ما اسم انثى الذئب

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 23 يوليو 2021 , 12:07 - آخر تحديث : 23 يوليو 2021 , 12:07
ما اسم انثى الذئب

ما اسم انثى الذئب تعتبر الذئاب من المفترسات اللاحمة التي تتوزع على جغرافيا العالم، وتعيش في كافة المناطق والمناخات والظروف الطبيعة المختلفة وهي التي تتأقلم بيئيا سواء في المناطق الحارة أو الثلجية، فلنتعرف أكثر في هذا المقال على هذه الكائنات الحية ونجيب عن أكثر التساؤلات حولها، إضافة للإجابة عن أهم سؤال مطروح وهو ما اسم انثى الذئب؟ فكثيرة هي الأسماء التي تكنى بها أنثى الذئب، وفي هذه المقالة سوف ندرج لكم أكثر أسماء أنثى الذئب شيوعاً.

ما اسم انثى الذئب

اسم انثى الذئب هو سرحانة أو عسقله أو سنداوة أو ذِئبَة، أما عن اسم أنثى الذئب بالانجليزي she wolf أو  female wolf واسم أنثى الذئب بالفرنسي louve أو loup، ليس هذه الأسماء فقط بل تكنى أيضاً بالعديد من الأسماء منها أنوبيس وأركاديا وأرتميس وأسبن وأثينا وغيرها.

شاهد أيضاً: علام يدل انخفاض ذيل الذئب

كيف تعيش عائلات الذئاب

تعتبر الذئاب حيوانات اجتماعية للغاية، حيث أنهم يعيشون ويصطادون معًا في مجموعات تسمى المجموعات أو حزمة الذئب (وهي في الحقيقة مجرد اسم آخر لعائلة من الذئاب)، وتتكون المجموعة عادة من ذئب بالغ وأنثى ذئب وجرائهم من مختلف الأعمار، وتتراوح أحجام المجموعات من ثلاثة إلى عشرين ذئبًاعلى الأقل، أما قطيع الذئاب (يتكون القطيع من عدة مجموعات أو عدة حزم) له هيكل اجتماعي محدد بقواعد وسلوك، فقادة القطيع هم الذكر المهيمن ألفا والأنثى، وفي حالات أخرى من الممكن أن تكون الأنثى قائد القطيع بدلاً من الذكر حسب قدرتها على القتال والفوز بالمعارك، وهذان الحيوانان هما المسيطران على كل الذئاب الأخرى في القطيع، كما أن الذكور والإناث الألفا (القادة) هم الذئاب الوحيدون الذين يتكاثرون وينتجون الجراء في القطيع، إضافة إلى أنهم يأكلون أولاً عند القتل.

الهيكل الاجتماعي الصارم لقطيع الذئاب 

إن الهيكل الاجتماعي للذئاب مؤطر بقواعد وسلوك ونمط حياة معين، وهذا الهيكل الاجتماعي صارم من أعلى الهرم إلى أسفله، لكن يتغير الهيكل الاجتماعي لقطيع الذئاب من سنة إلى أخرى، حيث تتحرك الذئاب في القطيع لأعلى ولأسفل بترتيب يسمى “التسلسل الهرمي”، فقد يتحدى الذئب الموجود في الأسفل في ترتيب القطيع ذئب ألفا لقيادة القطيع، فإذا خسر ذئب ألفا هذا التحدي، فعليه أن يترك القطيع أمام ذئب ألفا الجديد ويعثر على رفيق آخر ليبدأ يبدأ مجموعة جديدة.

وفي حلات أخرى تترك الذئاب ذات الترتيب المنخفض جدًا (التي يتم التقاطها باستمرار من قبل أعضاء المجموعة الآخرين) القطيع أيضًا، يصبحون ذئابًا وحيدة حتى يشكلوا قطيعهم الخاصة أو ينضمون في مناسبات نادرة إلى مجموعة ذئاب موجودة.

التكاثر والولادة عند الذئاب

لا يحظى كل الذكور بفرصة التزاوج، فالتزاوج عند الذئاب وفقا للهيكل الاجتماعي الصارم محصورا بقادة القطيع، ويبدأ موسم التزاوج بمجرد أن تصبح الأنثى جاهزة بعد انتهاء دورتها الشهرية، والتي تحصل مرة كل عام وتستمر إلى ما يقارب 14 يوماً، فترسل الأنثى رسائل هرمونية يستقبلها الذكر الألفا عبر الهواء ليعلم أن أنثاه مستعدة للتزاوج، وبعد فترة الحمل التي تبلغ حوالي 63 يومًا، تلد الإناث مواليدها في الربيع، والتي يصل عددها إلى 14 صغيراً كحد أقصى، وكحد أدنى أربعة صغار بحسب عمر الأنثى الأم وقدرتها على الإنجاب.و تولد صغار الذئاب وأعينهم مغلقة وعاجزة تمامًا، والتي تزن حوالي رطل واحد عند الولادة، وفي الأسابيع الأولى للولادة، تبقى الأنثى في العرين (البيت في الغابة يسمى العرين) ترضع وتعتني بصغارها بينما يقوم أعضاء المجموعة الآخرين بمطاردة الفرائس وإحضار الطعام لها لتأكله، و تنمو صغار الذئاب بسرعة كبيرة.و بحلول الوقت الذي تفتح فيه أعينهم (بعد 15 يومًا من الولادة ) يزنون أربعة أرطال، وبعد ثلاثة أسابيع يبدأون اللعب داخل العرين و بعد أسبوعين إضافيين سوف يبدأوا بالتجول خارج العرين تحت أعين أمهم الساهرة، وفي المرحلة التالية سوف تبدأ والدتهم في فطامهم عن الحليب، وهنا تبدأ هي وأعضاء المجموعة البالغين الآخرين بجعل الجراء طعامًا صلبًا عن طريق تجويف اللحم شبه المهضوم مباشرة في أفواههم أو عن طريق وضع هذا الطعام على الأرض أمام الجراء، وعندما تكبر الجراء بما يكفي يحضر البالغون قطعًا من اللحم من جثث الفرائس ليأكلها الجراء، وبعد أنتصل إل عمر شهرين وثلاثة أشهر، تترك الجراء عرينها بشكل دائم، ليبدأوا بعد فترة وجيزة في السفر والصيد مع القطيع.

شاهد أيضاً: الفرق بين الذئب والكلب

أسماء انثى الذئب الشائعة في الدول الغربية

كثيرة هي أسماء انثى الذئب الشائعة في الدول الغربية، إليك أبرز أسمائها:

  • جبال الألب: اسم الذئب هذا يعني “الموجود في الجبال”.
  • أنوبيس: فعلى الرغم أن اسم الذئب هذا يأتي من مصر القديمة (حيث يعني إله الموتى) إلى أنه شائع جداً في هذه المناطق.
  • أركاديا: واسم الذئب هذا مشتق من اليونانية ، ومعناه “رؤية الطبيعة المتناغمة”.
  • أرتميس: ويأتي اسم الذئب هذا أيضًا من اليونانية ومعناه “إلهة الحيوانات البرية”.
  • أسبن: وهو اسم نوع من الأشجار يوجد في المناطق الجبلية الباردة، حيث تتواجد قطعان الذئاب أيضًا، كما أن هذا الاسم يطلق على قطعان الذئاب في تلك المناطق.
  • أثينا: ففي الأساطير اليونانية  كانت أثينا إلهة الحرب لديهم، والتي كانت ابنة زيوس، وهو أحد أقوى أسماء الذئاب المستخدمة والذي يرمز إلى مدينة أثينا اليونانية الشهيرة.
  • كامي: وهذا الاسم المختصر للذئب يعني “قميص قصير”.
  • سيندر: وسم الذئب هذا يعني “قطعة من الفحم أو الخشب المحروق جزئيًا”، فحرق الفحم أو الخشب هو ممارسة منتشرة في تلك  المناطق الباردة والتي تتواجد فيها الذئاب بكثرة.
  • داكوتا: ويأتي اسم الذئب هذا من اللغات الأمريكية الأصلية والذي يعني “صديق”.
  • الأسكيمو: ويشير هذا المصطلح إلى السكان الأصليين في أمريكا الشمالية، حيث تتواجد الذئاب هناك بكثرة، و التي تستخدم في التنقل أيضاً.
  • فانغ: وهو اسم يعبر عن الخطر الكبير، فمعنى هذه الكلمة هو “الأسنان الحادة الطويلة” التي تمتلكها الذئاب.
  • فروست: وهو اسم متداول جداً في المناطق الجليدية، فمعنى هذا الاسم هو “رواسب صغيرة من الجليد على سطح ما”.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه ما اسم انثى الذئب، كما أرفقنا لكم معلومات عن كيف تعيش عائلات الذئاب والهيكل الاجتماعي الصارم لقطيع الذئاب والتكاثر والولادة عند الذئاب وأسماء انثى الذئب الشائعة في الدول الغربية.

المراجع

  1. ^ nathab.com , Incredible Wolf Facts Everyone Should Know , 22/7/2021
82 مشاهدة