ما هي عاصمة اليونان واهم المعلومات السياحية والتاريخية عنها

ما هي عاصمة اليونان

ما هي عاصمة اليونان؟ هذه الدولة التي كانت تعرف قديمًا في زمن الإغريق باسم الإلادا أو هيلاس، نسبةً إلى الحضارة الهيلينية، التي نشأت فيها، وهي واحدة من أعرق الحضارات التي أثّرت في تاريخ البشرية، إذ امتدت امبراطوريتها، واتسعت رقعتها، حتى شملت معظم دول العالم القديم. في حين كانت عاصمتها مركز إشعاع فكري وتنويري، يقصدها طلاب الحكمة والمعرفة من كل حدبٍ وصوبٍ، للاستزادة من مَعين مفكّريها وفلاسفتها. كما وكانت مسرحًا للملاحم والأساطير والفنون.

ما هي عاصمة اليونان

عاصمة اليونان الإدارية والسياسية والاقتصادية هي أثينا، وهي أكبر وأقدم المدن اليونانية، إذ تبلغ مساحة أثينا نحو 412 كيلو مترًا مربعًا، وتقبع المدينة بين أربعة جبال هي: جبل بينديلي أو بنتلي، وجبل بارنيثا، وجبل أيغيلو، كذلك وجبل هيميتوس. حيث تقع أثينا في السهول الوسطى، في منطقة أتيكا وسط اليونان. كما وتطل على خليج سارونيكو على البحر الأبيض المتوسط. بين نهري إليسوس وكيفيسوس. [1] [2]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة إنجلترا قبل لندن

نبذة تاريخية عن أثينا

كانت عاصمة اليونان أثينا في عام 1400 ق.م، معقلًا عسكريًا، وقلعة حصينة للقوات العسكريّة الموكيانية. كما وكانت مركزًا تجاريًا، وثقافيًا، واقتصاديًا بارزًا. كذلك وشهدت فترةً من الركود الاقتصادي، إلا أنها استعادت قوتها السياسية والاقتصادية في عام 900 ق. م. وفي عام 500 ق. م، بعد أن طبقت اليونان مبادئ الديموقراطية في الحكم، وبعد التطورات التي شهدتها مدينة أثينا والتحسينات في بنيتها التحتية، سرعان ما أصبحت من كبرى مدن التاريخ، وحاضنة الحضارة الغربية لقرون. كما وخرج منها كبار الفلاسفة والمفكرين، كأفلاطون، وسقراط، وأبو الطب أبقراط. بينما خضعت أثينا للحكم الروماني. في حين أنها في القرن الخامس عشر الميلادي، وقعت تحت حكم الدولة العثمانية. [4] [5]

المدن اليونانية

من خلال معرفة ما هي عاصمة اليونان والتي هي بلا شك أثينا، نورد فيما يلي التقسيمات الإدارية للجمهورية اليونانية، ومقاطعاتها وأقاليمها الرئيسة: [1] [2]

  • المقاطعات، وهي:
    • أثينا وهي عاصمة اليونان. كما وتضم هذه المقاطعة ثماني مناطق وهي: منطقة غربي أثينا، منطقة شرقي أثينا، ومنطقة شمالي أثينا، ومنطقة جنوبي أثينا، كذلك منطقة وسط أثينا، ومنطقة بيرابوس، ومقاطعة الجزر.
    • بيرايوس وفيها ثاني أكبر ميناء في العالم، وسادس أكبر ميناء ازدحامًا بالركاب في أوروبا.
    • باتراس.
    • تسالونيك.
    • بيريستيريون.
    • ايراكليون.
  • الأقاليم الرئيسة، وهي:
    • أتيكا وسط اليونان
    • مقدونيا الوسطى.
    • كريت.
    • مقدونيا الشرقية.
    • تراقيا.
    • إبيروس.
    • الجزر الأيونية شمال بحر إيجة.
    • بيلوبونيز جنوب بحر إيجة.
    • ثيساليا غرب اليونان.
    • مقدونيا الغربية.

معلومات عن عاصمة اليونان أثينا

بعد التعريف بما هي عاصمة اليونان، والتي هي أثينا، نورد فيما يلي، بعض المعلومات حول هذه المدينة العريقة، وخصائصها التي تتفرد فيها بين المدن اليونانية: [1] [2] [3] [4] [5]

  • كانت أثينا مجموعة مستوطنات، يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام مضت. كما وسكنها البشر منذ العصر الحجري الحديث، بذلك تكون من أقدم مدن العالم.
  • تم اعتماد أثينا كعاصمة لليونان في عام 1834 م، بعد أن كانت مدينة نافبليو عاصمة مؤقتة للبلاد منذ عام 1829 م. وذلك بناءً على اقتراح عرضه كل من المهندسين ستاماتيس كليانتيس، والمهندس إدوارد شوبير، أول من وضعا مخطط المدينة الحديثة.
  • يسود في أثينا المناخ المتوسطي، الذي يسيطر على معظم الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون جاف وحار في فصل الصيف. بينما يكون دافئ وماطر في فصل الشتاء. كذلك ويبدأ موسم الأمطار في أثينا بين شهري أكتوبر/ تشرين الأول وشهر أبريل/ نيسان.
  • خلال الحرب العالمية الثانية، وقعت أثينا تحت الحكم الألماني، ولأنها لم تُستهدف من القصف الجوي، كباقي مدن الغرب، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع عدد سكانها. كما وتتركز الكثافة السكانية في الضواحي.
  • بلغ عدد سكان أثينا حوالي 3.8 مليون نسمة مع ضواحيها ومع سكان مدينة بيريوس المجاورة يقدر عدد سكانها حوالي 4 مليون نسمة.
  • من المدن التوأمة مع أثينا حول العالم، برشلونة العاصمة الإسبانية وبكين عاصمة الصين، وبيروت في لبنان، وإسطنبول في تركيا، وكل من واشنطن، ولوس أنجلوس، وشيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية. كما وتجدر الإشارة أنه تحمل اسم أثينا عاصمة اليونان، العديد من المدن الأمريكية مثال: آثنز في ألاباما، أثينز في أوهايو، وأثينا في تكساس.
  • تعدّ عاصمة اليونان مدينة أثينا، أهم مدن اليونان والاتحاد الأوروبي فهي مركز سياسي، ومالي، وصناعي، واقتصادي، وثقافي، وسياحي بارز عالميًا. كما واحتلت المرتبة 39 كأغنى المدن من حيث القوّة الشرائيّة فيها لعام 2012 م.
  • تم إعلان أثينا أول عاصمة للثقافة في أوروبا عام 1985 م. كما استضافت عام 2004 م دورة الألعاب الأولمبية، وأنشئ فيها مطار أثينا الدولي، وتمّ توسيع مترو الأنفاق.

من هي أثينا عاصمة اليونان

أثينا عاصمة اليونان بالانجليزية Athena، ولتعريف معنى اسم أثينا ومن تكون أثينا؟ ففي الواقع هي إلهة الحكمة، والحرب، والزراعة، والملاحة البحرية، والحرف اليدوية، في الأساطير اليونانية، وهي ابنة الإله زيوس، وأمها ميتيس. في حين تقول الأسطورة أنه قيل لزيوس أن ميتيس ستنجب له طفلًا، سيكون أكثر قوةً من أبيه. الأمر الذي أثار مخاوف زيوس، فقام بابتلاع ميتيس قبل أن تضع مولودها. بعدها عانى زيوس من صداع في وآلام مبرحة في رأسه، فطلب من ابنه هيفايستوس أن يفتح رأسه ليرى ما المشكلة. وحين قام هيفايستوس بذلك، خرجت أثينا من جمجمة زيوس، محاربة متأهبة للمعركة. [4] [5]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة كوريا الجنوبية

رموز أثينا

بعد تعريف إلهة أثينا، فإن من يدقق في تفاصيل تمثال أثينا، يجد أنها منحوتة بعتادها الكامل، حيث ترتدي خوذةً حربيةً ودرعًا، هو عبارة عن عباءة من جلد الماعز، تتدلى منها شراشيب من الأفاعي، ومعها البومة التي هي إحدى رموزها. بينما نجد في كل قرية على امتداد مساحة اليونان، هناك معبدًا مكرّسًا للربّة أثينا. كذلك ويقال أنها أول من صنع المركبة واللّجام. كما وقامت ببناء أول سفينة بحرية، وهي من أهدت شعب أثينا أول شجرة زيتون، التي تنمو فوق الأكروبوليس، أمّا أشجار الزيتون الأخرى فكانت تنمو بجانب أكاديمية أفلاطون، التي يستخرج منها الزيت، الذي كان يتم توزيعه على الفائزين بألعاب مهرجان الباناثينايا. وهو مهرجان كبير، يعقد في مدينة أثينا عاصمة اليونان تكريمًا للإلهة أثينا. وتشارك فيه جميع فئات المجتمع الإغريقي من الرجال، والنساء، والمواطنين الأحرار، العبيد والأجانب الوافدين للاستقرار في أثينا. كما ويتضمن تقديم الأضاحي، والمسابقات، والعروض الرياضية، يصاحبها موكب ضخم يطوف المدينة، لتقديم رداء جديد لتمثال أثينا التاريخي، الموجود على هضبة الأكروبوليس، حيث معبد البارثينون الذي يعود بناؤه للقرن الخامس قبل الميلاد. [4] [5]

تسمية أثينا بهذا الاسم

يتداول الأثينيون القدماء أسطورة منحوتة على الواجهة الغربية للبارثينون في المثولوجيا، مفادها أنه تنافس كل من الإلهين أثينا وبوسايدون، على زعامة المدينة، وأن تحمل المدينة اسم أحدهما، مقابل تقديم كل منهما هدية مميزة للمدينة. فقام بوسايدون بغرز رمحه ذي الشعب الثلاث في الأرض، فأنبعت مياهًا مالحةً، كنايةً عن قوة البحار. وفي رواية أخرى، قيل أنه أهدى المدينة جيادًا من زبد البحر. في حين أن أثينا، صنعت شجرة زيتون، وأهدتها للمدينة رمزًا للسلام والخصب والازدهار. كذلك فضّل أهل أثينا ممثلون بحاكمهم كيكروبس، شجرة الزيتون، وسمّوا مدينتهم على اسم الربة أثينا. كما يطلق على المدينة في بعض الأحيان لقبها اليوناني τὸ κλεινὸν ἄστυ والذي معناه (المدينة العظيمة) η πρωτεύουσα  أو بروتيفوسا التي تعني (العاصمة). [1] [4] [5]

ألقاب شعب أثينا

تلقب مدينة أثينا التي هي عاصمة اليونان اليوم، بالمدينة الأوروبية المحبة للغرباء. كما أطلق على سكان أثينا قديما ًالعديد من الألقاب، والتي تعود لعدة أسباب منها: [1] [4]

  • أثيناي أو الشعب الأثيني : والتي تعني الفرد الذي لا يعرف الموت، وقد ورد هذا اللقب، في كتاب الملك ألفونس، إذ كان المقصد من ورائه، أن ابن أثينا (لا يموت من الجهل).
  • مرتدي السيكادا: وكان هذا اللقب إشارة إلى سكان أثينا، الذين اشتهروا بارتدائهم شعارًا من الدبابيس الذهبية، يمثل حشرة السيكادا. كما وكان لهذا الشعار مدلولين اثنين: الأول يرمز إلى أنهم مولودون من الأرض، بحسب رواية إحدى الشخصيات الأسطورية، من مؤسسي مدينة أثينا. بينما الثاني، فلأن حشرة السيكادا تصدر ضوضاء عالية عند تحريك جناحيها للطيران، فهي ملهمة الموسيقيين، ولذلك ارتدوا هذا الشعار.

أثينا القديمة

بعد التعرف على ما هي عاصمة اليونان، التي نشأت فيها عدة حضارات كحضارة أثينا واسبرطة، نجد أن العديد من المدن اليونانية عبر تاريخها، قد شكلت تحالفًا عسكريًا تزعمته أثينا في عام 478 قبل الميلاد، هدفه التصدي لهجمات الإمبراطورية الفارسية، مما زاد من قوة وهيبة أثينا. في حين كانت اسبارطة تنتمي إلى تحالف آخر تشكل بين مدنٍ أخرى. وبسبب الصراع بين التحالفين عام 433 قبل الميلاد، قامت مدينة كورسيرا بطلب الدعم من أثينا، لمساندتها في حربها ضد مدينة كورنثوس، التي طلبت بدورها الدعم من اسبارطة، التي عملت على محاصرة أثينا، وتمكنت من تدميرها في سنوات الحرب الأولى، بعد تفشي وباء الطاعون في أثينا، مما أدى لوفاة ثلثي شعبها في عام 430 قبل الميلاد، وفشلت في محاصرتها مجددًا، حيث وقّع الطرفان معاهدة سلام، تسري بنودها على مدى 50 عامًا. فتعثرت خطاها بعد 8 سنوات، واشتعلت الحرب بينهما من جديد في عام 415 قبل الميلاد، واستمرت المعارك لعشرة سنوات. انتهت باستسلام أثينا لاسبارطة، وكان ذلك في عام 404 قبل الميلاد، حتى قيام مملكة مقدونيا التي سيطرت على كلا المدينتين. لينتهي بذلك عهد أثينا. [4] [5]

السياحة في أثينا

تعتبر عاصمة اليونان أثينا من أشهر المدن السياحية وأكثرها جذبًا للسياح في العالم، وقد ازدادت أهميتها السياحية بفضل تحديث بنيتها التحتية والخدمية، ومن أبرز معالم أثينا: [1] [2] [3] [4]

  • الأكروبوليس: وهي عبارة عن قلعة أثرية يعود بناؤها إلى العهد الإغريقي. كما وأضيف موقع معبد الأكروبول فيها في عام 1987 م، ودير دافني في عام 1990 م، إلى قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي. وفيه متحف الأكروبوليس.
  • الأغورا: وهو عبارة عن معبد يعود بناؤه إلى العهد الإغريقي.
  • كيراميكوس: وهو عبارة عن سور أثري تاريخي يُحيط في مدينة أثينا.
  • مسرح ديونيسوس: وهو مسرح كانت تُقام عليه العروض المسرحيّة والرياضية.
  • تل الكافتيوس: من أشهر الأماكن السياحية في أثينا، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 300 متر. كما ويتميز بإطلالته الرائعة على معالم أثينا القديمة.
  • بنيكس: وهي عبارة عن تلة مرتفعة، كانت يجتمع فيها الناس لتداول الأخبار، لمناقشة المستجدات والأمور العامة.
  • متحف الآثار الوطني: وهو أشهر متاحف اليونان، ويحتوي على آثار ولقى وتماثيل، تعود إلى أواخر العصر الحجري الحديث، أي إلى أكثر من خمسة آلاف سنة. ويعرض أكبر مجموعة من الآثار اليونانية الإغريقية القديمة في العالم.
  • متحف الفن البيزنطي المسيحي: وهو يعتبر من أهم معالم الفن البيزنطي، بعد انتشار المسيحية.
  • ومتحف الفنون السيكلادية.
  • كذلك ومتحف بيناكي.
  • معبد أوليمبوس زيوس الأولمبي: أكبر معبد في اليونان في أثينا. والذي استغرق بناؤه زهاء 700 سنة. بينما يعود بناء معبد زيوس الأولمبي إلى القرن السادس قبل الميلاد. في حين تم الانتهاء من بنائه في عام 131 ميلادي بأمر من الامبراطور الروماني هادريان. كما ويبلغ ارتفاعه 56 قدمًا، وأعمدته مصنوعة من الرخام الأبيض.
  • الحديقة الوطنية في أثينا: وتمتد على مساحة خضراء قدرها 15.5 هكتارًا خلف مبنى البرلمان اليوناني. وتضم العديد من التماثيل، والنُصب، والآثار، والمنحوتات القديمة، واللوحات الفسيفسائية والأعمدة الحجرية والرخامية. كما تضم أكثر من 500 نوع مختلف من النباتات النادرة، والحيوانات كالبط والسلاحف والطواويس.
  • مقبرة أثينا القديمة.
  • برج الرياح.
  • أكاديمية أفلاطون.

طراز أثينا العمراني

لا تزال مدينة أثينا عاصمة اليونان تحتفظ بتراثها العمراني، من الحقبة الكلاسيكية، وآثاره واضحة في مباني المدينة لا سيما القديمة، والتي تمثلها المعالم الأثرية والأعمال الفنية القديمة والمنحوتات، بالإضافة إلى أنها تحتفظ أيضًا بالآثار الرومانية والبيزنطية، بالمقابل فيها عدد من الآثار العثمانية. بينما معالم أثينا في العصر الحديث، التي يعود تاريخها إلى تأسيس أثينا، كعاصمة لدولة اليونان المستقلة في عام 1834، ومن أبرزها: ما يعرف باسم (ثلاثية الهندسة المعمارية في أثينا) التي تشمل كل من البرلمان اليوناني، والمكتبة الوطنية اليونانية، بالإضافة إلى جامعة كابوديستريان في أثينا، التي فيها أكاديمية أثينا. كما وتضم العاصمة أثينا، عددًا من المتاحف، والمراكز والمؤسسات الثقافية، التي تحفظ التراث اليوناني. [2] [4]

شاهد أيضًا: ماهي عاصمة الامارات .. اهم المعلومات التاريخية والجغرافية عنها

فنادق أثينا عاصمة اليونان

نظرًا لكون أثينا عاصمة اليونان من أهم المدن السياحية، فهي تزخر بالفنادق والمنتجعات، ومن أبرز الفنادق في أثينا: [4]

  • فندق سينتجاما – أثينا.
  • فندق أماليا.
  • وفندق أثينا غولدن سيتي.
  • ماتاكسورجيو.
  • إليكترا بالاس.
  • ومنتجع ويندهام غراند أثينا.
  • سوفيتيل.
  • فندق أثينا تياري.
  • وأكروبوليس سيليكت.
  • غراند حياة.
  • ذا ستانلي.
  • وكوكو مات.

المسافة بين أثينا والمدن اليونانية

نستعرض في هذه الفقرة من موضوعنا ما هي عاصمة اليونان، كم تبلغ المسافة بين أثينا العاصمة وبعض المدن اليونانية، التي بلا شك تهم كل من يرغب بزيارة هذه المدينة السياحة فيها. وهي على على الشكل التالي: [4]

  • تقدر المسافة بين أثينا وسانتوريني بحوالي 297 كيلو مترًا.
  • تقدر المسافة بين أثينا ورودس بحوالي 650 كيلو مترًا.
  • وتقدر المسافة بين أثينا وكريت بحوالي 396 كيلو مترًا.
  • تقدر المسافة بين أثينا وتسالونيك بحوالي 498 كيلو مترًا.
  • تقدر المسافة بين أثينا وباتراس بحوالي 211 كيلو مترًا.
  • وتقدر المسافة بين أثينا وهيراكليون بحوالي 339 كيلو مترًا.
  • تقدر المسافة بين أثينا وبيرايوس بحوالي 9.2 كميلو مترًا.
  • كذلك وتقدر المسافة بين أثينا وبيريستيري بحوالي 6.8 كيلو مترًا.

من كل ما سبق، نكون قد أوضحنا ما هي عاصمة اليونان، هذه المدينة العتيقة أثينا، التي يكاد لايخلو شبرٌ من أرضها، لا يضم قلعةً، أو مزارًا، أو معبدًا، أو صرحًا أثريًا، أو معلمًا تاريخيًا، يشهد على العصور والحقب التاريخية، التي توالت على عاصمة الفكر والفلسفة والحكمة في عصرها الذهبي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Athens , 22/12/2021
  2. ^ newworldencyclopedia.org , Athenian Civilization , 22/12/2021
  3. ^ britannica.com , Athens , 22/12/2021
  4. ^ history.com , peloponnesian-war , 22/12/2021
  5. ^ greeka.com , Peloponnesian War , 22/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *