ماهي اول جريمة وقعت على وجه الارض

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 09:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 09:04
ماهي اول جريمة وقعت على وجه الارض

ماهي اول جريمة وقعت على وجه الارض ، تُعتبر جريمة القتل أبشع جريمة على كوكب الأرض، فما هي أول جريمة قتل وقعت في التاريخ، ومن هم أطرافها والأحداث التي دارت خلالها، وما هي دوافع هذه الجريمة، جميع هذه المعلومات سوف نوضحها لكم من خلال سطور هذا الموضوع.

ماهي اول جريمة وقعت على وجه الارض

تعتبر أول جريمة على وجه الأرض هي جريمة قتل قابيل لأخيه هابيل حيث أن نفس الإنسان أمارة بالسوء، فضلا عما يفعله الشيطان بها وتحريضه لها على فعل المحرمات والمعاصي، والإنسان بداخله كلاً من الخير والشر ولكنه لا يجب أن يجعل الشر الذي بداخله يتغلب على الخير، وهذا ما حدث في أول جريمة وقعت على وجه الارض وهي جريمة قتل قابيل لأخيه هابيل.

أحداث جريمة قتل قابيل لأخيه هابيل

قابيل وهابيل هم أولاد النبي آدم عليه السلام من السيدة حواء، فكانت حواء عندما تحمل تضع مولودين في كل مرة أحدهما ذكر والآخر أنثى، وكانت الأخت التوأم لهابيل أجمل من الأخت التوأم لقابيل، وكان وقتها يتزوج الأخ من أخته التوأم، وكان قابيل يعمل بحرفة الزراعة، بينما هابيل كان يعمل بمهنة رعي الغنم، فكان لكلاً منهما عمله المستقل.

وأراد قابيل الزواج من الأخت التوأم لأخيه هابيل لأنها كانت الأجمل، ولكن قام هابيل برفض طلب زواج قابيل من أخته التوأم لأنه كان يعتقد أنه الأحق بهذا الزواج، وقد طلب أبيهما آدم عليه السلام منهما تقديم قربان لله عز وجل، ومن يقبل قربانه يكون من حقه الزواج بالأخت المتنازع عليها.

وبعد ذلك ترك سيدنا آدم أبنائه وذهب إلى مكة للحج، فقام قابيل بتقديم قربان وهو عبارة عن جذع شجرة سميكة كنوع من القربان لعمله بحرفة الرعي، بينما قام هابيل بتقديم بعض المزروعات لعمله بحرفة الزراعة، فعندما أتت صاعقة من السماء التهمت جذع الشجرة الخاص بقابيل، ولا تمس زرع هابيل.

وقد تسبب ذلك في غضب قابيل بدرجة كبيرة، وفسر ذلك بأن الله تعالى قد قبل القربان الخاص بهابيل ولم يقبل بقربانه، ولا سيما بعد أن مازحه هابيل قائلا بأن قربانه قبله الله تعالى، بينما رفض القربان الخاص بقابيل، وحينها هدد قابيل أخيه هابيل بالقتل، فرد عليه هابيل قائلا{إنما يتقبل الله من المتقين}.

وقد حاول هابيل يائسا تذكيره بأنهما أخوة، وأنه لن يرد إليه ما يفعله معه، وبأنه يجب أن يتحلى بالتقوى، وذكره بأن القتل جريمة كبيرة لا تُغتفر، ولا سيما لو كان المقتول أخوه، وقام بتحذيره من سوء عاقبة ذلك، وقد وضح الله سبحانه وتعالى ذلك في قوله، {إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين}.

ومع ذلك لم يتراجع قابيل عن قراره، وعقد عزمه على قتل هابيل، وقام بفعلته التي زينها له الشيطان، فقتل أخيه هابيل وكان من الخاسرين لدينهم ودنياهم وآخرتهم، وكان مصيره الندم ما تبقى له من عمر، وورد ذلك أيضاً في قوله تعالى في سورة المائدة، “لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ* إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.[1]

شاهد أيضًا: من هو الانسان الذي قام بقتل ربع سكان العالم

دفن قابيل لأخيه هابيل

احتار قابيل بعد أن وجد جثة أخوه هابيل ملقاة على الأرض، ولم يدري ماذا يفعل عندما بدأت رائحة الجثة في الانتشار، حتى أن الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة كانت تأتي عندما تشتم هذه الرائحة، فألهمه الله تعالى أن يرى 2 من الغربان الذين كانا يتعاركا، وقام واحد منهم بقتل الآخر، وشاهد الغراب ينبش الأرض ليخصص مكان بها لدفن الغراب القتيل.

فقام قابيل بفعل ما فعله الغراب، وحفر مكان لدفن أخيه هابيل، وقد سار بني آدم على هذه الطريقة في دفن الموتى حتى اليوم الحالي، وقد ندم قابيل على فعلته وقت لا بنفع الندم، والدليل على ذلك ما جاء في الآية 31 من سورة المائدة في قوله تعالى{ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي}.

كما ورد التنديد بهذا الفعل الدنيء في الحديث النبوي الشريف في قول الرسول الكريم “لا تُقتل نفسُ ظلمًا إلا كان على ابن آدم الأول كِفل من دمها لأنه كان أول من سن القتل”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ماهي اول جريمة وقعت على وجه الارض والتي تعد من أبشع الجرائم على سطح الأرض حيث قتل الأخ أخيه نتيجة للحقد والكراهية.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , قصة هابيل وقابيل في القرآن , 20-4-2021
591 مشاهدة