ما اسم عملة اليونان قبل اليورو

ما اسم عملة اليونان قبل اليورو

ما اسم عملة اليونان قبل اليورو ؟ هي أقدم عملة تم التداول بها في العالم، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 1100 عام قبل الميلاد. وقد تم استخدامها لتسهيل عملية المبادلات التجارية في الدولة. كما واشتقت منها كلمة درهم المتداولة في بعض دول العالم. لا سيما دول الخليج العربي. بينما واعتمدتها دولة اليونان كعملة وطنية لها، بتاريخ 8 فبراير/ شباط من عام 1833 م. بينما توقف التعامل بها بعد انضمام اليونان إلى الاتحاد الأوروبي، في شهر يناير/ كانون الثاني من عام 2001 م. حيث استبدلت بعملة اليورو. وفي مقالتنا التالية في موقع محتويات سنتعرف على عملة اليونان قبل اليورو، وسعر عملة اليونان في سوق الصرف العالمية، وبعض خصائص هذه العملة.

ما اسم عملة اليونان قبل اليورو

اسم عملة اليونان قبل اليورو هي الدراخما اليوناني. والدراخما بالإنجليزية Drachma . ومعناها في اللغة اليونانية (الفهم).كما ويعتقد أن اللفظة مشتقة من الكلمة القديمة التي تعني حفنة أو (مقبض)، المدوّنة في الألواح الخطية، التي تعود للمايسين بيلوس. بينما وكانت الدراخما عبارة عن (قبضة تضم ستة أوبلو). والتي هي قضبانٌ معدنية، كانت تستخدم في التبادلات، كشكل أوليّ من أشكال العملة في القرون الغابرة، وحلّت محلها السبائك المعدنية، المصنوعة من البرونز، أو النحاس، أو الحديد أو من الفضة أو الذهب. وتصنّف من حيث أوزانها. وكانت الوحدة القياسية للعملات الفضية، المسكوكة في دار سك العملة اليونانية القديمة، تعرف باسم أبول، وكانت بقيمة سدس الدراخما. في حين تم العثور في هيرايون أرغوس في بيلوبونيز اليونانية على كنز تاريخي من العملات، يتألف من أكثر من 150 مسلية على شكل (عصا) قضيب، معروض ستة منها في متحف النقود في أثينا. [1] [2]

شاهد أيضًا: ما كانت عملة البرتغال قبل اليورو؟

معلومات عن اليونان وعملتها

بعد أن تعرفنا على ما اسم عملة اليونان قبل اليورو، سنعرض فيما يلي بعض المعلومات المختصرة عن دولة اليونان وعملتها القديمة، التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الحضارات البشرية: [1] [2]

  • تقع اليونان في الجهة الجنوبية الشرقية من أوروبا، على الطريق الجنوبي من شبه جزيرة البلقان، ومدينة أثينا هي عاصمة اليونان الرسمية وأكبر مدنها. كما ونشأت فيها واحدة من أعظم وأعرق الحضارات في التاريخ، وفي اليونان نحو 18 موقعًا مدرجًا على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي وتجاور كل من ألبانيا، ومقدونيا الشمالية، وبلغاريا، وتركيا وتطل على حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • المدن التي استخدمت الدراخما كعملة قديمًا : أبيدوس، الإسكندرية، إيتنا، أفسس، أنطاكية، أثينا، جزيرة خيوس، سيزيكس، كورنثوس، إريتريا، جيلا، كاتاناي، كوس، مارونيا، ناكسوس، طرسوس، بيلا، بيرجاموم، سالاميس، سميرني، ريجيون، سبارتا، سيراكيوز، ثاسوس، تينيدوس، طروادة وغيرها.
  • تشير المكتشفات الأثرية، أن عملة أثينا الرباعية من فئة (أربعة دراخما)، كانت العملة الأكثر استخدامًا وانتشارًا في العالم اليوناني، قبل عصر الإسكندر المقدوني، في القرن الخامس قبل الميلاد.
  • تم اشتقاق العديد من العملات الرسمية حول العالم، من اسم الدراخما اليونانية، مثال: الدرهم الشرعي (الإسلامي) الدرهم الإماراتي، الدرام الأرميني، والدرهم المغربي. بينما هناك العديد العملات التي من فئاتها الدرهم ومنها: الدينار الليبي المكوّن من 1000 درهم، والريال القطري المكوّن من 100 درهم. كذلك والدينار الأردني المكوّن من 10 دراهم، بالإضافة إلى الساماني الطاجيكي المكوّن من 100 درام.
  • كانت الدراخما قديمًا، من أغلى العملات ذات القيمة المرتفعة عالميًا، ففي القرن الخامس الميلادي، كانت قيمتها تعادل 25 دولار أمريكي. أي تماثل حوالي 46.5 دولارًا أمريكيًا بحسب سعر صرف الدولار في عام 2015 م.

عملة اليونان الحالية

اسم عملة اليونان قبل اليورو هي الدراخما. بينما عملة اليونان الحالية هي اليورو، التي يرمز لها (€). كما ويقسم اليورو إلى 100 جزء يطلق على كل منها (السنت)، ولعملة اليورو فئات عديدة منها: [1]

  • فئة 5 يورو: ويغلب عليها اللون الرمادي. كما ويعبر تصميمها عن الطراز المعماري الأوروبي الكلاسيكي.
  • فئة 10 يورو: ويغلب عليها اللون الأحمر. كما ويعبر تصميمها عن الطراز المعماري الرومانسي.
  • وفئـة 20 يورو: ويغلب عليها اللون الأزرق. كما ويعبر تصميمها عن الطراز المعماري القوطي.
  • فئة 50 يورو: ويغلب عليها اللون البرتقالي. كما ويعبر تصميمها عن طراز العمارة التي كانت سائدة في عصر النهضة.
  • فئة 100 يورو: ويغلب عليها اللون الأخضر. كما ويعبر تصميمها عن طراز عمارة الروكوكو، والعمارة الباروكية.
  • وفئـة 200 يورو: ويغلب عليها اللونين الأصفر والبني. كما ويعبر تصميمها عن طراز العمارة التي كانت سائدة في القرن التاسع عشر الميلادي.
  • أما فئة 500 يورو: فيغلب عليها اللون البنفسجي. كما ويعبر تصميمها عن طراز العمارة في القرن العشرين.

شاهد أيضًا: ما هي عملة مالي

الدراخما عملة اليونان القديمة قبل اليورو

نظرًا لأن عملة اليونان قبل اليورو هي الدراخما اليونانية، نعرض فيما يلي خصائص عملة الدراخما الورقية على الشكل التالي: [1]

  • في عام 1832 م، تم طبع صورة أول ملك لليونان الحديثة، الذي امتدت فترة حكمه للبلاد بين عاميّ 1832 م – 1862 م، وهو الملك اليوناني أوتو (Otto).
  • أصدر بنك اليونان الوطني أوراق الدراخما النقدية بين عاميّ 1841 م – 2001 م. كما وتراوحت فئاتها بين 10- 500 دراخما، ثمّ أُصدِرت الفئات الصغيرة منها.
  • بنك اليونان المركزي هو المسؤول عن القطاع المالي في اليونان. في الواقع وتضمّ اليونان عددًا كبيرًا من البنوك التجارية الواقعة تحت إدارتها، بالإضافة إلى قطاعات التأمين، وسوق الأوراق المالية اليونانية، الذي يقع مقره الرئيس في العاصمة اليونانية أثينا.
  • نالت اليونان استقلالها في عام 1828 م، وكانت عملتها الرسمية الموحدة في كافة التعاملات، هي (الفونيكس). في حين تم استبدالها مجددًا بالدراخما في عام 1832 م.
  • في عام 1862 م، أصدرت اليونان عدد من الفئات النقدية الصغيرة للدراخما، أطلق عليها اسم (ليبتا).
  • أصدر البنك اليوناني في عام 1901 م. أول ورقة نقدية من فئة 1000 دراخما. كما وأصدر العديد من العملات الورقية بين عاميّ 1917 م – 1920 م. بينما وأعيد سك الفئات من 1- 2- 5- 10 دراخما. كذلك وتم إصدار الورقة النقدية من فئة 5000 دراخما.

شاهد أيضًا: ما هي عملة بريطانيا

الاقتصاد والقطاع المالي في اليونان

تعرض الاقتصاد اليوناني إلى الانكماش نتيجة أزمة ديون كبيرة طالت البلاد في عام 2009 م، لم تدم طويلًا حيث ارتفعت قيمة اليورو الشرائية في عام 2010 م . كما وحققت اليونان تطورًا ونموًا في اقتصادها في السنوات الأخيرة، بعد فترة من الركود. وفي عام 2018 م، زادت معدلات الناتج المحلي، وبلغت ذروتها بين عاميّ 2019 م – 2020 م. الأمر الذي أدى لزيادة نسب الاستثمارات في اليونان، والذي انعكس إيجابًا على انخفاض معدل البطالة، بشكل لافت في عام 2019 م، بمعدل 17.8 %. في حين كانت في عام 2018 م، تمثل 19.3 %. في حين يفضّل اليونانيون استثمار أموالهم في مجالات عديدة أبرزها: تجارة العقارات، وبورصة العملات الأجنبية، وأسواق الصرف، وتجارة الذهب والمجوهرات، على الاستثمار بالسندات والأوراق المالية والادخار البنكي. وفي السياق نفسه، فإن سعر صرف عملة اليونان مقابل الدولار، تعادل في وقتنا الحالي، حوالي 300 دولار أمريكي، أو 340. 75 ين/ يورو. [1] [2]

من كل ما سبق نكون قد عرّفنا ما اسم عملة اليونان قبل اليورو والتي كانت عملة الدراخما التي وزنها 4.5 غرام، وتحتوي في تركيبها على 90 % من الفضة. بينما عملة الدراخما من فئة 20 دراخما فتحتوي على 5.8 غرام من الذهب. كما ويذكر أنه في عام 1868 م، ضمّت اليونان إلى الاتحاد النقدي اللاتيني، وأصبح الدراخما يماثل في القيمة والوزن العملة الفرنسية التي كانت الفرنك الفرنسي.

المراجع

  1. ^investopedia.com , Greek Drachma , 30/03/2022
  2. ^ifcmarkets.ae , محول العملات - دراخما يونانية مقابل الدولار , 30/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *