ما الذي يحرك اليد والجهاز الدعامي الحركي

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 03:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 00:05
ما الذي يحرك اليد والجهاز الدعامي الحركي

ما الذي يحرك اليد فالأطراف العلوية والسفلية تحتوي على جملة من الأعصاب والعضلات والعظام التي تعد وظيفتها الأساسية مساعدة الجسم على الحركة والكثير من الفوائد الأخرى، فالحركة إحدى الوظائف الحيوية التي يتمتع بها جسم الكائنات الحية وهذا ما ستتعرف عليه من خلال هذا المقال كل ما يخص سؤال ما الذي يحرك اليد.

ما الذي يحرك اليد

انّ الذي يحرك اليد هو العضلات وأعصاب والعظام حيث تساعد العضلات الموجودة في اليد على تحريك الأصابع والمشط اليد، مما يسمح لها بالتحكم في الحركات الدقيقة كتحريك إبرة خياطة، بينما يتم التحكم في الحركات الأكثر قوة بواسطة عضلات وأعصاب وعظام الساعد والتي يسمى مجموعها الجهاز الدعامي الحركي.

شاهد أيضاً: جهاز يعطي الجسم الشكل والدعامة ويحمي اعضاءه الداخلية هو

الجهاز الدعامي الحركي والحركة

الجهاز الدعامي الحركي هو الجواب على سؤال ما الذي يحرك اليد والجهاز الدعامي الحركي هو نظام الجسم البشري والذي تعد مهمته الأساسية مساعدة الجسم على الحركة وإعطائه الشكل ويدعم الجسم ويقويه، وينقسم الجهاز الدعامي الحركي إلى نظامين عريضين:[1] 

  • العضلات: وهو الجهاز الذي يشمل جميع عضلات الجسم جمعاء، وتسمى بالعضلات الهيكلية بسبب التصاقها بالهيكل العظمي، تعمل العضلات جنباً إلى جنب مع مفاصل الجسم لإنتاج الحركة، بالإضافة إلى ذلك تساعد الأوتار التي تربط العضلات بالعظام بدورها على الحركة.
  • العظام: إن العظام هي المكون الرئيسي لنظام الهيكل العظمي،  فالعظام تتجمع مع بعضها البعض لتشكل المفاصل، ومن هذا الارتباط تكتسب العظام  صلابتها فتحصل على هيكل عظمي صلب فتعمل العظام من خلال الهياكل الإضافية لنظام الهيكل العظمي؛ المفاصل  والغضاريف والأربطة والجراب والعضلات كلها مجتمعةً في حركة الجسم والعديد من الوظائف الأخرى كتخزين المعادن (مثل الكالسيوم) وإنتاج وتكوين الدم بينما يخزن الجهاز العضلي غالبية الكربوهيدرات في الجسم على شكل جليكوجين.
  • الأعصاب: يتألف الجهاز الحركي من أنسجة الجسم والأعضاء المسؤولة عن الحركة، ويعد الجهاز الحركي المسؤول عن الحركة  جزء الجهاز العصبي المركزي ويسمى هذا النظام بالنظام الهرمي والمسؤول عنه النخاع الشوكي ويعد المركز الأول للحركة في القشرة المخية حيث توجد الخلايا العصبية الحركية.

شاهد أيضاً: توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في

وهكذا نرى إن جواب سؤال ما الذي يحرك اليد هو الجهاز الدعامي الحركي المؤلف من العظام والعضلات  والأعصاب الذي يعد المسؤول الأول عن الحركة في الجسم والتي تعد أهم الوظائف الحيوية لجسم الإنسان.

المراجع

  1. ^ betterhealth.vic.gov.au , Locomotor system , 22/5/2021
136 مشاهدة