ما اصغر عظمة في جسم الانسان

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2021 , 20:07 - آخر تحديث : 12 يوليو 2021 , 20:07
ما اصغر عظمة في جسم الانسان

ما اصغر عظمة في جسم الانسان، جسم الإنسان مليء بالمفاجآت، ويحتوي تفاصيل دقيقة مذهلة للغاية، ومن المؤكد أن جسم الإنسان يعتمد بشكل أساسي وكبير على الهيكل، وفي هذا المقال سنجيب على عنوان المقال، وهو ما اصغر عظمة في جسم الانسان.

ما اصغر عظمة في جسم الانسان

تعد عظمة الركاب أصغر عظمة في جسم الإنسان، وتحتوي الأذن الوسطى للإنسان على عُظيمات السمع الثلاث، وهي السّندان، والمطرقة، والركاب، وتُعد عظمة الرّكاب أصغر العظيمات الثّلاث وأصغر عظمة في جسم الإنسان، إذ تُساهم عظمة الرّكاب في نقل الاهتزازات الصّوتيّة من عظمة السّندان التي ترتبط بها إلى النافذة البيضية التي تربط الأذن الوسطى بدهليز التيه العظمي في الأذن الداخلية[1].

شاهد أيضًاالعظمة الوحيدة الطويلة الافقية هي

من هو مكتشف عظمة الركاب

اكتشف الطبيب الإيطالي جيوفاني فيليبو إنغراسيا عظمة الركاب بالصدفة في العام 1546م، وذلك عندما كان يُشرح الأذن ليوضح لطلابه تجاويفها والمواد التي توجد بداخلها، وعندما فصل عُظيمات السمع المعروفة آنذاك وهي المطرقة والسّندان اكتشف وجود عظمة ثالثة صغيرة الحجم مُرتبطة بالسّندان، وقد تأكّد فيما بعد من وجودها في الكثير من الحيوانات من ضمنها الأبقار قبل أن يعود لتشريح رأس بشري للبحث عنها، فوِجد أنّ عظمة الرّكاب تتصّل بأحد نتوئيّ عظم السّندان وهو النّتوء الأطوَل والأرقّ، ونظراََ لتشابه شكل هذه العظمة مع ركاب سرج الخيل أطلق الطّبيب جيوفاني عليها اسم الرّكاب، والتي أصبحت أصغر عظمة في جسم الإنسان[2].

شاهد أيضًاكم هو عدد العظمات التي يتكون منها سمكة القرش

ما دور عظمة الركاب في السمع

تشبه عظمة الركاب الشوكة الرنانة، فهي مثلها تتكون من قاعدة مُسطحة تتفرع إلى فرعين يعرفان بالسويقة السفلية، والسويقة العلوية، ولعظمة الركاب دور مهم في تمكين الإنسان من سماع الأصوات؛ إذ تمر الأمواج الصوتية عبر قناة السمع إلى طبلة الأذن ومنها إلى الأذن الوسطى فتهتز عظمة المطرقة وتنتقل الاهتزازات منها إلى عظمة السندان ومنها إلى الركاب ، فتهتز أولاََ السويقتان العلوية والسّفلية ثم ينتقل الاهتزاز إلى قاعدة الركاب المسطحة ومنها إلى الأذن الداخلية، حيث تتحول الاهتزازات الصوتية إلى بيانات عصبية تنتقل إلى الدماغ عبر القوقعة والعصب السمعي، ومن الجدير بالذكر أنّ تعرض إحدى عظيمات السمع الثّاث للتلف كما يحدث عند تعرّض الرأس لصدمة حادة قد يؤدي إلى فقدان الإنسان السمع جزئياََ أو كليًا لعدم قدرة الاهتزازات على إكمال طريقها إلى الأذن الدّاخليّة[3].

شاهد أيضًاما هي اسرع حركة يقوم بها جسم الانسان

5 حقائق عن الجهاز العظمي

هناك الكثير من الحقائق المكتشفة عن الجهاز العظمي، ومن أبرز هذه الحقائق ما يأتي[4].

لا يملك كل شخص 206 عظمات

تسرد الكتب المدرسية أن هناك 206 عظمات في الهيكل العظمي البشري كقاعدة تشريحية، ولكن الأطفال يولدون بأكثر من 300 عظمة، مصنوعة في الأصل من الغضاريف، التي تقسو خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة، كما تندمج بعض العظام مع بعضها، ويولد بعض الأشخاص بعظام إضافية، مثل الزوج الثالث عشر من الأضلاع، حتى أن بعض الأفراد يطورون عظاما إضافية أثناء حياتهم.

الهيكل العظمي البشري يتغير باستمرار في الطول

يعد التغير في طول الطفل في عامه الأول، هو الأسرع، وحتى عندما تتوقف عظامنا عن النمو، يستمر طولنا في التغير، وعند المفاصل، توجد طبقة من الغضاريف تغطي العظام. والغضروف عبارة عن طبقة مطاطية من الأنسجة، تتكون من الماء والكولاجين والبروتيوغليكان والخلايا، وعلى مدار اليوم، يجري ضغط الغضروف، وخاصة في العمود الفقري، عن طريق الجاذبية، وهذا يعني أن الإنسان يكون أقصر في السرير، ولحسن الحظ، بعد فترة من التمدد أفقيًا، فإن الغضروف يكون قادرا على العودة إلى حجمه الأصلي، وأظهر العلماء أنه عند الركض، يقصر عظم الساق مؤقتا بمقدار ملليمتر واحد.

عظم واحد فقط غير متصل بعظم آخر

إن عظم الورك مرتبط بعظم الفخذ، ولكن ليست كل العظام في الهيكل العظمي البشري مرتبطة ببعضها البعض، ويمكن القول إن الاستثناء الوحيد هو عظم اللحاء (عظمة اللثة)، وتقع عظمة اللثة (على شكل حرف U) عند قاعدة اللسان، وتتمركز في مكانها بفضل العضلات والأربطة من قاعدة الجمجمة وعظام الفك. وتمكّن هذه العظمة البشر من التحدث والتنفس والبلع.

نخاع العظام ليس مجرد حشو فراغ

تمتلئ العظام الطويلة، مثل عظم الفخذ، بنخاع العظام المصنوع من الخلايا الدهنية وخلايا الدم والخلايا المناعية، ولدى الأطفال، يكون النخاع العظمي أحمر يعكس دوره في صنع خلايا الدم. وعند البالغين، يكون نخاع العظام أصفر ويحتوي على 10% من جميع الدهون في الجسم. واعتُقد منذ فترة طويلة أن الخلايا الدهنية لنخاع العظام ليست أكثر من حشو للفراغ، ولكن العلماء يقولون إن للدهون الموجودة داخل العظام وظائف أيضية وغددا صماء مهمة، تؤثر على الجسم البشري بأكمله.

العظام تسبب التوتر

إن الجهاز العصبي الخاص بنا هو الآلية التي يستعد بها الجسم لنشاطه المكثف، وغالبا ما يطلق عليه “استجابة القتال”، ويرتبط بإفراز هرمون الأدرينالين استجابة لموقف مرهق، ولكن في الآونة الأخيرة، نشر باحثون ورقة بحثية تُعرّف الأوستيوكالسين، وهو هرمون تنشره الخلايا المكونة للعظم، كعامل رئيسي في الاستجابة للإجهاد، كما فحص العلماء مستويات الأوستوكالسين لدى البشر، حيث وجدوا مستويات مرتفعة في الدم والبول بعد تعرض الأشخاص للإجهاد.

شاهد أيضًاما الذي يحرك اليد والجهاز الدعامي الحركي

في نهاية مقال ما اصغر عظمة في جسم الانسان نكون قد قدمنا معلومات ومفيدة حول سؤال ما اصغر عظمة في جسم الانسان، كما نتمنى أن تكون المعلومات الموجزة التي قدمناها عن الجهاز العظمي واضحة وذات فائدة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Auricle , 12/7/2021
  2. ^ ncbi.nlm.nih.gov , The discovery of stapes , 12/7/2021
  3. ^ uihc , Stapedectomy , 12/7/2021
  4. ^ visiblebody.com , 10 Facts about the Skeleton: An Overview of the Skeletal System , 12/7/2021
22 مشاهدة