عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيس الأول

عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيس الأول

عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيس الأول هو عدد محدد من الممكن إيجاده باستخدام علاقة بسيطة ومتعارف عليها، وذلك بعدما قام العديد من العلماء باكتشافها، كما ومن الممكن إيجاد أقصى عدد للالكترونات في مستويات الطاقة الأخرى، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي مستويات الطاقة، وما عدد الالكترونات في مستويات الطاقة، وتحديدًا في مستوى الطاقة الرئيس الأول.

ما هي مستويات الطاقة 

مستويات الطاقة هي مسافات ثابتة يتم قياسها من نواة الذرة إلى مكان تواجد الإلكترونات، ومن الممكن تشبيه تشبيه مستويات الطاقة بدرجات السلم، حيث أنه يمكن الوقوف على درجات السلم ولكن ليس بين الدرجات، وكذلك الإلكترونات فهي توجد في مستوى طاقة أو آخر، ولكن لا يمكن أن توجد في المسافة بين مستويات الطاقة؛ ويوجد لكل ذرة اربع مستويات للطاقة، وهي مستوى الطاقة الرئيس الأول، ومستوى الطاقة الرئيس الثاني، ومستوى الطاقة الرئيس الثالث، ومستوى الطاقة الرئيس الرابع. [1]

عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيس الأول

عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيس الأول هي إلكترونين اثنين فقط لا غير كحد أقصى، وذلك وفقًا للعلاقة عدد الالكترونات في أي مستوى طاقة = 2 ( ن ) ² ، حيث ن : تعني مستوى الطاقة الرئيس، فبذلك عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيس الأول = 2 ( 1 ) ² ، فبالتالي تساوي 2 أي الكترونين؛ كما وتحتوي الإلكترونات في مستوى الطاقة الأول على أقل كمية من الطاقة، وكلما ابتعدت الإلكترونات عن النواة، سوف تمتلك الإلكترونات طاقة أكبر، وكما من الممكن أن تنتقل الإلكترونات من مستوى طاقة أعلى الى مستوى طاقة اقل. [2]

اقرأ أيضًا: عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

عدد الإلكترونات في مستويات الطاقة الرئيسية والثانوية

يحدد عدد الإلكترونات في كل مستوى طاقة رئيسي هو اتباع القاعدة الآتية عدد الإلكترونات= 2 ( ن ) ²، حيث عند التطبيق على هذه القاعدة يُلاحَظ أن مستوى الطاقة الأول يحتوي على إلكترونين كحد أقصى؛ ويحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الثاني على ما يصل إلى ثمانية إلكترونات كحد أقصى؛ بينما يحتوي المستوى الرئيسي الثالث على 18 إلكترونًا كحد أقصى، وهكذا، أما بالنسبة للمستويات الفرعية فتتوزع فيها الإلكترونات على النحو الآتي: [2]

  • يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الأول على مستوى ثانوي واحد، والذي يسمى المدار s، ومن الممكن أن يحتوي المدار s على إلكترونين كحد أقصى.
  • يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الثاني على مدار مداري s وثلاثة مدارات p، ويمكن لمجموعة المدارات p الثلاثة استيعاب ما يصل إلى ستة إلكترونات، وبالتالي يمكن لمستوى الطاقة الرئيسي الثاني أن يحمل ما يصل إلى ثمانية إلكترونات، اثنان في المدار s وستة في المدار p.
  • يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الثالث على مدار واحد s ، وثلاثة مدارات p ، وخمسة مدارات d ، ويمكن لمدار d استيعاب ما يصل إلى 10 إلكترونات، وهذا يسمح بحد أقصى 18 إلكترونًا في مستوى الطاقة الرئيس الثالث.
  • المستويات الرئيسية الرابعة والأعلى منها لها مستوى فرعي f بالإضافة إلى المدارات s و p و d، ويحتوي المستوى الفرعي f على سبعة مدارات f ، والتي يمكن لكل منها استيعاب ما يصل إلى 14 إلكترونًا، فبذلك إجمالي عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الرابع هو 32.

اقرأ أيضًا: عدد المستويات الثانوية الموجودة في مستويات الطاقة الرئيسية الأربعة لذرة الهيدروجين

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على عدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيس الأول ، بالإضافة إلى التعرف على كيفية إيجاد عدد الإلكترونات في أي مستوى طاقة رئيسي وذلك وفقًا لعلاقة بسيطة تم توضيحها.

المراجع

  1. ^ chemicool.com , Definition of Sublevel , 31/3/2021
  2. ^ flexbooks.ck12.org , 5.12 Energy Level , 31/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *