرها، والتي تقلل من إنتاج الكبد للكوليسترول الضار أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (VLDL) وتساعد في إزالة الدهون الثلاثية من الدم.
  • النياسين: يعمل النياسين أو فيتامين ب 3 عن طريق منع الكبد من إنتاج كوليسترول LDL و VLDL الضار ، لكن النياسين لا يقدم أي فائدة إضافية على الستاتين، كما تم ربط النياسين بتليف الكبد والسكتة الدماغية، لذلك يوصي معظم الأطباء بتناوله فقط للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول أدوية خفض الكوليسترول.
  • مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3: والتي تساعد على خفض الدهون الثلاثية، وتتوافر هذه الأدوية بوصفة طبية أو بدونها، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، حيث يمكن أن تؤثر مكملات الأحماض الدهنية أوميجا 3 على عقاقير أخرى.

هل من الممكن علاج ارتفاع الكوليسترول بالنظام الغذائي

يعد تغيير نمط حياتك من أفضل الطرق للتعامل مع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويشمل هذا التغيير أشياء كثيرة مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة اليومية، بالإضافة إلى تغيير نظامك الغذائي اليومي، وقد يكون هذا التغيير طفيفًا جدًا، ولكنه قد يخفض مستوى الكوليسترول في الدم بشكل كبير يمكن اتباع التعليمات التالية:[4]

  • يساعد التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول ، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والأجبان الدهنية.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة، والمذكورة على الملصقات كزيت نباتي مهدرج جزئيًا، كما أن السمن يحتوي عليه أيضًا، وتجنبها سيخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية على خفض الكوليسترول الكلي ويقدم العديد من الفوائد الصحية للقلب، بما في ذلك خفض ضغط الدم. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية السلمون، وبذور الكتان والجوز.
  • يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في تقليل امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، وتوجد هذه الألياف في العديد من الأطعمة مثل دقيق الشوفان والفول والتفاح والكمثرى.
  • تساعد إضافة بروتين مصل اللبن الموجود في منتجات الألبان إلى النظام الغذائي اليومي في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الكلية وكذلك ضغط الدم.

هل الرياضة تخفض نسبة الكولسترول المرتفعة

بالإضافة إلى الأساليب المذكورة أعلاه وطرق التعامل مع ارتفاع الكوليسترول يمكن أن تساعد التمارين الرياضية المنتظمة أيضًا، حيث لا تقل أهميتها عن الأدوية والنظام الغذائي، حيث أن زيادة نشاط الجسم يمكن للجسم أن يساعد في التخلص من الكوليسترول الزائد. بعض التمارين التي قد تساعد في علاج ارتفاع الكوليسترول:[5]

  • الذهاب للمشي اليومي أو الركض الخفيف.
  • ركوب الدراجات بانتظام للعمل أو لمجرد التسلية والفائدة.
  • السباحة.
  • ممارسة رفع الأوزان الخفيفة.

ما هي أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول ؟

لا بد من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، وإذا كان الكوليسترول في الدم مرتبطًا بأنواع من البروتينات ، فإن هذا المركب المصنوع من البروتينات والكوليسترول يسمى البروتين الدهني ، وهو هناك عدة أنواع من هذا المركب ، وبما أن ارتفاع الكوليسترول مرتبط بأمراض خطيرة ومهددة للحياة ، فمن الضروري معرفة أسباب ارتفاع الكوليسترول وعلاجه، واتخاذ خطوات لتقليله.

عادات الأكل السيئة غالبًا ما يكون سبب زيادته هو سوء التغذية، حيث أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول ، وإليك الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كان مستوى الكوليسترول مرتفعًا:[6]

  • الدهون المشبعة: توجد في بعض اللحوم ومنتجات الألبان والشوكولاتة والمخبوزات والأطعمة المقلية والمعالجة.
  • الدهون غير المشبعة: توجد في بعض الأطعمة المقلية والمعالجة الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم، ويمكن أن تسهم العوامل الوراثية أيضًا في ارتفاع الكوليسترول، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول الوراثي لديهم مستويات عالية من الكوليسترول الضار. LDL مرتفع جدا، وتشمل الحالات الأخرى:[6]

  • داء السكري.
  • أمراض الكبد أو الكلى.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • الحمل والحالات الأخرى التي تزيد من مستويات الهرمونات الأنثوية.
  • خمول الغدة الدرقية.
  • الأدوية التي تزيد من الكوليسترول الضار LDL وتخفض الكوليسترول الجيد HDL ، مثل الكورتيكوستيرويدات.

ما هي مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول ؟

تؤثر مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم على العديد من أعضاء وأنظمة الجسم ويمكن أن تتداخل مع وظائفها الحيوية، لذلك يبحث الكثير من الناس عن طرق لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم ، ويمكن أن يشمل الكوليسترول الضار نظام القلب والأوعية الدموية ، والجهاز المناعي ، والجهاز الهضمي ، وما إلى ذلك بالإضافة إلى مخاطر الكوليسترول. الأس هو التالي:[7]

  • مرض الشريان التاجي: إذا كان مستوى الكوليسترول في الدم مرتفعًا جدًا، فإنه يتراكم على جدران الشرايين ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى تصلب الشرايين مما يؤدي إلى تضييقها وإعاقة تدفق الدم تجاه القلب، مما يؤدي إلى حدوث ذبحة صدرية أو نوبة قلبية.
  • السكتة الدماغية: تحدث السكتة الدماغية عندما تنغلق الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ، ويمكن أن تحدث السكتة الدماغية إذا انخفض تدفق الدم إلى الدماغ ثم انخفض جزء منه، حيث لا يستطيع الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه.
  • أمراض الشرايين الطرفية: هي أمراض الأوعية الدموية التي تقع خارج القلب والدماغ، حيث تتراكم الترسبات الدهنية على طول جدران الشرايين وتؤثر على تدفق الد، وخاصة في الشرايين المؤدية إلى الساقين والأرجل، ويمكن أن تتأثر الشرايين الكلوية أيضًا.
  • داء السكري من النوع 2: يرتبط مرض السكري ارتباطًا وثيقًا بالكوليسترول، ويتعرض الأشخاص المصابون بمرض السكري بشكل اكبر من غيرهم إلى ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وانخفاض مستوى الكوليسترول الحميد وأحيانًا زيادة في الكوليسترول الضار LDL، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • ارتفاع ضغط الدم: عندما تصلب الشرايين وتضيق بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم  يضطر القلب إلى بذل جهد أكبر لضخ الدم من خلالها، ونتيجة لذلك يرتفع ضغط الدم على نحو غير طبيعي.

أنواع اختبارات الكوليسترول

يستخدم الأطباء الفحوصات والاختبارات لتحديد مستوى الكوليسترول في الدم ، بهدف تحديد علاج ارتفاع الكوليسترول بشكل دقيق وفعال، وفي الحقيقة هناك مجموعة واسعة وخيارات متنوعة متاحة. الاختبارات التي يمكن إجراؤها ولكن يجب معرفة ميزة كل اختبار على الآخر، وهي كالتالي:[8]

الكولسترول الكلي

هذا الاختبار هو أبسط وأرخص اختبار لأنه لا يتطلب أي عمل معملي متطور ويمكن إجراؤه في المنزل ، لكن الكوليسترول الكلي يشمل كلاً من البروتين الدهني عالي الكثافة والكوليسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (VLDL)، لذلك إذا كان الكوليسترول الكلي طبيعيًا، فمن الممكن أن يكون لدى الشخص مستويات غير طبيعية من HDL – منخفض جدًا – ومستويات عالية جدًا من LDL و VLDL، لذلك ليس من المتوقع أن يتخذ الأطباء قرارات تستفيد من علاج ارتفاع الكوليسترول بناءً على هذا الرقم فقط، وقد يوصي الطبيب بهذا الاختبار مرة أخرى بعد عدة أسابيع لتأكيد القيمة الناتجة.

الكوليسترول الجيد HDL أو ما يسمى بالبروتين الدهني عالي الكثافة

يتم إعطاؤه صفة جيدة لأنه يزيل الكوليسترول من جدران الأوعية الدموية وينقله إلى الكبد للتخلص منه، وبدوره يترسب الكوليسترول الضار LDL الدهون الضارة في ترتبط جدران الأوعية الدموية، وقيمة HDL التي يتم قراءتها في المختبر بشخص بالغ يبلغ من العمر 60 عامًا أو أكبر بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، أمّا بالنسبة للأشخاص الأقل من 40 عامًا فترتبط بحدوث مخاطر أعلى.

الكوليسترول الضار LDL أو ما يسمى بالبروتين الدهني منخفض الكثافة LDL

هذا الاختبار هو الأهم لتقييم المخاطر وتحديد علاج ارتفاع الكوليسترول، وبالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب؛ فمن الأفضل أن تكون قيمة LDL أقل من 100، ومع ذلك يقول بعض الخبراء أن LDL أقل من 70 سيكون هدفًا صحيًا لجميع الأشخاص، ويتم حساب LDL لكل شخص من خلال معرفة قياسات الكوليسترول الكلي، والذي يتضمن مستوى HDL والدهون الثلاثية ، ويمكن حساب  LDL على النحو التالي:

LDL = الكوليسترول الكلي – HDL – الدهون الثلاثية ÷ 5

وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب على الشخص الصوم عن الطعام لمدة 10 ساعات قبل الاختبار ، لأن مستويات الدهون الثلاثية يمكن أن تزيد بنسبة 20 إلى 30٪ بعد تناول الوجبة، و يؤدي استهلاك الكحول أيضًا إلى زيادة الدهون الثلاثية، لذا يجب تجنب شربه لمدة 24 ساعة قبل اختبار الكوليسترول الصيامي.

ما هي القيم الطبيعية لاختبارات الكوليسترول ؟

معرفة القيم الطبيعية لاختبارات الكوليسترول – أو ما يسمى بملف الدهون – تساعد في تحديد تشخيص ارتفاع الكوليسترول ، للعمل على علاج ارتفاع الكوليسترول حسب توجيهات الطبيب ، وفي الحقيقة يتم قياس مستويات الكوليسترول بالملليغرام من الكوليسترول لكل ديسيلتر من الدم في الولايات المتحدة ، ولكن في كندا والعديد من الدول الأخرى في الدول الأوروبية ، تُقاس مستويات الكوليسترول بالمليمترات لكل لتر من الدم ، وتُظهر الجداول التالية القيمة الطبيعية لاختبارات الكوليسترول:[3]

قيمة الكوليسترول الكلي النتيجة
أقل من 200 ميليغرام/ديسيلتر منخفض
200-239 ميليغرام/ديسيلتر الحد الأعلى
أعلى من 240 ميليغرام/ديسيلتر مرتفع

 

قيمة الكوليسترول الضار LDL النتيجة
أقل من 70 ميلي غرام/ديسيلتر قيمة ممتاز بالنسبة للأشخاص المعرضين لأمراض القلب.
أقل من 100 ميلي غرام/ديسيلتر قيمة مقبولة بالنسبة للأشخاص الذين المعرضين لأمراض القلب.
100-129 ميلي غرام/ديسيلتر قيمة جيدة بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم معاناة من أمراض قلبية.
130-159 ميلي غرام/ديسيلتر الحدّ الأعلى بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم معاناة من أمراض قلبية.
160-189 ميلي غرام/ديسيلتر قيمة مرتفعة بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم معاناة من أمراض قلبية.
أعلى من 190 ميلي غرام/ديسيلتر قيمة مرتفعة جدًا

 

قيمة الكوليسترول الجيد HDL النتيجة
أقل من 40 ميلي غرام/ديسيلتر بالنسبة للرجال وأقل من 50 ميلي غرام/ديسيلتر للنساء منخفض جدا
40-59 ميلي غرام/ديسيلتر بالنسبة للرجال وأقل من 50-59 ميلي غرام/ديسيلتر للنساء قيمة جيدة
أعلى من 60 ميلي غرام/ديسيلتر قيمة مفضلة

 

قيمة الشحوم الثلاثية النتيجة
أقل من 150 ميلي غرام/ديسيلتر يغد مخفضًا
150-199 ميلي غرام/ديسيلتر الحد الأعلى
200-499 ميلي غرام/ديسيلتر مرتفعًا
أعلى من 500 ميلي غرام/ديسيلتر مرتفع جدا

هل يؤثر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم على الأطفال؟

يمكن أن يصاب بعض الأطفال بارتفاع الكوليسترول، وبالنسبة للاختبارات التي يتم إجراؤها، يوصي المعهد القومي للقلب والرئة والدم بإجراء اختبار فحص الكوليسترول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 11 عامًا، واختبار فحص آخر الكوليسترول للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 21 سنة، ويجب مراجعة التاريخ العائلي. إذا كان لدى الطفل تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب أو السمنة أو مرض السكري ، فقد يطلب الأخصائي إجراء اختبارات الكوليسترول مبكرًا أو بشكل دوري، والنظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية هي أفضل علاج أساسي للأطفال المصابين ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من سن الثانية أو الذين يعانون من السمنة، للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 10 سنوات فما فوق والذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، قد يصف الطبيب أدوية لخفض الكوليسترول.[3]

وختامًا، تمّ هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي طرق علاج ارتفاع الكوليسترول ؟، وتمّ بيان الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والمخاطر التي تنجم حول ذلك، والحديث كذلك أنواع اختبارات الكوليسترول، وبيان القيم الطبيعية لهذه الإختبارات، والإجابة كذلك حول بعض الأسئلة املتعلقة بارتفاع الكوليسترول في الدم.

المراجع

  1. ^ medlineplus.gov , Cholesterol , 12/31/2020
  2. ^ healthline.com , 7 Tips If You’re Starting Treatment for High Cholesterol , 12/31/2020
  3. ^ mayoclinic.org , High cholesterol , 12/31/2020
  4. ^ mayoclinic.org , Top 5 lifestyle changes to improve your cholesterol , 12/31/2020
  5. ^ healthline.com , Lowering Your High Cholesterol: 6 Exercises That Will Pay Off , 12/31/2020
  6. ^ medicalnewstoday.com , What causes high cholesterol? , 12/31/2020
  7. ^ my.clevelandclinic.org , Cholesterol: High Cholesterol Diseases , 12/31/2020
  8. ^ health.harvard.edu , Making sense of cholesterol tests , 12/31/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *