ما اسم المسار المغلق الذي يمر فيه التيار الكهربائي

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 18:06 - آخر تحديث : 9 يونيو 2021 , 17:06
ما اسم المسار المغلق الذي يمر فيه التيار الكهربائي

ما اسم المسار المغلق الذي يمر فيه التيار الكهربائي ؟ سؤال أساسي يطرح في علم الفيزياء، وتحديدًا في فرع الكهرباء، أو الهندسة الكهربائية، الذي يهتم بدراسة وتطبيقات التيار، والإلكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية، وفي هذا المقال سيتم إعادة صياغة الدرس الأساسي في الفيزياء بطريقة مبسطة ومختصرة، من خلال تعريف التيار، وتحديد الاسم النموذجي لمساره المغلق، وصولًا في الختام إلى تقديم مكوناته الأساسية.

مفهوم التيار الكهربائي

قبل تحديد ما اسم المسار المغلق الذي يمر فيه التيار الكهربائي من الضروري البدء بتعريف هذا التيار، ويسمى بالإنجليزية “Electric current”، وهو تدفق، وسريان الشحنات الكهربائية كالإلكترونات أو الأيونات، وتقاس شدته وفقًا للنظام الدولي للوحدات “SI” بوحدة الأمبير، باستخدام جهاز الأمبيرمتر، وينقسم التيار حسب اتجاه وتدفق الشحنات إلى ما يأتي:[1]

  • التيار المستمر: ويرمز له ب “DC”، حيث يحافظ التيار على اتجاهٍ ثابتٍ واحد، وتتدفق الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب، وبالتالي تنتقل الطاقة الكهربائية في اتجاه واحد، ويستخدم لتغذية المحركات ذات الجهد المنخفض، كالخلايا الشمسية أوالبطاريات.
  • التيار المتناوب: ويرمز له ب”AC”، وتتناوب الشحنات الكهربائية فيه بين السالب والموجب، بين القطبين، ويستخدم لتغذية المولدات الكهربائية الضخمة، والمحرّكات.

شاهد أيضًا: جهاز يستخدم لقياس التيارات الكهربائية الصغيرة جداً

ما اسم المسار المغلق الذي يمر فيه التيار الكهربائي

اسم المسار المغلق الذي يمر فيه التيار الكهربائي الدائرة الكهربائية، وتسمى أيضًا الدارة الكهربائية، أو بالإنجليزية “Electrical circuit”‏، وهي شبكة مغلقة تنتج عن ربط وتوصيل عدة أجهزة ثنائية الأقطاب مع بعضها، ومن أبسط الأمثلة نذكر الدارة الكهربائية البسيطة المكونة من بطارية ومصباح وقاطع، حيث يضيء المصباح عند تشغيل الفاتح بسبب مرور تيار كهربائي.[2]

مكونات الدائرة الكهربائية

في ختام المقال من الضرووري الحديث عن مكونات الدائرة الكهربائية، والتي تقسم بين العناصر الفعّالة، والقادرة على إيصال الطاقة للدارة الكهربائية كالبطاريات، والغير فعّالة والتي تستهلك التيار، وتتكون الدارة من أربعة أجزاء رئيسية، وهي كالآتي:[2]

  • مصدر الطاقة: ويسمى باللغة الإنجليزية “Power Source”، وهو المكون الرئيس، إذ يوفر الطاقة اللازمة لنقل التيار الكهربائي داخل الدارة الكهربائية، ويختلف من حيث الجهد والنوع وكمية الجهد الكهربائي، ومنها نذكر: البطاريات، والمولدات الكهربائية.
  • أسلاك التوصيل: وتسمى بالإنجليزية “Wires”، وهي أسلاك ناقلة للتيار، وتُصنع عادة ًمن النحاس أو الألومنيوم، وتقوم بنقل التيار الكهربائي بين مكونات الدارة.
  • القاطع الكهربائي: ويسمى أيضًا المفتاح، أو بالإنجليزية “Interrupter”، وهو جهاز يفتح ويغلق الدارة الكهربائية دون فصل الأسلاك، وهو ما يحدد اسم الدارة بالمغلقة أو المفتوحة.
  • الحِمل الكهربائي: ويسمى باللغة الإنجليزية “Load”، وهو الجهاز الذي يستقبل الطاقة، وتعمل الدارة الكهربائية على تشغيله، كالمصباح الكهربائي، أو الأجهزة الكهرومنزلية.

ما اسم المسار المغلق الذي يمر فيه التيار الكهربائي سؤال يدعو إلى الإشارة إلى أن الدارة الكهربائية تختلف حسب التوصيل إلى الموصولة على التوالي، والتي يتدفق فيها التيار باتجاه واحد، في مسار واحد في جميع العناصر المكونة لها، في حين إن الدارة الموصولة على التوازي، يتفرع فيها التيار ويمر عبر عدة مسالك ليتدفق إلى جميع مكونات الدارة، وهو ما يجعل قيمته تنقسم على العناصر الموجودة فيه، بينما يبقى الجهد المار عبر كل عنصر ثابتًا.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Electric current , 09/06/2021
  2. ^ wikiwand.com , Electrical circuit , 09/06/2021
70 مشاهدة